حركة الجنين تحت عند المثانة فما سبب ذلك؟

حركة الجنين تحت عند المثانة فما سبب ذلك؟
محتويات
  1. حركة الجنين تحت عند المثانة فما سبب ذلك؟
  2. هل توقف الجنين عن حركة يشير إلى توقف نبضه؟
  3. هل يتحرك الجنين عند تناول الحامل للحلويات؟
  4. الفيتامينات اللازمة لنمو الجنين بشكل سليم؟

من المعروف أن الجنين يبدأ بالحركة في بداية الشهر الرابع، ولكن حركة الجنين تختلف من جنين إلى أخر، لذلك فإن حركة الجنين هي ليست واحدة، إنما يختلف الأمر إنظلاقاً من الشكل الذي يتواجد فيه الجنين داخل رحم والدته، ولكن حركة الجنين تحت عند المثانة فما سبب  ذلك.

 

حركة الجنين تحت عند المثانة فما سبب ذلك؟

كما ذكرنا في المقدمة بأن حركة الجنين ليست واحدة، لذلك لا يمكن إعطائها وصف واحد عام وشامل، ولكن البعض من النساء الحوامل وخصوصاً اللواتي يحملن للمرة الأولى يظنون بأن حركة الجنين بطريقة معينة من شأنه أن تشكل  خطر على حياة هذا الجنين، ولكن الأمر ليس كذلك، ولكن حركة الجنين تحت عند المثانة فما سبب ذلك؟ وهل هناك أي خطر على حياة الجنين بسبب هذه الحركة؟:

-السبب في ذلك هو بسيط جداً ويعود بشكل أساسي إلى الطريقة التي يجلس فيها الجنين في الرحم، ولكن تجدر الإشارة في هذا الإطار أن حركة الجنين لا تكون تحت عند المثانة إلا في الشهر السابع، أو بشكل أكبر وخصوصاً في الشهر الثامن والتاسع لأن الجنين يكون على وشك الخروج من رحم ولادته، وبالتالي فإن حركة الجنين تحت عند المثانة في الشهر السابع تعود إلى السبب الكامن وراء إعتبار أن الجنين كثير الحركة، ولكن هذهِ الحركة لن تستمر لفترات طويلة إنما لفترة قصيرة من الزمن وسرعان ما ستختفي .

-ولكن حركة الجنين تحت عند المثانة في أواخر الشهر الثامن وأوائل الشهر التاسع يعد ذلك من الأمور الطبيعية جداً ولا شيء يثير القلق على إعتبار أن الجنين قد بدأ في تحضير نفسه للخروج من رحم والدته، لذلك فأنه لن يبقى في الجزء العلوي من الرحم، إنما سوف يصبح راكناً في الجزء السفلي من الرحم تمهيداً إلى إقتراب موعد الولادة.

-وعليه لا يوجد أي خطر على حياة الجنين من جراء طبيعة تحركه داخل الرحم فيبقى الأمر طبيعياً للغاية، ولكن يجب على المرأة عند شعورها بحركة الجنين في منطقة أسفل الرحم أي عندما تكون  حركة الجنين تحت عند المثانة أن تقوم بالإستلقاء على ظهرها كي لا تشعر بمغص شديد في منطقة أسفل البطن، كما يتوجب عليها أن تبتعد قدر المستطاع عن كل الأمور التي تحتاج إلى الكثير من الجهد المبذول منها، وأن تحصل على القسط الكافي من النوم وخصوصاً عندما تكون قد  شارفت على الولادة.

 

هل توقف الجنين عن حركة يشير إلى توقف نبضه؟

الكثير من النساء يعتقدنّ أن توقف الجنين عن الحركة يعني أن نبضه قد توقف، ولكن الأمر لا يكون كذلك، لأن الجنين من المحتمل أن لن يكون كثير الحركة وبالتالي تشعر الأم بحركته بشكل دائم ومستمر، ومن المحتمل أن يكون قليل الحركة أي أنه لا يتحرك إلا في أوقات قليلة جداً داخل رحم والدته، لذلك فإن توقف الجنين عن الحركة في أوقات معينة لا يعني أنه متوقف النبض، ولكن وبهدف الإطمئنان أكثر يمكن زيارة الطبيب لمعرفة أسباب ذلك، وقد يكون الجنين ذات وزن مرتفع نسبياً نظراً إلى معدلات نمو الجنين خلال مراحل الحمل كافة، لذلك فإنه بهذهِ الحالة قد يصعب على الجنين التحرك بسهولة داخل الرحم مما يؤدي إلى حالة من الخمول لديه، فيتحرك بأوقات معينة فقط.

 

هل يتحرك الجنين عند تناول الحامل للحلويات؟

هناك الكثير من التجارب الواقعية التي أثبتت أنه وفي ثمة حالات يكون الجنين في أشد حالات تحركه، وفي أحوال أخرى قد لا يبدي أي حركة، ولكن قد تلاحظ الحامل ردة فعل جنينها بعض تناولها للحلويات وللأطعمة ذات المذاق والطعم الحلو اللذيذ وذلك من خلال حركاته المستمرة المتواصلة، فلذلك ونظراً إلى البعض من التجارب الواقعية والتي أثبتت فعلياً أن الجنين يتفاعل كثيراً بعد تناول والدته للحلويات وذلك من خلال تحركه بصورة مستمرة داخل الرحم.

 

الفيتامينات اللازمة لنمو الجنين بشكل سليم؟

-فيتامين د هو من أهم الفيتامينات اللازمة لنمو الجنين بشكل أساسي، ويمكن الحصول عليه على شكل حبة دواء أو من خلال بعض الأطعمة .

-المغنزيوم والصوديوم فهما من أكثر الفيتامينات ضرورة لنمو الجنين بشكل سليم.

-كما يجب الإكثار من تناول الحديد لكونه يساعد على نمو عظام الجنين، بالإضافة إلى المحافظة على صحة الحامل الجسدية على إعتبار أن الجنين يمتص معظم هذهِ الفيتامينات.

-كما يجب على الحامل وبالإضافة إلى كل هذهِ الفيتامينات المذكورة أن تعمد إلى إتباع نظام غذائي صحي وسليم بغية المحافظة على نمو الجنين بشكل سليم وصحي، لأن الفيتامينات الموجودة بالأطعمة قد يصعب تعويض النقص فيها من خلال المتممات الغذائية، ولذلك يجب على الحامل أن توازي بين كل تلك الأمور وأن تكون حريصة على أن تحصل على كل الأطعمة الغذائية وكل الفيتامينات كي تكون صحتها هي جيدة من ناحية، ونمو جنينها بشكل سليم من ناحية أخرى.

وننصح الحامل بالإبتعاد عن كل حالات القلق والتوتر فالتوتر الشديد من شأنه أن يؤثر على نمو الجنين بشكل سلبي.

 

إقرئي أيضاً:

أطعمة تزيد من حركة جنينك في بطنك

ما الفرق بين حركة جنين متلازمة داون والجنين الطبيعي؟

scroll load icon