نصائح تُجنّبك زيادة الوزن خلال الدورة الشهرية

نصائح تُجنّبك زيادة الوزن خلال الدورة الشهرية

تختبر العديد من النساء أعراضاً متنوعة أثناء الدورة الشهرية، قد تقل أو تزيد حدتها تبعاً لكل حالة وطبيعة كل جسم. وعلى الرغم من أنّ السبب الأكثر انتشاراً لزيادة الوزن هو احتباس السوائل في الجسم، إلا أنّ هناك أسبابًا أخرى مرتبطة بالحيض مثل زيادة التمثيل الغذائي الذي قد يؤدي إلى زيادة وزنكِ.قد تكون زيادة الوزن خلال الدورة الشهرية مؤقتة، لكن هناك عدة تدابير يمكن من خلالها الوقاية أو التقليل من زيادة الوزن أثناء الدورة الشهرية.

 

طرق تمنع زيادة الوزن خلال الدورة الشهرية

 

الابتعاد عن الأطعمة التي تطلق السكر في الدم

يجب الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي كميات مرتفعة من السكر، واستبدالها مثلاً بالكربوهيدرات المعقدة التي لا تطلق كميات كبيرة من السكر في الدم بعد تناولها. ولا تنسي أنّ الأطعمة المرتفعة بالسكر تؤدي إلى ارتفاع كميات السكر في الدم وتؤدي إلى زيادة الوزن لمدة تصل إلى 18 ساعة بعد تناولها.

 

تناول الخضار والفاكهة

تناولي الخضار والفاكهة بدلًا من المقرمشات والسكريات والمعجنات والحلوى والمكسرات والأطعمة المصنعة وغيرها... فكل هذه الأطعمة تسبب زيادة في الوزن على عكس الخضار والفاكهة التي تشعركِ بالارتياح والشبع ولا تسبب الانتفاخ.

 

الحد من تناول الملح

يُساعد الحد من تناول الملح على التخلص من وزن الماء بشكل أسرع، حيث إنه كلما زادت كمية الصوديوم المستهلكة احتفظ الجسم بكمية أكبر من الماء.

 

تناول الألياف

إنّ تناول الألياف في الدورة الشهرية يُسهل طرد الفضلات من جسم الإنسان، والتخلص بالتالي من الانتفاخ والوزن الزائد.

 

تناول البروتينات الخالية من الدهون

من الأفضل أن تُدخلي إلى جسمكِ في هذه الفترة البروتينات الخالية من الدهون مثل السمك والدجاج واللحوم البقرية. فهذا التغيير في نظامكِ العذائي خلال فترة الدورة الشهرية سيمنعكِ من زيادة وزنكِ.

 

شرب السوائل بكثرة

ينصح الخبراء بالإكثار من شرب السوائل خلال فترة الدورة الشهرية، لأنّه يساهم في التخلص من احتباس الماء الذي يسبب زيادة مؤقتة في الوزن. 

 

تجربة عصير الخضار المفيد

هناك تركيز كبير من قبل الخبراء على أهمية عصير الخضار الذي يُعتبر طريقة فعالة لمنع زيادة الوزن في الدورة الشهرية. فهذا النوع من العصائر من شأنه أن يزود الجسم بالمغذيات اللازمة التي تمنع الخلل في التمثيل الغذائي الذي يحصل في الدورة الشهرية، ويؤدي إلى زيادة الوزن والانتفاخ والغثيان. لكن من المهم أن تركزي على عصير الخضار وليس الفاكهة الذي يحتوي على نسب عالية من السكر.

 

استخدام المكملات الغذائية 

يُسبب نقص الفيتامينات والمعادن زيادة في الوزن خلال الدورة الشهرية. لذا يُمكنكِ تناول الفيتامينات التي تمنع زيادة الوزن. إذ يُفيدكِ في هذه الحالة الفيتامين المليء بالأعشاب والمعادن والفيتامينات المفيدة. وبشكل خاص يُنصح باستخدام المكملات الغذائية الغنية بالمغنيسيوم للتغلب على بعض الأعراض مثل نفخة البطن. ويجب أن يحتوي المكمل الغذائي على جميع فيتامينات B، لأنّ النقص فيها يسبب زيادة الوزن واحتباس السوائل في الجسم بحسب الدراسات.

 

الراحة للجسم

إنّ الحصول على قسط جيد من الراحة والنوم يساهم في اتخاذكِ خيارات غذائية صحية، ويساعد الجسم على العمل بشكل أفضل.

 

إقرئي أيضاً:

ما هي فوائد المورينجا للتخسيس؟

scroll load icon