ماهي حمية الـ Zone diet وهل هي صحية؟

ماهي حمية الـ zone diet  وهل هي صحية؟

على مدار 25 عام، قام ملايين الأشخاص بما في ذلك نجمات عالميات كجينيفر أنيستون وساندرا بولوك وغيرهم، باتباع حمية Zone diet ، التي ابتكرها الدكتور باري سيرز، وروجها نظراً لفوائدها العديدة ومنها خفض الإلتهابات وتقليل الشعور بالجوع فضلاً عن التمتع بصحة مثالية، لكن هل فعلاً اتباع هذا النظام الغذائي سيعطينا النتائج المذكورة وسيعزز صحتنا العامة ويطيل من عمرنا؟

 

لنتعرف على مصطلح Zone diet

يقول لوريس هاريس بينكوس مؤلف The Nutrition "تم تصميم The Zone Diet للتحكم في الالتهابات التي يسببها النظام الغذائي، والتي تعتقد أنها السبب في زيادة الوزن ، والمرض، والعمر القصير".

فبمجرد اتباع هذا النظام، تكونين قد خفّفتِ من هذه الالتهابات التي تسببها الهرمونات وأيضاً تحدين من تأثير "سيرز" المسبب لزيادة الوزن والشيخوخة المبكرة.

 

ما الأكل الواجب تناوله في هذا النظام؟

يُسمح باستخدام الكربوهيدرات والبروتين والدهون ولكن بنسب محددة للغاية. أي يجب تناول 40 بالمائة من الكربوهيدرات و 30 بالمائة من البروتين و 30 بالمائة من الدهون في كل وجبة.

لا توجد أغذية خالية تمامًا من كل هذه المواد، لذا يجب تناول الطعام الذي يحتوي على أقل كمية من المواد التي ذكرت، كما ينصح بتناول الطعام كل خمس ساعات على الأقل لتحقيق التوازن وتجنب الارتفاعات والانخفاضات في الطاقة.

 

إذاً، هل Zone Diet صحي؟

يؤكد الخبراء أن هذا النظام سليم من الناحية الغذائية مقارنة بالوجبات والأنظمة الغذائية العصرية الأخرى فهو يحد من الالتهاب ويهدف إلى ملء الطبق الخاص بك بالبروتين المعتدل والخضراوات والدهون الصحية.

إذا وجدتِ أن اتباع نظام غذائي صارم يجعلك تتخطين العشاء مع الأصدقاء أو تشعرين بالانهيار لعدم تقبل الالتزام فابحثي عن خيارات أخرى أسهل في الالتزام بها وتتطلب تتبعًا أقل (مثل الذهاب إلى اختصاصي تغذية لتصميم برنامج تغذية مخصص من شأنه أن يعلمك كيفية تناول الطعام في كل مناسبة والتمتع به أيضاً.

 

إقرئي أيضاً

اكتشفي كيفية تنشيف الجسم من الدهون

scroll load icon