متى يظهر هرمون الحمل في البول ؟

متى يظهر هرمون الحمل في البول ؟

تفكر المرأة مباشرةً بمجرد تأخر الدورة الشهرية يوم واحد فقط في إجراء اختبار الحمل وتتساءل متى يظهر هرمون الحمل في البول لتكون نتيجتها مؤكدة. سنقدم لكِ في السطور التالية من هذا المقال كافة الأجوبة التي ترغبين في الحصول عليها والمتعلقة بتوقيت ظهور هرمون الحمل في البول، إضافة إلى الطريقة الأفضل لإجراء اختبار الحمل المنزلي بالبول.

اقرئي أيضاً: طريقة اختبار الحمل المنزلي بالملح

 

ما هو هرمون الحمل؟

بعد قيام الحيوانات المنوية لدى الرجل بتخصيب البويضة، وبعد تثبت هذه البويضة المخصبة بجدار الرحم، تتكون المشيمة التي تعمل بدورها على إفراز هرمون الحمل المعروف باسم هرمون الغدد التناسلية المشيمائيةHCG .

وفي الأسابيع الأولى من فترة الحمل، ترتفع معدلات هرمون الحمل في الجسم بسرعة. أما مع اقتراب نهاية الثلاثة أشهر الأولى، تتوقف معدلات هذا الهرمون عن الارتفاع، الأمر الذي يحسن بعض أعراض الحمل المزعجة كالغثيان.

كذلك، تساهم نسبة هرمون الحمل في تقييم تطور الحمل بشكل صحيح. فقد تدل معدلات هرمون الحمل المنخفضة على وجود بعض المشاكل المتعلقة بالحمل، على سبيل مثال الحمل خارج الرحم أو إمكانية الإجهاض. وقد تشير معدلات الهرمون المرتفعة جداً إلى  الحمل العنقودي. لهذا السبب، يقوم الأطباء بقياس معدلات هرمون الحمل بشكل مستمر، خاصةً خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل.

 

متى يظهر هرمون الحمل في البول ؟

متى يظهر هرمون الحمل في البول؟ عادةً ما يظهر هرمون الحمل في البول بعد مرور أسبوعين من حدوث الحمل، ولكن لا يمكن تحديد اليوم الذي حدث فيه تخصيب البويضة. لذلك، يكون الوقت الأمثل لإجراء اختبار الحمل عن طريق البول في اليوم الأول بعد تأخر الدورة الشهرية.

 

كيفية إجراء اختبار الحمل المنزلي بالبول

توجد أنواع عدة من اختبارات الحمل المنزلية الدقيقة والحساسة التي من شأنها أن تكشف عن كميات قليلة من هرمون الحمل في البول. والاختبارات المنزلية الحساسة يمكنها كذلك الكشف عن الحمل حتى قبل غياب الدورة الشهرية.

قبل إجراء فحص الاختبار المنزلي، احرصي على التحقق من مدة صلاحية استخدام الجهاز، واتبعي كافة الإرشادات الموجودة على الغلاف أو على الورقة المرفقة مع الجهاز بدقة للحصول على نتائج صحيحة.

كذلك، يمكنك إجراء اختبار الحمل المنزلي من خلال جمع كمية من البول في كوب ووضع عصا الفحص في داخله لكي يمتص طرف الجهاز المخصص للبول الكمية اللازمة لإجراء التحليل. بعدها، اخرجي الجهاز واتركيه مسطحاً لمدة ثلاث دقائق تقريباً إلى حين ظهور النتيجة.

 

أفضل وقت لإجراء اختبار الحمل المنزلي بالبول

الوقت الأفضل والذي يظهر النتيجة الأدق لإجراء اختبار الحمل المنزلي هو في الصباح فور استيقاظك من النوم، لأن العينة الأولى من البول تحتوي على أكبر تركيز لهرمون الحمل.

وقبل قيامكِ بإجراء هذا الإختبار، احرصي على عدم شرب السوائل لأنها تقلل من تركيز نسبة هرمون الحمل.

 

اقرئي أيضاً: هل تحليل البروجسترون يظهر الحمل ؟

scroll load icon