هل البطاطس المسلوق يسمن أم العكس؟

هل البطاطس المسلوق يسمن أم العكس

هل البطاطس المسلوق يسمن

 

هل البطاطس المسلوق يسمن أم لا؟ ما هي فوائد البطاطس المسلوق وهل يمكن تناوله في الحمية الغذائية؟ يعتبر البطاطس من الخضار النشوية ويمكن طهيه بعدّة طرق منها يسمن ومنها يناسب الحمية. وإذا كنت تتساءلين هل البطاطس المسلوق يسمن أم العكس؟ فسنطلعك اليوم من خلال موقع يومياتي على كل ما تريدين معرفته عن تأثير البطاطس المسلوق على الجسم.

 

هل البطاطس المسلوق يسمن ؟

 

الكثير من النساء يعتقدن أن البطاطس المسلوق يسمن إذ عندما يلجأن إلى اتّباع حمية، يحرصن على الإمتناع عن النشويات مثل الأرز والمعكرونة والخبز والبطاطس. ولكن ما لا تعرفه الكثيرات أن المشكلة ليست في النشويات لأنها تعتبر من الأساسيات لإعطاء الجسم الطاقة والنشاط اليومي الكامل. 

 

صحيح أن البطاطس تعتبر من النشويات إلا أنها تحتوي على الكربوهيدرات المعقدّة وهي من النوع الجيد على خلاف الكربوهيدرات البسيطة التي تؤدّي إلى إفراز كمية كبيرة من السكر في الدم وبالتالي تتحوّل إلى دهون.

 

لا تقلقي، البطاطس المسلوق لا يسمن بل على العكس! يمكنك أن تتناولي البطاطس المسلوق حتى لو كنت تريدين إنقاص وزنك، ولكن بالتأكيد احرصي على عدم إكثار الكمية. ففي النهاية، حتى ولو كانت النشويات صحية، إذا أكثرت من تناولها سيزداد وزنك.

 

طالما أن البطاطس مسلوق أو مشوي، يمكنك بكل سهولة تناوله عند اتّباع حمية غذائية ولكن لا تتناولي البطاطا المقلية أبداً لأن المقالي على أنواعها كما تعلمين تسبّب لك السمنة!

 

كيف تتناولين البطاطس المسلوق من دون التسبب بزيادة الوزن؟

 

كما سبق وذكرنا، إن البطاطس المسلوق لا يسمن ويمكنك تناوله عند اتّباع حمية غذائية، ولكن ثمة بعض الخطوات التي يجب عليك اتّباعها بالتأكيد لمعرفة الكمية المناسبة تجنّباً لأي زيادة في الوزن. من بين النصائح التي يجب أن تلتزمي بها، نذكر التالي:

 

  • عدم تناول أكثر من حبة كبيرة واحدة من البطاطس في اليوم
  • عدم إضافة المايونيز أو الزبدة أو أي نوع من الكريمة أو الصلصة الدسمة على البطاطس
  • تناول البطاطس مع القليل من الملح أو التوابل الخفيف، ويمكن إضافة ملعقة صغيرة من زيت الزيتون عليها

 

يمكنك أيضاً استبدال البطاطس المسلوق بالبطاطس المشوي مع الأعشاب، وتجدر الإشارة إلى أنّك تستطيعين استبدال البطاطا العادية بالبطاطا الحلوة لأنها تحتوي على نسبة أقلّ من النشويات.

 

ما هي فوائد البطاطس المسلوق؟

 

يتميّز البطاطس المسلوق بفوائد صحية متعدّدة كونه يحتوي على الكثير من الألياف الطبيعية المفيدة بالإضافة إلى عدد كبير من الفيتامينات والعناصر الغذائية كالحديد والكالسيوم والفوسفور والنحاس والبوتاسيوم والفيتامين سي. وبفضل تركيبته الغنية، يعمل البطاطس على امتصاص السموم من الجسم كما أنه مفيد لصحة القلب ويقي من السكتة الدماغية كونه يساعد على خفض ضغط الدم. 

 

لا تترددي يتناوله من دون إضافة أي دهون عليه، فهو مفيد لصحتك كما أنه لا يسمن خاصةً وأنه يساعد على تقليل الشهية بعد استهلاكه!

 

اقرئي أيضاً:

كيفية المحافظة على الوزن المثالى بعد انتهاء الرجيم

scroll load icon