هل التمر يزيد الوزن أثناء الرجيم؟

هل التمر يزيد الوزن أثناء الرجيم؟

هل التمر يزيد الوزن أثناء الرجيم؟ إنّ إضافة الفواكه والخضار للنظام الغذائي الصحي والمتوازن تُعدّ من الطرق الآمنة لخسارة الوزن أو الحفاظ على وزن صحّي، ويحتاج من يرغب في خسارة الوزن إلى اتّباع نظام غذائي يحتوي على سعرات حراريّة أقل من حاجة الجسم، بالإضافة إلى أهمية التركيز على الغذاء الصحي وزيادة النشاط البدني للمساعدة على زيادة النشاط البدني. فهل التمر يزيد الوزن أثناء الرجيم؟ وقد يتجنّب الكثير ممّن يتّبعون نظاماً غذائياً لإنقاص الوزن تناول التمر، ولكنَّه في الحقيقة قد يجعل عملية خسارة الوزن أسهل في حال تناوله بكميّاتٍ محسوبةٍ ضمن العدد الكلي للسعرات الحرارية، وذلك من خلال تقليل الشعور بالجوع، والرغبة الشديدة للطعام، كما أنَّه يُسهّل ذلك من خلال مُوازنة النبيت الجرثومي المعوي، وتعزيز الشعور بالامتلاء لمدّة أطول، ويعود ذلك لاحتوائِه على كميّة كبيرة من الألياف، والتي تُسهّل تقليل حجم حصص الطعام، والالتزام بالنظام الغذائيّ، بالإضافة إلى دورها في تأخير تفريغ المعدة. ولكن من جهةٍ أخرى فإنّه يجب عدم الإفراط في تناول التمر، وإنّما تناوله باعتدال وبكميّاتٍ محسوبة، إذ إنّ مُحتواه من السكر عالٍ نسبياً، كما أنّه يحتوي على كميّة قليلة من الماء.

 

الفوائد العامة للتمر

يُعدّ التمر من الأطعمة المفيدة للصحة، وذلك لاحتوائِه على مجموعةٍ واسعةٍ من العناصر الغذائيّة، بالإضافة إلى المغنيسيوم، والنحاس، والزنك، والكالسيوم، والحديد، والبوتاسيوم، والتي تُعدّ مهمّةً ومفيدةً لصحّة الجسم، ووفقاً لوزارة الرزاعة في الولايات المتحدة؛ فإنَّه يحتوي على أعلى كميّة من البوليفينولات، أو مُتعدد الفينولات، مُقارنةً بالخضروات والفواكه الأخرى، والتي تُعدُّ أحد مُضادّات الأكسدة، وتحمي الفواكه من التلف.

 

القيمة الغذائية للتمر

نُوضّح غي ما يلي كميّة العناصر الغذائية الموجودة في حبةٍ من التمر المجهول (والتي تُعادل 24 غراماً منه:

السعرات الحرارية 66 سعرةً حراريةً

الماء 5.12 مليلترات

الكربوهيدرات 17.99 غراماً

البروتين 0.43 غرام

السكريات 15.95 غراماً

الألياف 1.6 غرام

الحديد 0.22 مليغرام

البوتاسيوم 167 مليغراماً

فيتامين ب3 0.386 مليغرام

فيتامين أ 36 وحدةً دوليةً

 

لمحة عامة حول التمر

التمر هو ثمرة شجرة نخيل التمر التي لها أكثر من مِئة نوعٍ مُختلفٍ، ويُعتبر الشرق الأوسط موطنها الأصلي، وينمو عليها على شكل تجمّعاتٍ صغيرة، واعتماداً على نوعه، فإنَّ الطازج منه حجمه صغير نسبياً، ويتراوح لونُه من الأصفر إلى الأحمر الناصع، ويُعدُّ كلٌّ من دقلة نور، والمجهول أشهر الأنواع استهلاكاً، ويحصُدُه المُزارعونَ في فصل الخريف وبدايةِ الشتاء، ولذلك فإنَّ نكهته طازجة في هذا الوقت من العام، وتجدُر الإشارة إلى أنّ مذاقه حلو، وهو قابل للمضغ، وله العديد من الاستخدامات، كما أنَّه يحتوي على بعضٍ من العناصر الغذائيّة الضروريّة.

 

كم يجب تناول التمر للرجيم؟

هل التمر يزيد الوزن أثناء الرجيم؟ إن كنت ترغبين بالتمتع بفوائد التمر للرجيم، من المهم ألا تقومي بتناول كمية كبيرة من التمر، فذلك من شأنه أن يؤدي إلى زيادة الوزن .

قومي بتناول 4 - 6 حبات من التمر يوميًا إن كنت ترغبين بفقدان الوزن، ومن الممكن تناوله بطرق مختلفة من بينها:

  • التخلص من النواة ووضع الجوز مكانها.
  • إضافة حبة من التمر المقطعة إلى سلطة الفواكه.
  • إضافة التمر إلى الحليب.

فوائد التمر للرجيم

في الكثير من الحالات يقوم الأشخاص بتجنب تناول التمر بسبب محتواه من السكر عند اتباعهم للرجيم، لكن هل يجب القيام بذلك حقًا؟ وهل هناك فوائد للتمر من أجل فقدان الوزن؟

الإجابة هي أن التمر يساعدك في فقدان الوزن، تعرفي على فوائد التمر للرجيم في الاتي:

  • يعد التمر من البدائل الصحية لتناول الحلويات في حال رغبت في ذلك خلال اتباعك لرجيم بهدف فقدان الوزن.
  • يحتوي على مستويات جيدة من الألياف الغذائية، وهذا يعني أن تناوله يساعدك في الشعور بالشبع لفترة أطول من الزمن، حيث أنه يبطئ من عملية تفريغ المعدة من الطعام وامتصاص السكر في مجرى الدم، الأمر الذي ينتج عنه تناول سعرات حرارية أقل.
  • يحتوي التمر على مستويات جيدة من البروتين، ومن المعروف أن البروتين يحتاج لوقت أطول من الهضم، بالتالي سوف تشعر بالشبع لفترة أطول عند تناوله.
  • يمتاز التمر بخصائص مضادة للأكسدة، وهي تلعب دورًا في فوائد التمر للرجيم، وذلك من خلال تحفيز عملية الأيض في الجسم والهضم.

مضار الإفراط في تناول التمر

على الرغم من فوائد التمر المتعددة وفوائده الخاصة في الرجيم، إلا أن الإفراط في تناوله قد يسبب بعض المشاكل الصحية، مثل:

  • زيادة الوزن: حيث يعتبر التمر من الثمار عالية السعرات الحرارية خصوصًا عند تناول كمية كبيرة.
  • مشاكل هضمية: قد يسبب تناول التمر الانتفاخ والغازات، كما أن الإفراط في تناوله قد يسبب بطء في عملية الهضم مما يؤدي إلى أوجاع في المعدة.
  • طفح جلدي: قد يسبب تناول التمر طفح جلدي عند البعض.
  • ارتفاع في نسبة البوتاسيوم بالدم: نظرًا لاحتواء التمر على كمية وفرة من البوتاسيوم، فإن الإفراط في تناوله قد يلحق ضررًا على صحة القلب.

 إقرئي أيضاً

ما هي فوائد التمر للرجيم؟

اكتشفي أهم فوائد الخس للرجيم

scroll load icon