هل التشقير يضر الحامل

هل التشقير يضر الحامل

هل التشقير يضر الحامل ؟ تهتم المرأة بشكل حواجبها وترتيبهم بشكل جميل، فقد تلجأ للتشقير الذي يعتبر إجراء كيميائي يستخدم لجعل الشعر الكثيف والداكن أفتح بشكل ملحوظ، لكن هل التشقير يضر الحامل ؟ سنكتشف من خلال مقالنا اليوم ابرز اضرار التشقير للحامل.

إقرئي أيضاً: هل الشاي الاخضر يضر الحامل ؟

 

هل التشقير يضر الحامل ؟

تستخدم المرأة منتجات التشقير لتحويل شعر الجسم والوجه الى اللون الأشقر الفاتح بدلاً من إزالته تماماً او لتغيير لون الحواجب، وتعدّ هذه المنتجات ضارّة وقد تؤثر على الصحة وذلك بسبب إحتوائها على مواد ضارة كالمعادن الثقيلة، والرصاص، والزئبق. فهذه المعادن ثقيلة لا تذوب في الدهون وقد تسبب إضطرابات وأمراض بمجرد دخولها الجسم. وبما انّ الحمل مرحلة حساسة جداً، فعلى الحامل الإنتباه لما تستعمله حتى لا تؤذي جنينها ولا تضر صحتها، وخاصةً إستعمال الصبغة للتشقير.

وقد نصح الأطباء بتجنب إستخدام منتجات التشقير خلال فترة الحمل، فمن الممكن ان يؤدي ذلك الى أضرار على صحة الجنين خصوصاً خلال الأشهر الثلاث الأولى من الحمل، حيث ان الكلى والمشيمة والقلب يبدؤون في التكوّن، وبذلك فإن التشقير سيسبب أضرار بالغة في مرحلة نمو وتكوين الجنين.

إضافةً الى ذلك، اكدت بعض الدراسات ان المواد الكيميائية التي تدخل في تكوين المشقرات تحدث خللاً وقصوراً في تكوّن السائل الأمنيوسي، مما قد يؤثر على الجنين ورئتيه، لذلك ينصح بتجنب إستخدام منتجات التشقير حتّى الشهر السابع من الحمل، اذ تتراجع خطورة التشقير والصبغة في نهاية هذا الشهر، وعلى الرغم من عدم خطورتها في هذه الفترة الا انه يجب القيام بذلك تحت إشراف الطبيب.

 

اضرار التشقير للحامل

من ابراز الأضرار التي قد تسببها المشقرات للحامل هي:

 

• تحتوي المشقرات على الأكسجين الذي يمكن ان يضر الجنين بمجرد إستتنشاقه، خصوصاً اذا تم إستخدام هذه المشقرات في الأشهر الأربعة الأولى من الحمل والتي تكون من ادق فترات تكوين الجنين.

• تؤثر المواد الكيميائية الموجودة في المشقرات على السائل الأمنيوسي، وقد يؤدي الى حدوث خلل فيه.

• تحتوي المشقرات على مادة البارافينيلين، والتي تعتبر من المواد المسببة للإصابة بالسرطان.

• يمكن ان تسبب هذه المواد ردود فعل حساسية، وقد يؤثر ذلك على الجنين، خصوصاً ان بشرة الحامل تتغير وتصبح أكثر حساسية اثناء الحمل، لذلك قد تصاب بالحساسية وبتهيّج الجلد.

• ان المواد الكيميائية الموجودة في المشقرات قد تصيب الجنين بالتشوهات اذا إستنشقت الأم هذه المواد ووصلت الى الجنين.

• تؤثر هذه المواد على صحة الحامل اذا لامست العين او الفم او الأنف.

 

لذلك يفضل تجنب إستخدام المشقرات خلال الحمل لضمان عدم حدوث أي مضاعفات او تأثيرات جانبية قد تضر صحتكِ او صحة جنينكِ.

 

تشقير الحواجب بالحناء

يمكنكِ إستبدال المشقرات التي تحتوي على مواد كيميائية بالحناء الطبيعي التي لا يسبب اضرار على صحتكِ، امّا طريقة إستخدامه فهي:

 

المكونات

• كوب من الحناء

• ملعقتان من الكركم المطحون

• ملعقة كبيرة من خل التفاح

• ملعقة صغيرة من زيت البابونج

 

طريقة التحضير

•قومي بخلط المكونات مع بعضها واضيفي اليهم كوب من الماء الفاتر للحصول على عجينة متماسكة، ثم ضعي الفازلين في المنطقة المحيطة بالحاجبين، وطبقي الحناء على الحاجبين بإستخدام فرشاة ماسكارا قديمة لحين الحصول على طبقة سميكة، واتركيها لمدة ٤ ساعات حتى تجف، ثم قشريها بالماء الدافئ.

 

إقرئي أيضاً: أسباب نزيف الانف للحامل وكيفية ايقافه 

scroll load icon