أهمية الاكل بعد التمرين

أهمية الاكل بعد التمرين

تأثير عدم الاكل بعد التمرين

يعتبر من الجيد الاكل بعد التمرين في غضون ساعة من التمارين. ذلك يساهم في لزيادة فوائد التعافي واستعادة الطاقة. ان تخطي الوجبات بعد التمرين يمكن ان يسبب بتدهور الصحة وأداء التمارين بمرور الوقت. من التأثيرات السلبية لعدم الاكل بعد التمرين:

 

انخفاض نسبة السكر في الدم والدوار

يقوم الجسم باستخدام الطاقة المخزنة اذا لم يتم تناول الطعام وتجديد الطاقة بعد ممارسة التمارين الرياضية في الصباح او المساء الباكر. سوف يقوم الجسم اولا مخازن الجليكوجين، التي تستعمل للمحافظة على استقرار مستويات السكر في الدم. يحاول الدماغ المحافظة على الطاقة من خلال إبطاء بعض وظائفه. يؤدي نفاذ السكر من الدماغ الى عدم القدرة الى الوصول مصادر أخرى بطريقة سريعة. هذا يؤدي الى انخفاض الوظيفة ويسبب بالشعور بالدوار، أو الشعور بالإغماء، إذا لم تكوني  قد تناولت الطعام لفترة من الوقت.

 

فقدان العضلات والتشنج

عندما ينفذ الجليكوجين من الجسم، يضطر ان ينتقل إلى مصدر طاقة أقل سهولة، مثل الدهون أو العضلات. إذا كان جسمك يستهلك عضلاتك لاستخدامها لإنتاج الطاقة، فمن المحتمل أن تفقدي كتلة العضلات وتصبحين أضعف. إذا كنت تتعرقين كثيرًا، فهناك احتمال انك تخسرين الكثير من الشوارد، مما قد يؤدي إلى تقلصات العضلات. 

 

الجفاف

ان عدم الشرب والأكل بعد التمرين يجعلك تعانين من الجفاف. ان ممارسة الرياضة في ظل الظروف المثلى، مثلا عدم وجود حرارة شديدة ، تسبب ازدياد في التعرق والجفاف.

إذا لم يتم تعويض السوائل، سوف يؤدي ذلك الى حدوث اختلال توازن الكهارل، مما يمكن ان يسبب في عدم انتظام ضربات القلب أو خفقان القلب في الحالات الشديدة. ذلك لان الجسم يحتاج إلى الإلكتروليتات من أجل قيام القلب والعضلات بوظيفتهم بشكل مناسب. ولكن تحدث هذه الحالة اذا كان الشخص يعاني نقص التغذية المزمن ويقوم بممارسة الضغط على الجسم من خلال التمارين الرياضية. كما انه يمكن ان يسبب تناول مدر للبول في حدوث خللًا في الإلكتروليت.

لذلك من المهم البقاء رطبة، حتى لو لم تقومي بتناول وجبة خفيفة على الفور. فان الماء افضل طريقة لترطيب الجسم. كما انه ينصح بشرب الماء قبل التمرين أيضًا، لإبقاء الجسم في حالة رطوبة استعدادا للتعرق.

 

سوء إدارة الوزن

إذا كان هدفك من التمرين هو إنقاص الوزن، فمن المحتمل تعاني من الشعور بعدم القدرة على الأداء، مما يسبب بانخفاض الأداء وانخفاض حرق السعرات الحرارية بشكل عام. هذا الأمر يمكن أن يسبب بثبات فقدان الوزن وآثار جانبية ضارة مثل التعب، ضباب الدماغ، والمزاج السيئ. كما انه يمكن ان تعاني من  آثار انخفاض التمثيل الغذائي بجانب الشعور بالتعب. قد يؤدي ذلك إلى نتيجة عكسية اي إعادة اكتساب الوزن إذا كنت تتبعين نظامًا غذائيًا لفقدان الوزن سابقًا.

 

انخفاض الأداء المستقبلي

إذا لم تقومي بتوفير الطاقة اللازمة لجسمك بعد التمرين، فيمكن ان يؤثر ذلك على أدائك الرياضي في المستقبل. مثلا، إذا كنت تعانين من ألم العضلات وانهيارها مع وجود الالتهاب، فهناك احتمال أن يستغرق الأمر وقتًا أطول حتى تشعرين بالتعافي بدون تناول الطعام المناسب بعد التمرين.

 

لماذا قد يتخطى الناس الأكل بعد التمرين

قد يقوم بعض الأشخاص بتناول الطعام بعد التمرين لأنهم لا يشعرون بالجوع. اثبتت الدراسات أن التمارين الرياضية يمكن لن تخفف الجوع بالنسبة لمعظم الناس، مما يسبب بعدم الرغبة في تناول الأطعمة بعد التمرين. يمكن شرب مخفوق ما بعد التمرين إذا كنت غير قادرة على تناول وجبة دسمة بعد التمرين. يمكنك صنع مخفوق في المنزل باستخدام الأطعمة الكاملة والمكونات الصحية الأخرى. يجب التركيز بشكل أساسي على البروتينات والكربوهيدرات. يمكن ان تسبب الدهون والألياف في إبطاء عملية الهضم، مما يقلل من فعالية استراتيجيات التغذية بعد التمرين.

 

أفكار ونصائح وجبات ما بعد التمرين

لا ينبغي أن تكون وجبة ما بعد التمرين معقدة، كما أنها لا تحتاج الى تناول مخفوقات أو مكملات باهظة الثمن. تشمل يعض الأغذية الصحية والمريحة بعد التمرين:

•  أرز بني
• حليب بالشوكولاتة
• الفاكهة
• البروتينات الخالية من الدهون
• زبدة الجوز
• خضار الطاقة
• الكينوا
• الحبوب الكاملة / التورتيلا
• الزبادي


يمكنك اختيار ما يناسبك من مسحوق البروتين أو مشروبات أو ألواح بروتين ممزوجة إذا كنت تفضلين واذا كان ذلك يناسب أسلوب حياتك وأهدافك. لذلك تعرفي على افضل عصير بعد التمرين. يعتبر عصير الفواكه مثل عصير التوت من العصائر الممتازة لتعةيض الطاقة بعد التمرين.


يمكنك أيضًا التعود على إعداد الوجبات والتخطيط لطهو وجباتك الخاصة بك التي تتركز حول الأطعمة المغذية التي تساعد في التعافي بعد التمارين. بهذه الطريقة انت توفرين مخزون جاهز من الأطعمة الكاملة عالية الجودة للوجبات المتكررة للمحافظة على طاقة جسمك بعد التمرين الشاق.

ان الأكل بعد التمرين لا يقل أهمية عن تناول الطعام قبله. يجب ان يبقى الجسم في حالة استعداد للتمرين، كما انه يجب ان يحظى على الطاقة الكافية للتعافي من بعد التمرين. يمكنك اكتساب ذلك عن طريق تناول الأطعمة الصحية المناسبة قبل وبعد التمارين.

 

إقرئي أيضاً:

ما هي فوائد السميد؟

أهمية ابر السيولة للحامل

scroll load icon