هل البنادول يضر الحامل؟

هل البنادول يضر الحامل؟

هل البنادول يضر الحامل ؟  فور شعورنا بصداعٍ حاد أو ألم ما في جسمنا، نركض لنتناول البنادول لكي نتجنب الشعور بالألم والإزعاج. و لكن خلال فترة الحمل، هل يمكن للحامل أن تتناول البنادول أم أنه يحتوي على بعض المكونات التي يمكنها أن تؤثر على نمو الجنين وصحته؟ فإذاً هل البنادول يضر الحامل؟ 

اقرئي ايضاً: هل النوم على البطن يضر الحامل ؟

 

ما هو البنادول؟

البنادول هو اسم تجاري لأحد أشهر وأكثر مسكنّات الألم إنتشارا، والمعروف طبيا باسم الباراسيتامول وعلميا باسم أسيتامينوفين وهو من أكثر المسكنات وصفا من قبل الأطباء لعلاج الآلام الخفيفة وغير المختلطة، كما يمكن أن يُستخدم في خفض حرارة الجسم، حيث يعمل البنادول على التأثير على درجة الإحساس بالألم وعلى مركز تنظيم الحرارة في الدماغ .ويعد البنادول من الأدوية الآمنة نسبيا، ولا يحمل المخاطر المرافقة للأدوية المضادة للالتهاب . فهل البنادول يضر الحامل؟

  

هل البنادول يضر الحامل؟

بحسب البعض ، فأن من أهم أنواع المسكنات هو البنادول الذي يحتوي بشكلٍ أساسي على مادة “الباراسيتامول” والتي تعتبر من أكثر أنواع المواد أمانا على الحامل الجنين وتطوره؛ غير أنه لا ينصح بتناوله بخلاف الجرعات الموصى بها من قبل الطبيب، حيث أن زيادة تناوله تعمل على التأثير على سلوك الطفل بعد الولادة؛ فقد أشارت بعض الأبحاث إلى احتمالية إصابة الطفل بـ:

  •  فرط الحركة 
  • متلازمة ضعف الانتباه
  • بعض الأمراض العقلية التي تحد من ذكاء الطفل أو من قدراته على التعلم والحفظ ونمو شخصيته.

وعند سؤال بعض الأطباء عن " هل البنادول يضر الحامل؟" فأجابوا:

بأن هناك دراسة أجراها علماء بجامعة ادنبره أشارت إلى أن استخدام مادة "باراسيتامول الموجودة في البنادول وغيره من المسكنات وخافضات الحرارة أثناء الحمل قد يقلل من مستويات هرمون التستوستيرون لدى الجنين الذكر.

وذكرت بعض الصحف بأن "بحسب صحيفة The Independent البريطانية، فإن العلماء ربطوا بين تعرض انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون في الرحم إلى زيادة مخاطر العقم وسرطان الخصية وعدم نزول الخصيتين لدى الجنين الذكر"


كما أكد بعض الأطباء ، أخصائي الأطفال بالكلية الملكية لطب الأطفال، بأن "نتائج الدراسة ترسل تحذيراً واضحاً للأمهات الحوامل بألا يطلن استخدام الباراسيتامول أثناء الحمل إلا عند الضرورة وتحت إشراف الطبيب المعالج للحالة".

من جهة أخرى، لا ينصح بتعاطي المسكنات التي تمزج بين الباراسيتامول والكافيين للأمهات الحوامل، خاصةً أن تناول مستويات مرتفعة من الكافيين أثناء الحمل قد يؤثر على وزن وصحة الجنين. 

 

الحالات التي ينصح بها الطبيب لتناول البنادول

  • ارتفاع درجة حرارة جسمك.
  • الشعور بألم طفيف أو معتدل في الجسم.
  • المعاناة من نزلات البرد أو الانفلونزا.

 

لكن ما عليك معرفته عزيزتي أنه عليكي أن تتجنّبي تناول أي دواء خلال الثلث الأول من الحمل، أي خلال الأشهر الثلاثة الأولى للتأكد من تثبيت الحمل ومن تكوّن أعضاء الجنين بالشكل المطلوب. لذلك تأكدي من مكونات هذا الدواء لتجنّب تعرّض الجنين لأي تشوّهات خلقية بسببها.

 

اقرئي ايضاً:  هل يثبت الحمل بعد النزيف ؟

scroll load icon