هل يوجد أعشاب تمنع الحمل وما أضرارها؟

هل يوجد أعشاب تمنع الحمل وما أضرارها؟
محتويات
  1. أعشاب تمنع الحمل
  2. الأضرار والآثار الجانبية للأعشاب

تقلق العديد من النساء حول موانع الحمل الكيميائية كاللولب والشرائح الهرمونية وحبوب منع الحمل، لذلك تلجأن إلى الطرق الطبيعية. وفي هذا المقال مع يومياتي سوف نعرض لكِ أعشاب تمنع الحمل ومدى فاعليتها وبالتالي آثارها الجانبية.

 

أعشاب تمنع الحمل

يوجد بعض الأطعمة و أعشاب تمنع الحمل وتقوم بعض النساء باستخدامها، إلا أنه لا يوجد أبحاث علمية تؤكد أن هذه الطرق فعالة بنسبة 100% ومن هذه الأعشاب:

 

الزنجبيل

الزنجبيل يُستخدم في الكثير من العلاجات المنزلية المختلفة بما في ذلك منع الحمل، حيث أنه يعمل على تسريع الدورة الشهرية وبالتالي قد يكون له دور في منع الحمل، ويُستخدم عن طريق برش القليل من جذور الزنجبيل المبشور وإضافة الماء المغلي إليه وتركه لمدة 5 دقائق على الأقل قبل تصفيته وشربه، يمكن شرب منقوع الزنجبيل مرتين يومياً.

 

القرفة

القرفة من التوابل واسعة الانتشار التي تُستخدم في مختلف الشعوب والأكلات، وكانت تُستخدم منذ القِدم في تحفيز الرحم كما أنها يمكن أن تسبب الإجهاض في حالة شربها بكميات كبيرة.

 

النعناع

النعناع هو نبات تم استخدامه في تحديد النسل من قبل الإغريق والرومان، وهذه العشبة تعمل بمثابة مطمث لتعزيز تدفق الطمث وباعتبارها يساعد على منع الحمل مبكرا .ووفقا لمختبر أبحاث الأورغون البيوفيزيائية، فإنه يتم وصف النعناع في تركيبة مع أعشاب أخرى لوقف الحمل.

 

البقدونس

البقدونس من الأعشاب التي تدخل في مكونات العديد من الأطعمة، إلا أن بعض النساء يستخدمن منقوع البقدونس في علاج آلام الدورة الشهرية ومنع الحمل، كما أنها يمكن أن تسبب الإجهاض، ويتم عمل منقوع البقدونس عن طريق غلي القليل منه مع إمكانية إضافة الزنجبيل.

 

الملكة آن (الجزر البري)

عشب يستخدم كعنصر تحكم في الولادة الطبيعية ويسمى بالملكة آن، والمعروف أيضا باسم الجزرة البرية، وهو أساسا بذور تجمع من رأس زهرة هذه العشبة تعمل كمانع للحمل، حيث ان هذه البذور كتلة توليف البروجسترون، حيث تعطل الزرع، وتكون أكثر فعالية كمانع للحمل في حالات الطوارئ .

بعض الأشخاص يواجهون آثار جانبية خفيفة مثل الإمساك لبضعة أيام عند استخدام هذه العشبة، بالإضافة إلى ذلك قد لا تكون مناسبة لأولئك الذين لديهم تاريخ في الإصابة بحصى الكلى أو حصى المرارة.

 

جذر كوهوش الأزرق

يستخدم جذر نبات كوهوش الأزرق كعنصر تحكم فعال في حدوث الحمل، حيث أنه يحتوي على مادتين، واحدة تحاكي هرمون الأوكسيتوسين، والاخرى مادة السابونين، وفي حال عدم استخدام أي تدابير وقائية عليك شرب بعض الشاي المصنوعة من جذر كوهوش الأزرق بعد فترة وجيزة من التعرض للحيوانات المنوية .

 

عشبة الآسافويتيدا

لهذه العشبة رائحة لاذعة، لكن مفعولها قوي في منع الحمل. يجدر بكِ تناول عصير هذه العشبة مرة واحدة في الشهر فقط، وبإمكانكِ إضافتها في حينها لشوربة الخضروات أو مرق الدجاج.

 

النيم

عشبة النيم وتسمى ايضا أرجواني الهندي، وهو عشبة شعبية تستخدم على نطاق واسع لتحديد النسل للنساء والرجال على السواء كوسيلة من وسائل منع الحمل الطبيعية، حيث أنه يتم استخراج زيت النيم من أوراق النيم والذي له فعالة عالية .

وقد وجد الباحثون أن زيت النيم يمكن أن يبطئ حركة الحيوانات المنوية ومنع قدرتها على الوصول إلى تخصيب البويضة، وفي الواقع يمكن لزيت النيم أن يقتل الحيوانات المنوية في المنطقة المهبلية خلال 30 ثانية فقط .

 

شاي البيني رويال

تُسرّع هذه العشبة من قدوم الدورة الشهرية، وبالتالي فهي تمنع حدوث الحمل، لكن يجدر بكِ معرفة أنه من الضار بصحتك تناول ما يزيد على ثلاثة أكواب منها أسبوعياً. تُغلى هذه العشبة ثم الانتظار عشر دقائق قبل تناولها.

 

عشبة السيلفيوم

من الأعشاب المتداولة منذ القدم لمنع الحمل، وهي من الأعشاب العطرية التي تستخدمها النساء كذلك لتطييب رائحة المنطقة التناسلية.

 

 

الأضرار والآثار الجانبية للأعشاب

فإنّ معظم الأعشاب المستخدمة لمنع الحمل غير معتمدة من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، ولم تخضع لدراساتٍ وفحوص لإثبات فعاليتها لمنع الحمل، وكما هو الحال مع معظم الأدوية والمكمّلات فإنّ لبعض هذه الأعشاب آثاراً سلبية، ولذلك يُفضل استشارة الطبيب قبل استخدامها، وخاصةً في حال كان الشخص يأخذ أي نوع من الأدوية.

ونذكر فيما يأتي بعض الأعراض الجانبية التي قد تنجم عن استخدام أعشاب تمنع الحمل :

الغثيان.

  • الشعور بالتعب.
  • احتمالية ظهور ردّ فعلٍ تحسسي.
  • انخفاض ضغط الدم.
  • الاكتئاب؛ وذلك في حال تناولها مع بعض أنواع الأدوية.
  • زيادة الحساسية لأشعة الشمس؛ وذلك عند تناولها مع أدويةٍ معينة.
  • زيادة سوء حالات تهيج الكلى أو التهابها.
  • احتمالية التسبب بضررٍ على الجنين أو الإجهاض في حال كان هناك حمل، وفي حال حدوث الحمل فيجب التوقف عن تناول هذه الأعشاب فوراً واستشارة الطبيب.
  • التأثير في الرضيع إذ استخدمتها الأم خلال فترة الرضاعة.

 

وسائل وطرق أخرى لمنع الحمل تجنباً للآثار الجانبية التي قد تؤدي إليها بعض الوسائل الطبية وبعض الأعشاب فان هناك طرقاً طبيعيّةً وأخف ضرراً من الأعشاب لمنع الحمل، ونذكر من هذه الطرق ما يأتي:

  • معرفة وحساب موعد الإباضة وتسجيلها وذلك بالانتباه الى التغييرات المختلفة في الجسم مثل: درجة حرارة الجسم، والإفرازات المخاطية من عنق الرحم.
  • وتجنب الاتصال الجنسي مدة 7 أيام قبل الإباضة، ومدة يومين بعدها.
  • الرضاعة المستمرة: حيث إنّ الهرمون المسؤول عن تحفيز وإدرار الحليب يساعد على تقليل مستوى الهرمون المسؤول عن الإباضة لمدة تصل الى 6 أشهر بعد الولادة.
  • وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه الطريقة تُعدّ فعالةً فقط عند إرضاع الطفل 6 مرات في اليوم على الأقل.

 

 اقرئي أيضًا:

هل هناك مشروبات تمنع الحمل؟

هل التكيس يمنع الحمل

هل الكبدة مضرة للحامل

اعراض تسمم حمل ومضاعفاته على الأم والجنين

scroll load icon