هل الصبغة للحامل آمنة؟

هل الصبغة للحامل آمنة؟

هل الصبغة للحامل آمنة؟ قد تشعر المرأة بالاكتئاب والحزن في فترة الحمل بسبب التغيرات الهرمونية والجسدية و قد تحتاج إلى التغيير وحتى لو كان بسيط لكي تحسن من مزاجها. وبعض نساء معتادة على صبغ شعرها ولربما هذا التغيير يشعرها ببعض من الراحة ويحسن من نفسيتها. وطبعا تختلف الآراء حول موضوع الصبغة للحامل إن كانت آمنة او لا، منهم من يقول أن الصبغة للا تضطر لسبب أن جلدة الرأس  تمتص نسب قليل من المواد الكيميائية الموجودة في الصبغة، وهذه الكمية أيضا  لا تضر بصحة الجنين أما البعض الآخر فيشدد على تجنب استخدام الصبغة للحامل  لسبب أن  الجنين كون غير مكتمل ويكون عاجزاً عن حماية نفسه من المواد الكيمائية وعلى حسب هو يمتص كافة غذائه من أمه.

 

هل الصبغة للحامل آمنة؟

  • انقسمت الآراء حول الصبغة للحامل وهناك نظريات عديدة بخصوص هذا الموضوع، وكما نعرف أن صبغة الشعر بالحالات العادية هي تحتوي على مواد كيمائية والكثير من مصففي الشعر يلجأون لصبغ الشعر على جلدة رأس ليست نضيفة أي ان يكون الشعر قطع عليه يومين او ثلاث بدون غسيل كي يخففوا من حدة المواد التي تمتصها جلدة الرأس وايضا قد لا تكون مسام الجلد مفتوحة كليا.
  • ثمة بعض الدراسات أيضا و وجهات نظر من الأطباء الاختصاصيين  التي تشير إلى وجود تأثير ضار للصبغة على صحة الأم والجنين، إذ أنهم يقولون قد تصل هذه المواد الكيميائية والابخرة الموجودة في الصبغات إلى الجنين عن طريق الجلد أو مجرى الدم.
  • وينصح الاطباء بالانتظار حتى الثلث الاخير من الحمل وعند الضرورة القصوى لصبغ الشعر.
  • وهنالك آراء اخرى تقول ان الصبغة للحامل آمنة أي أنها لا تضر بالجنين حيث أن جلدة الرأس تمتص جزءا بسيطا من المواد الكيمائية الموجودة في الصبغة وتعتبر هذه الكمية لا تسبب تاثيرا سلبيا على الجنين ونموه، ولكن يرجى توخي الحذر في الأشهر الأولى من الحمل بسبب رائحة الصبغة القوية واستنشاقها يؤذي الحامل والجنين.

 

هل تضر الصبغة للحامل في الاشهر الاولى؟

تحاول المراة الحامل وخاصة في فترة حملها بالاشهر الاولى تجنب العديد من الأمور والعادات التي كانت معتادة عليها والتخلي عن بعض السلوكيات للمحافظة على صحة جنينها والوصول إلى ولادة طبيعية وسهلة. وطبعا إذا كانت المراة الحامل من النساء المعتادة على صبغ الشعر يرجى منها توخي الحذر في الاشهر الاولى او الثلث الاول من الحمل والابتعاد عن الصبغة كليا وحتى مع اختلاف الآراء الكل ينصح بالابتعاد عن الصيغة في اول اشهر الحمل بسبب ما تحتويه من مواد كيمائية وأبخره و عن استنشاقها قد يؤذيها ويؤثر على صحة الجنين وخاصة ان ما زال نموه غير مكتمل وهو طور النمو.

الأمر كذلك بالنسبة  لفترة الرضاعة الطبيعية، فتشير بعض الدراسات إلى أنه، وفي بعض الحالات النادرة، يمكن أن تنتقل المواد الكيميائية الموجودة في الصبغة من خلال مجرى الدم وقد تصل إلى حليب الأم مؤثرة على الطفل لذلك بين الممكن والغير ممكن ننصح المراة المرضعة او السيدة الحامل بتوخي الحذر واللجوء إلى طرق سليمة او بدائل عن الصبغة سنذكرها بوقت لاحق.

 

الطرق الآمنة لصبغ الشعر

في حال ولا بد أنك مضطرة لصبغ الشعر الجأي إلى الصبغات التي لا تحتوي على الأمونيا والتي تحتوي على نسب خفيفة من المواد الكيمائية وثمة نصائح وإرشادات من المهم اتباعها في حال صبغ الشعر للحامل وهي:

  • انظري مور الثلث الاول على الاقل لصبغ الشعر.
  • احرصي على لبس القفازات اثناء وضع الصبغة في حيث كما أنت معتادة على صبغ شعرك.
  • ارتدي الكمامة اقلها لتخفيف من استنشاق الروائح والمواد الضارة.
  • اختبري الصبغة على جزء صغير من بشرتك قبل تطبيقها على الشعر للتأكد من عدم إصابتكِ بالحساسية بسببها.
  • لا تتركي الصبغة على شعركِ لمدة أطول من الوقت المحدد.
  • احرصي على صبغ شعركِ في مكان واسع وجيد التهوية.
  • تجنبي ملامسة الصبغة لفروة رأسكِ قدر الإمكان.
  • اغسلي فروة رأسكِ جيداً بعد إزالة الصبغة.
  • يمنع منعا باتا وضع أو تشقير الحواجب أو الرموش فهي خطرة بكل الحالات وقد تسبب العطب أو التورم والالتهابات.
  • مراعاة وجود أي من نوع من الحساسية والتقرحات في فروة الرأس و تجنب وضع أي شيء من الصبغة أو غيرها من المستحضرات حتى يتم معالجة الحالة وشفائها تماما.

ومن الضروري عزيزتي استشارة الطبيب قبل فعل أي شيء فهو دليلك والمسؤول عن صحتك وصحة الجنين واتبعي تعليماته بحذافيرها.

 

طرق بديلة لصبغ الشعر للحامل

  • تعتبر الحناء من أكثر البدائل الطبيعية الصحية لصبغة الشعر بسبب خلوها من أي مواد كيمائية وهي مستعملة منذ قديم الزمان بالإضافة لما تعطي للشعر من صحة وجمال ولمعان.
  • استخدمي الزيوت الطبيعية مثل زيت الخروع وزيت اللوز وزيت جوز الهند حيث تحمي الشعر من التقصف والبهتان وتطول الشعر بشكل جيد.
  • استخدمي الماسكات الطبيعية مثل خلطة الألوفيرا مع زيت الخروع لتطويل وتكثيف الشعر.
  • اعتمدي على  البابونج حيث يعتبر من المواد الملونة والتي تكسب الشعر اللون الاشقر الذهبي، قومي بغلي كمية من البابونج  واعملي على تبليل خصل شعرك بماء البابونج عندما يبرد مع تعريضه لاشعة الشمس ومن ثم غسله جيدا بالماء والشامبو مع الترطيب بالبلسم المناسب.

الصبغة للحامل بالمجمل أمر غير محبذ و خاصة ان الاراء حولها منقسمة إلى وجهتي نظر ومع هذا ينصح باستبدال الصبغة الكاملة للشعر بالخصل الجميلة او اللجوء للخلطات الطبيعية ريثما تمضي فترة الحمل بسلام و أمان.

 

إقرئي أيضا:

هل يؤثر الليزر على الحمل في الشهر الأول؟ 

هل الصراخ يؤثر على الجنين؟  

scroll load icon