خطوات تنظيف الميكرويف

cleaning microwave yawmiyati

يعتبر الميكرويف جهازاً مهماً في المطبخ متعدد الاستخدامات، يسمح لك بطهي الأطباق من الصفر أو ببساطة تسخين الطعام. ومع ذلك، قد تحصل إنفجارات غذائية في كثير من الأحيان داخل الميكرويف فيتغطى ببقايا الطعام وبرائحة غريبة. لذا سنعرض عليك في ما يلي كيفية تنظيف الميكرويف.

 

تنظيف الداخل

في حين أنّه تتوّفر مجموعة متنوّعة من منتجات التنظيف في المتاجر تساعدك على تنظيف الميكرويف، ولكن يمكنك إتمام هذه المهمة باستخدام قطعة قماش وبعض المكونات الموجوة في أي منزل.

 

وضع الليمون الحامض، أو القليل من البايكنغ صودا أو الخلّ في قليل من الماء داخل الميكرويف يساعد على إزالة الرواسب. يساعد الليمون في الحصول على رائحة لطيفة، أمّا البايكنغ صودا فيقضي على الروائح المزعجة والخلّ يعالج أيضاً مسألة الرائحة الكريهة ويخلّصك من البقع الدهنيّة.

 

الليمون الحامض

صحيح أنّ الليمون الحامض منّظف فعّال وقوّي في مطبخك، وهو أيضاً وسيلة ممتازة وطبيعيّة لتنظيف الميكرويف والتخلّص من أي بقع وروائح كريهة. كلّ ما تحتاجين إليه هو وعاء مقاوم للحرارة، ليمون حامض وقطعة قماش نظيفة.

 

قطّعي الليمونة الحامضة إلى أنصاف واضغطي عليها لإخراج العصير في وعاء. أضيفي حوالي 200 إلى 300 مل من الماء وقطع الليمون. أدخلي الوعاء إلى الميكرويف لحوالي 3 دقائق.

 

أتركي الباب مُغلقاً لـ5 دقائق إضافية، حتى تسمحي للبخار بعمل سحره. بعدها إفتحي الباب واستخدمي قطعة قماش مبللة لمسح الجزء السفلي من الميكرويف.

 

بهذه الطريقة، تمنّكتُ من تنظيف بقع زيت جوز الهند ومعجون القرفة من داخل الميكرويف دون الحاجة إلى الضغط. واستُبدلت الرائحة المُحترقة برائحة الليمون اللطيفة.

 

البايكنغ صودا

بالإضافة إلى استخداماته الكثيرة في المطبخ، يعتبر البايكنغ صودا، المعروف أيضاً ببيكربونات الصوديوم، عنصر منزلي آخر يمكنه أن يساعدك في التنظيف وتغيير الروائح.

 

في وعاء مقاوم للحرارة، ضعي ملعقتين كبيرتين من البايكنغ صودا في 400-500 مل من الماء واخلطي حتى يذوب البايكنغ صودا. أدخلي الوعاء إلى الميكرويف حتى يغلي الماء وتظهر فيه الفقاعات (أي حوالي 3 دقائق).

 

أتركي باب الميكرويف مُغلقاً لـ5 دقائق حتى تسمحي للبخار في التخفيف من بقايا الطعام العنيدة. ثمّ إستخدمي قطعة قماش مبللة لمسح هذه الأوساخ. غمّسي قطعة القماش في مزيج البايكنغ صودا الدافئ للمساعدة في التخلّص من البقع الصعبة. أشطفي القطعة وانتقلي إلى الداخل مرّة أخرى لإزالة أي بقع صودا بيضاء إذا كانت مرئية.

 

كنتُ فقط بحاجة إلى الضغط قليلاَ لإزالة بقع صلصة الطماطم الجافة العالقة على جانبي الميكرويف، كما يبدو أنّ البايكنغ صودا يمتصّ أي روائح.

 

الخلّ

هناك استخدامات كثيرة لخلّ التفاح، لكنّ الخلّ الأبيض هو الأكثر شيوعاً للاستخدام في التنظيف. في وعاء مقاوم للحرارة، ضعي 480 مل من الماء مع 120 مل من الخلّ الأبيض. ولكن إدخال الوعاء إلى الميكرويف لفترة طويلة قد يكون خطيراً لأنّ المزيج قد يصبح "شديد السخونة" وينفجر. لنزع الحرارة والسماح بتشكيل الفقاعات، يُنصح بوضع عنصر غير معدني مثل عيدان أسنان أو ملعقة خشبية في الوعاء.

 

بعد وضع عيدان الأسنان في خليط الماء والخلّ، أدخلتُ الوعاء إلى الميكرويف لـ5 دقائق وسمحتُ للكثير من البخار بالتكوّن. بعدها، كما في الطرق السابقة، تركتُ الباب مُغلقاً لـ5 دقائق إضافيّة للسماح بالمزيج بأن يبرد قليلاً وحتى يتفاعل البخار ويؤدي دوره.

 

بعدها كنت قادرة على مسح وتنظيف بقع الزبدة بحركة واحدة، ولم يبقَ أي بقايا دهنية على الإطلاق.

 

إنّ الجانب السلبي الطفيف لاستخدام الخلّ هو الرائحة التي قد يجدها البعض مثيرة للاشمئزاز. ولكن رائحة الخلّ القوية قد تساعد في بعض الأحيان على إخفاء الروائح الكريهة، مثل تلك الموجودة في الأسماك أو الدهون الحيوانية.

 

بينما تنظفين داخل الميكرويف، لا تنسي إزالة القرص الدوّار ومسحه بقطعة قماش أو غسله تحت الماء الجاري، باستخدام المنّظفات إذا لزم الأمر. ولا تنسي أيضاً أن تمسحي الباب من الداخل.

 

تلميع الميكرويف من الخارج

في هذه المرحلة، أنا بحاجة إلى تنظيف الباب الزجاحي والحواف الفولاذية في الميكرويف، التي شهدت عدداً من بقع الماء وبصمات الأصابع.

 

لذا مزجتُ ملعقة كبيرة من الخلّ في 300 مل من الماء وغمّستُ قطعة قماش في هذا المزيج، ثمّ فركتُ الأسطح المعدنية والزجاجية. بعدها استخدمتُ قطعة قماش جافة لتلميع الأسطح.

 

يمكنك أن تجدي أقمشة تمليع خاصة لتنظيف أجهزة الستاينلس في كلّ السوبرماركات. كما أنّ الاعتناء بهذه الأسطح سيمنع تكّدس العلامات ويحافظ عليها نظيفة لفترة أطول.

 

وفي النهاية، ننصحك أيضاً أن تُضيفي القليل من الزيت، كزيت الزيتون، إلى قطعة قماش جافة وتمسحي في اتجاه واحد الأسطح لتحافظي على لمعانها لمدّة أطول.