هل اللوز يسمن وما هي فوائده الصحية؟

هل اللوز يسمن؟ وما هي فوائده الصحيّة؟

هل اللوز يسمن ؟ يعدّ اللوز من المكسّرات التي تقدّم فوائد عديدة للجسم وذلك نتيجة إحتواءه على الكثير من العناصر الغذائية الهامّة والفيتامنات، التي تعزز صحة القلب والعقل. يمكن ان يأتي اللوز على شكل نيء او محمّص، حلو او مالح، وبالتالي يملك أشكال مختلفة  يمكن إضافتها للعديد من الأكلات، لكن هل اللوز يسمن ؟ وما هي فوائده الصحيّة على الجسم؟ سنتناول في هذا الموضوع العلاقة بين اللوز والرجيم، وسنكتشف أكثر فوائد اللوز الصحية من خلال يومياتي.

اقرئي أيضاً: هل زيت الزيتون يسمن أم لا 

 

هل اللوز يسمن ؟ 

أظهرت العديد من الأبحاث والدراسات ان تناول اللوز يساعد على فقدان الوزن، نظراً لإحتوائه على البروتين والألياف والدهون النافعة، كما انه يحتوي على نسبة قليلة من الكربوهيدرات. وهذه العناصر تساعد على تحسين عملية الهضم وتعزيز صحة الجهاز الهضمي، كما انها تزيد الإحساس بالشبع، وبالتالي تجعلك أقل إستهلاكاً للطعام مما يساعد على فقدان الوزن بشكل أسرع. إضافةً الى ذلك، ان تناول اللوز يساهم في تخفيف الدهون المتراكمة في منطقة البطن ومحيط الخصر. لذلك يمكن إعتبار اللوز وجبة خفيفة يمكن تناولها لزيادة الإحساس بالشبع والشعور بالإمتلاء.

انّ تناول اللوز فقط غير كافٍ لخسارة الوزن، بل يجب إتّباع نظام غذائي صحي متحكّم بالسعرات الحرارية، وعليكِ بممارسة التمارين الرياضية بإنتظام، وبإتّباع بعض العادات الصحية، لذا يفضّل تناول اللوز النيء وليس المالح، ويستحسن ان يكون ذلك قبل تناول الوجبات الغذائية الرئيسية.

لذلك عزيزتي اللوز لا يسمن أبداً، بل يسيطر على الوزن بشكل عام.

 

 

للإستفادة من اللوز في إنقاص الوزن عليكِ أن:

 

تختاري النوع المناسب من اللوز

من الإجراءات الهامّة التي عليكِ الإنتباه لها أثناء تناولكِ اللوز، هي إختيار النوع المناسب منه، أي الذي يحتوي على أقل عدد من السعرات الحرارية. فمثلاً، تحتوي حفنة اللوز الخام على ١٦٢ سعرة حرارية، امّا حفنة اللوز المحمّص في الزيت فتحتوي على ١٧٠ سعرة حرارية، بينما المحمّص بعسل يحتوي على ١٦٧ سعرة حرارية.

 

لا تتناولي كمية كبيرة منه

لتستفيدي من خصائص اللوز في فقدان الوزن عليكِ بأن تتحكمي بالكمية التي تتناوليها، لأن زيادة الكمية او الإفراط في تناوله يمكن ان يأتي بنتائج عكسية. لذلك يعتبر تناول ملعقة كبيرة من زبدة اللوز او تناول ٢٢ حبّة تقريباً من اللوز هي الكمية المناسبة.

 

تضيفي اللوز الى وجباتكِ 

يمكنكِ إضافة كمية من اللّوز الى الأطباق ذات السعرات الحرارية المنخفضة، فمثلاً يمكن إضافته الى طبق السلطة او الخضروات المشوية مثلاً.

  

القيمة الغذائية للوز

يتكوّن كل  ١٠٠ غرام من اللوز من: ٢٥٥ ملغرام من الكالسيوم، ٥٤ غرام من الدهون، ٨٠٠ ملغرام من البوتاسيوم، ١٨.٥ غرام من البروتين، ٤.٥ من الحديد. كما انه يحتوي على الفيتامينات الضرورية للجسم كفيتامين B1,B2,B3 وعلى حمض الفوليك، الماغنسيوم، الألياف الصحية، الزنك.

 

فوائد اللوز الصحية

يقدّم اللوز العديد من الفوائد الصحية للجسم، ويمكن تلخيصها على الشكل التالي:

 

• يحدّ من الإصابة بإلتهاب المعدة وبإضطرابات السرطان.

• يحدّ من الإصابة بأمراض القلب نظراً لإحتوائه على خصائص مضادة للأكسدة تعزز صحة القلب.

• يقلّل من معدل الكوليسترول الضار في الجسم.

• يخلّص الجسم من السموم، ويزيد من إنتاج الطاقة.

• يقوّي العظام والأسنان ويحدّ من الإصابة بهشاشة العظام.

• يوازن معدّل السكر في الدم. ويخفف من مضاعفات السكّري.

• يعزّر صحة البشرة، ويخفف من ظهور علامات التقدّم في السن.

• يعالج مشاكل الشعر، ويخفف من تساقطه ويمنحه الرطوبة اللازمة.

• يحسّن وظائف الجهاز الهضمي، ويحمي من الإصابة بإضطرابات المعدة.

• يزيد نسبة التركيز ويقوّي الذاكرة، ويحمي من الإصابة بالزهايمر.

 

إقرئي أيضاً: هل الحليب يسمن ام لا؟

scroll load icon