اليك أشهر اعراض الولادة بالشهر التاسع

اليك أشهر اعراض الولادة بالشهر التاسع

.ما هي اعراض الولادة بالشهر التاسع ؟ تخشى الحامل من حدوث ولادة قبل ان تكون مستعدّة ومهيّئة لها، لكن لحسن حظها سيعطي الجسم بعض الإشارات التي تدل انّ الولادة أصبحت قريبة. لذلك سنتناول في هذا المقال أبرز اعراض الولادة بالشهر التاسع وأكثرها شيوعاً.

إقرئي أيضاً: هل الم الفخذ من علامات الولادة ؟ 

 

اعراض الولادة بالشهر التاسع

يستمر الحمل الطبيعي تسعة أشهر أي ٤٠ أسبوعاً، وتكون الولادة طبيعية جداً مع الدخول في الشهر التاسع أي في الأسبوع ٣٧ من الحمل، وعند الوصول للشهر التاسع تترقّب الحامل موعد ولادتها بفارغ الصبر لذلك تبدأ بملاحظة الأعراض التي تنذر بإقتراب الولادة، وهذه الأعراض تختلف من إمرأة الى أخرى، فكل أم تجربة مختلفة عن غيرها، لكن بشكل عام يمكن تلخيص أعراض الولادة في الشهر التاسع على الشكل التالي:

 

أعراض ما قبل المخاض

تظهر هذه الأعراض في الفترة التي تظهر ما بين أسبوع الى ٤ أسابيع من الولادة الفعلية، وهي:

  

نزول الجنين الى الحوض: عندما يبدأ الجسم بالإستعداد للولادة، يبدأ الجنين بالنزول تدريجياً الى أسفل الحوض لإتّخاذ وضعية الولادة حيث يكون رأسه للأسفل، وعندها ستلاحظ الحامل تغيّر في شكل بطنها الذي ينخفض للأسفل، كما انّ حاجتها للتبوّل ستزداد بسب ضغط الجنين على المثانة، وستنتهي لديها مشاكل التنفس والحموضة.

 

إتّساع عنق الرحم: في الأيام والأسابيع القليلة التي تسبق الولادة، يبدأ عنق الرحم بالتوسّع والتمدّد تدريجياً للإستعداد للولادة ولتسهيل خروج الجنين بسلام وأمان، ويمكن للطبيب الكشف عن تغيّرات الرحم من خلال الفحص السريري.

 

زيادة مرونة المفاصل والعضلات: تبدأ المفاصل وعضلات الحوض بالتحرّك والتوسّع لتسهيل خروج الجنين، لذلك ستشعر الحامل بأنّ مفاصلها أكثر مرونة وإسترخاء. 

 

الإسهال: مع إسترخاء عضلات الحوض سترتخي عضلات الجسم الأخرى كالعضلات الموجودة في المستقيم، والتي تجعل حركة الأمعاء مرنة وبالتالي ينتج عن ذلك إسهال.

 

التوقّف عن إكتساب الوزن: ستلاحظ الحامل انها توقّفت عن إكتساب الوزن او انها فقدت بعض الوزن، وهذا الأمر طبيعي ولا يؤثر على صحتها وصحة الجنين.

 

خروج إفرازات مهبلية شفافة او دموية: يكون عنق الرحم طيلة فترة الحمل مسدوداً بكتلة سميكة من المخاط، تعمل كسدادة لحماية الرحم من دخول البكتيريا والميكروبات اليه، وعندما يبدأ عنق الرحم بالإسترخاء والتمدد، تصبح هذه الكتلة رقيقة وقد تسقط، وتظهر على شكل إفرازات مهبلية شفافة قد تكون مصحوبة بشعيرات دموية.

 

ألم الظهر: تشعر الحامل بألم شديد أسفل ظهرها قد يمتد الى منطقة البطن، وذلك بسبب ضغط الجنين على الحوض.

 

الشعور بالتعب او النشاط: أحياناً قد تشعر الحامل بالتعب المضاعف وبالحاجة الى النوم، وأحيان أخرى قد تشعر بطاقة كبيرة قبل موعد الولادة.

 

أعراض المخاض

هذه الأعراض تنذر بإقتراب موعد الولادة وتحصل قبل ساعات منها، ومنها: 

 

تغيّر الإفرازت المهبليّة: تلاحظ الحامل خروج إفرازات مهبلية كثيفة ولزجة ذات لون زهري، ويكون ذلك مؤشر قوي على حدوث مخاض.

 

التقلّصات: تشعر الحامل بتقلّصات في الرحم تكون على شكل إنكماش او ضغط في منطقة الظهر وتنتقل نحو الأمام، وتتميّز هذه الإنقباضات بأنّها متكررة ومنتظمة ولا تخف مع الراحة بل تشتد مع الوقت، وتشبه الى حد كبير الإنقباضات التي تحدث أثناء الدورة الشهرية.

 

إنفجار الكيس الأمنيوسي: وهو الغشاء المحيط بالجنين والذي يحتوي على السائل الأمنيوسي، وقد ينفجر قبل المخاض او خلاله، ويكون سائل عديم اللون والرائحة. ومن الضروري التوجه الى المشفى عند نزول هذا السائل.

 

إقرئي أيضاً:

هذه هي علامات الولادة بدون طلق  

scroll load icon