ما هي أعراض الحمل بتوأم ؟

ما هي أعراض الحمل بتوأم ؟

حمل التوأم هو حمل أكثر من جنين في وقتٍ واحد، ويحدث نتيجة إطلاق بيضتين أثناء الدورة الشهرية ، ويتم إخصاب كل منهما بحيوانين منويين، والحمل بتوأم يعدّ من أشهر حالات الحمل المتعدد ويشكل ٩٠٪؜ منها، أما الحمل بثلاث توائم يشكل ١٠٪؜، وفي حالات نادرة يحدث الحمل بأربعة أجنة أو أكثر. اذاً تعرفي معنا على جميع المعلومات عن الحمل بتوأم بالتفصيل.

 

ما هي عوامل الحمل بتوأم؟

على الرغم من أن الحمل بتوأم يمكن أن تحظى به أي امرأة، إلا أن هناك بعض العوامل التي تزيد من فرصة الحمل بتوأم ومنها:

إيقاف تناول حبوب منع الحمل: تزداد فرص الحمل بتوأم بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل مباشرةً، فعندها يمر الجسم بمرحلة تعديلهرمونية ويمكنه إطلاق العديد من البويضات، وعندها تزداد إحتمالية الحمل بتوأم.

العوامل الوراثية: حيث أن العائلة التي تتكرر فيها حالات إنجاب التوأم، تعطي فرصة لمن تحمل مستقبلاً في الحمل بتوأم مرة أو مرتين.


العمر: تزداد فرصة الحمل بتوأم للنساء فوق الثلاثين، فبدايةً من هذا العمر تبدأ الهرمونات في تحفيز المبيضان على إطلاق أكثر من بويضة.

التلقيح الإصطناعي: من العوامل المؤدية للحمل بتوأم هو ما يسمى بالتلقيح الإصطناعي، فعادةً يقوم الطبيب بزرع العديد من الأجنة على أمل تلقيح البويضات، لذلك فإن نسبة وجود توأم في عملية التلقيح الإصطناعي تكون بين ٢٠٪؜ و ال ٤٠٪؜ .

نوعية الأطعمة: أظهرت الدراسات أنّ النساء اللواتي يشربن الحليب كثيراً، هن الأكثر عرضة للحمل بتوأم، مقارنةً بالنساء اللواتي لا يشربن الحليب.



ما هي أعراض الحمل بتوأم ؟

على الرغم من تشابه الأعراض التي تصاحب الحمل بجنين مع الأعراض الحمل بتوأم، إلا أن هناك علامات خاصة تدل على الحمل بتوأم، ومنها:

زيادة حركة الجنين مبكراًمن العلامات المؤكدة على حدوث حمل بتوأم، هي شعور المرأة بحركة الجنين في وقتٍ مبكرجداً عن المعتاد، لذلك تشعر المرأة بزيادة الحركة من الأسبوع العاشر الى الأسبوع الثاني عشر، أما المرأة الحامل بطفلٍ واحد تشعر بحركة جنينها بعد الشهر الرابع.

زيادة الوزنتعتبر زيادة الوزن أمراً طبيعياً للمرأة أثناء الحمل، لكن ما يميز المرأة الحامل بتوأم هو الزيادة المفرطة بوزنها.

زيادة عدد مرات التبول: يزداد عدد مرات التبول كثيراً للمرأة الحامل بتوأم، ويحدث ذلك لأن الطفلين يضغطان بشكلٍ أكبر على المثانة، مما يجعل المرأة تشعر بحاجتها للتبول في فترات متقاربة وبإستمرار.

غثيان الحمل تعاني بعض النساء من غثيان الحمل بدرجة أكبر عند الحمل بتوأم، وقد يرافقه القيء أحياناً.

إزدياد مستويات هرمون HGG: من أبرز أعراض الحمل بتوأم ، هي مستويات هرمون ال HGG  العالية.

التعب المفرط: تشعر المرأة الحامل بتوأم بالتعب الجسدي والإرهاق المفرط، فهذا الشعور طبيعي خلال فترة الحمل، ولكنه يزداد بشدة عندما يكون الحمل بتوأم.



مضاعفات الحمل بتوأم:

بعد أن عرفنا ما هي اعراض الحمل بتوأم ، يجب أن نتعرف على مضاعفات الحمل بتوأم، والتي قد تكون على الشكل التالي:

الولادة المبكرة: كلما زاد عدد الأجنة في رحم المرأة زادت إحتمالية الولادة المبكرة، وتعرف الولادة المبكرة على أنها ولادة الطفل قبل بلوغ الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل.

نزف ما بعد الولادة: إذ تساهم  منطقة المشيمة الكبيرة وفرط إتساع الرحم في زيادة خطر حدوث نزيف بعد الولادة.

الإصابة بسكر الحمل: يؤدي الحمل بتوأم لزيادة فرصة الإصابة بسكر الحمل.

إرتفاع ضغط الدم: من المرجح لدى الأمهات أصحاب الحمل المتعدد ظهور ضغط الدم المرتفع خلال الحمل.
الولادة القيصرية: إن الولادة الطبيعية للتوأم غالباً ما تكون ممكنة إذا كان الطفل الأول في وضع الرأس للأسفل، أما إذا لم يكن الأمر كذلك فقد يوصى بإجراء ولادة قيصرية.



نصائح للأم عند الحمل بتوأم:

• النوم بشكلٍ كافٍ لتجنب الشعور بالتعب الشديد.
• الإهتمام بالتغذية السليمة والأكلات الصحية التي تحتوي على الفيتامينات والبروتينات.
• ممارسة التمارين الرياضية، لأنها تقوي عضلات الرحم المساعدة أثناء الولادة الطبيعية.
• تناول كميات كافية من المياه

 

إقرئي ايضاً:

علاج الامساك للحامل وطرق الوقاية منه

scroll load icon