كيفية المحافظة على الوزن المثالى بعد انتهاء الرجيم

كيفية المحافظة على الوزن المثالى بعد انتهاء الرجيم

كيفية المحافظة على الوزن المثالى بعد انتهاء الرجيم

بعد الإنتهاء من الرجيم والوصول للوزن المثالي وتحقيق نتائج مذهلة، لا بد من اتباع بعض الإجراءات التي تضمن عدم زيادة الوزن مرة أخرى، وللمحافظة على رشاقة الجسم. لذلك تعرفي مع موقع يومياتي على كيفية المحافظة على الوزن المثالى بعد انتهاء الرجيم.

  

تثبيت الوزن بعد الرجيم

تعتبر مرحلة تثبيت الوزن من اهم المراحل التي تأتي بعد الإنتهاء من الرجيم، والتي تساهم في المحافظة على الوزن المثالي. اذاً لا بد من اتباع نظام غذائي محدد لحرق السعرات الحرارية المكتسبة، و يجب اتباع إجراءات عديدة لتثبيت الوزن والحد من زيادته، وبالرغم من صعوبة هذه المرحلة الا انها مهمة جداً، لذلك لا بد من معرفة كيفية المحافظة على الوزن المثالى بعد انتهاء الرجيم.

 

تعرفي على كيفية المحافظة على الوزن المثالي بعد انتهاء الرجيم

هناك بعض الطرق التي تضمن الحفاظ على الوزن المثالي بعد انتهاء الرجيم، ومنها:

  

ممارسة الرياضة يومياً 

تعتبر الرياضة من المهام الأساسية التي تساعد على الحفاظ على الوزن، وذلك لأنها تساهم في حرق السعرات الحرارية، كما انها تزيد مستوى التمثيل الغذائي في الجسم، وتعمل هذه العوامل على توازن الطاقة في الجسم.

ومن افضل التمارين الرياضية التي يمكن اتباعها هي المشي السريع لمدة ٣٠ دقيقة يومياً وبإنتظام. 

 

قياس الوزن بإستمرار 

ان قياس الوزن ومراقبته دائماً، يحفز الشخص ويشجعه على القيام بالعادات التي تحافظ على الوزن وتخفضه، وليس من الضروري قياس الوزن يومياً، بل يمكن قياسه كل أربعة أيام مثلاً.

 

شرب كميات كافية من المياه

يساهم شرب المياه في الحفاظ على الوزن، وذلك لأنه يمنح الشعور بالشبع، كما انه يرطب الجسم ويمنع الجفاف. إضافةً الى ذلك، يجب عليكِ تناول كوب من المياه قبل كل وجبة لأن ذلك يحرق السعرات الحرارية بشكل أفضل.

  

تناول الكثير من الخضار

تحتوي الخضار على سعرات حرارية قليلة بالنسبة لغيرها، كما انها غنية بالألياف التي تمنح الشعور بالشبع، لذلك عند الشعور بالجوع يمكنكِ اللجوء للخضار، لأن تناولها بكثرة لا يسبب بزيادة الوزن، بل يمنح الجسم الفيتامينات الضرورية التي يحتاج إليها.

 

تناولي منتجات الحليب قليلة الدسم 

اختاري مشتقات الحليب خالية الدسم كالزبادي والجبن واللبن، وذلك للتخفيف من نسبة الدهون في الجسم.

 

تناولي وجبة الإفطار

اذا كنت تريدين المحافظة على وزنكِ المثالي بعد الإنتهاء من الرجيم، فيجب عليكِ تناول وجبة الإفطار يومياً وخصوصاً التي تحتوي على الحبوب الكاملة والبروتينات. هناك من يعتقد ان تخطي وجبة الإفطار هي طريقة صحيحة لفقدان الوزن، لكن هذا الإعتقاد غير صحيح، فوجبة الإفطار هي من الوجبات المهمة التي تحسن عملية الايض في الجسم، مما يسهل من خسارة الوزن بشكلٍ اسرع.

  

التقليل من التوتر 

ان التعرض للتوتر بشكل مستمر يعمل على إعادة اكتساب الوزن من جديد، وذلك لأن المستوى العالي من التوتر يرفع مستوى الكورتيزون في الجسم، مما يؤدي الى زيادة الشهية، والرغبة المستمرة بتناول الطعام. اذاً يمكنكِ اتباع بعض طرق تخفيف التوتر، كممارسة التمارين الرياضية، او ممارسة اليوغا.

 

ابتعدي عن الوجبات السريعة

يجب عليكِ الإبتعاد عن الوجبات السريعة الدسمة والتي تحتوي على الدهون، لأنها تؤدي الى السمنة وتحتوي على العديد من السعرات الحرارية.

  

التخفيف من تناول الكربوهيدرات

ان تناول الكثير من الكربوهيدرات سوف يجعلك تكتسبين الكثير من الوزن، لذلك يجب التخفيف منها، ويستحسن إستبدال الأطعمة المصنوعة من الطحين الأبيض بالأطعمة المصنوعة من الطحين الأسمر أو بالحبوب الكاملة، لأنه يحتوي على كميات أقل من السعرات الحرارية.

 

تناول البروتين

يساعد البروتين على تقليل الشهية ويمنح الشعور بالإمتلاء والشبع وينظم الوزن، كما ان تناول البروتينات بشكلٍ منتظم يزيد من فرصة الأيض في الجسم، ويعمل على حرق السعرات الحرارية.

 

إقرئي أيضاً:

تعرفي معنا على رجيم البروتين بالتفصيل 

 

scroll load icon