علامات توقف نبض الجنين في الشهر الرابع من الحمل

علامات توقف نبض الجنين في الشهر الرابع من الحمل

ان ظهور علامات توقف نبض الجنين في الشهر الرابع أو في أي شهر من الحمل هو الأمر الذي يخيف كل امرأة حامل ويشعرها بالتوتر والقلق. وتتعدد كذلك الاسباب التي قد تؤدي إلى وفاة الجنين وإلى إنهاء الحمل. لذلك، تعرفي معنا على كافة علامات توقف نبض الجنين في الشهر الرابع وإلى الأسباب المؤدية لذلك.

اقرئي أيضاً: إكتشفي اعراض الحمل في شهر الثامن 

 

علامات توقف نبض الجنين في الشهر الرابع

ثمة مجموعة من الأعراض والعلامات التي تشير إلى وفاة الجنين. ومن أبرز علامات توقف نبض الجنين في الشهر الرابع وأكثرها شيوعاً نذكر ما يلي:

 

الإصابة بنزيف: يعتبر النزيف من أكثر العلامات الشائعة التي تدل على الإجهاض وعلى مشاكل أخرى مرتبطة بالحمل، على سبيل مثال وجود مشكلة في المشيمة وانفتاح عنق الرحم المبكر. ففي حال تعرضتِ إلى نزول بقع دموية من دون تقلصات أو إلى نزيف حاد، احرصي فوراً على التوجه إلى المستشفى إذ قد يكون دلالة على الإجهاض.

 

الشعور بتقلصات: تأكدي من استشارة طبيبك في حال شعرتِ بتقلصات في الشهر الرابع من الحمل، إذ قد تكون دلالة على الطلق المبكر الذي قد يؤدي إلى فقدان الجنين.

 

توقف حركة الجنين: عادةً ما تشعر المرأة الحامل بحركة الجنين ابتداءً من الأسبوع الـ16 من الحمل. ففي حال كنتِ تشعرين بها سابقاً لكن توقفت عن الإحساس بها، تأكدي من الذهاب إلى الطبيب فوراً لإجراء أشعة سونار للتأكد من صحة الجنين.

 

اختفاء أعراض الحمل: إن كنتِ تعانين من الغثيان الصباحي وأعراض الحمل الأخرى على سبيل مثال تورم الثديين والإجهاد وغيرها، واختفت هذه الأعراض فجأة، اتصلي بطبيبك المختص على الفور.

 

الشعور بألم حاد في منطقة الظهر: على الرغم أنه من الطبيعي أن تشعري بألم في منطقة أسفل الظهر خلال الحمل، إلا أن الشعور بألم لا يمكن تحمله في تلك المنطقة قد يدل على وجود مشكلة ما كالإجهاض.

 

أسباب موت الجنين في الشهر الرابع

القصور المشيمي: من أسباب موت الجنين في الشهر الرابع من الحمل هو القصور المشيمي الذي يمثل عدم تطور المشيمة بشكل صحيح. تتسبب هذه المشكلة بنقص كمية الدم والأكسجين التي تصل إلى الجنين، الأمر الذي يؤدي إلى عدم نمو الجنين بشكل صحيح ووفاته.

 

انفصال المشيمة المبكر: يؤدي المشيمة المبكرعن جدار الرحم إلى عدم وصول العناصر الغذائية والأكسجين إلى الجنين، مما يؤدي إلى وفاته. وعادةً ما يكون انفصال المشيمة المبكر مصاحباً بنزيف مهبلي شديد.

 

العدوى الجنينية: ان إصابة الجنين بعدوى جنينية كالحصبة والهيربس أو مرض طفيلي قد تؤدي إلى إصابة الجنين بتشوهات جنينية وإلى وفاته.

 

التشوهات الخلقية: عادةً ما تؤدي التشوهات الخلقية لدى الجنين إلى ولادة الجنين مشوهاً أو موته.

 

ارتفاع ضغط الدم: قد يؤدي ارتفاع ضغط الدم خلال فترة الحمل إلى تسمم الحمل، بالتالي إلى موت الجنين.

 

تشوهات في الحبل السري: ان إصابة الحبل السري بتشوهات يؤثر في اكتمال الحمل ونمو الجنين.

 

اقرئي أيضاً: ما هي اعراض الإجهاض في الشهر الخامس؟

scroll load icon