أهم فوائد فيتامين b12 للشعر

الاهتمام بالشعر من أولويات كل إمرأة، وللحصول على شعر جميل وجذاب تسعى كل سيدة للبحث عن السبل التي من خلالها تستطيع الحصول على تلك النتائج، ويعتبر فيتامين b12 للشعر من أهم الفيتامينات الضرورية لصحته كونه يحميه من العوامل الخارجية، ويمكن الحصول على فيتامين b12 من الأطعمة أو عن طريق المكملات الغذائية. اكتشفي مع يومياتي أهم فوائد فيتامين b12 للشعر واستفيدي من منافعه لتتألقي بشعر لا مثيل له.

 

فيتامين b12 للشعر

للحفاظ على صحة شعرك يا عزيزتي لابد لكِ من الحفاظ على نسبة فيتامين b12 بالجسم، والتأكد من قدرة الجسم على امتصاصه، وذلك لأنه ربما تكون نسبته كافية في الجسم، ولكنه ليس لديه القدرة على الاستفادة منه. 

يعد فيتامين b12 من الفيتامينات التي لا يمكن الاستغناء عنها لصحة  الجسم كله، لأن نقص الفيتامين يؤثر في صحة الجسم بشكل مباشر لما يسببه من الإصابة بالأنيميا وما يترتب عليها من ضرر على جميع الأجهزة الحيوية بالجسم. 

نقص هذا العنصر الهام يؤثر على صحة الشعر أيضًا، حيث يؤدي  نقصه في الجسم إلى عدم القدرة على إفراز مادة الميلانين المسؤولة عن صبغة الشعر والجسم بشكل طبيعي، وما يترتب عليها من ظهور الشيب المبكر في الشعر ورؤية الشعر الأبيض، وهذا من أكثر ما يزعج المرأة. 

 

فوائد فيتامين b12 للشعر

ثمة الكثير من الفوائد العائدة عليك وعلى صحة جسمك وشعرك بفضل فيتامين b12، ومن تلك الفوائد :

  • يعتبر من أهم الفيتامينات التي يحتاج إليها الشعر لما له من فائدة في نمو الشعر وتغذية جذوره، بالإضافة إلى إنه يعمل على ترطيب الشعر
  • له دور فعال في التقليل من تساقط الشعر ويساعد في تقويته، وذلك يرجع لقدرته على زيادة عدد كرات الدم الحمراء التي تعمل على الحفاظ على صحة الجسم بشكل عام، والشعر بشكل خاص . 
  • الحفاظ على الحالة المزاجية، وذلك لأن نقص فيتامين b12 في الجسم يؤثر على الحالة المزاجية ويسبب القلق والتوتر، ويؤثر سلباً على صحة الشعر وسلامته. 
  • يعمل على تحسين الدورة الدموية بالشعر، ويعالج فروة الرأس من الأمراض التي قد تصيبها. 
  • له دور فعال في مقاومة وعلاج تقصف الشعر لأنه يعمل على تقوية بصيلات الشعر، ويزيد قدراتها على تحمل العوامل الخارجية. 
  • يحافظ على الشعر من أضرار الشمس، ويحميه من أضرار الاستشوار مثل التقصف. 
  • يؤخر من ظهور الشعر الابيض في الشعر بشكل كبير. 

 

فوائد فيتامين b12 للشعر الابيض

يعد فيتامين b12 أحد أنواع فيتامين b المتعددة والتي تصل إلى ثمانية أنواع، ويعد فيتامين b12 للشعر أهم تلك الأنواع، وذلك حيث يسبب نقصانه في الجسم إلى حدوث نقص في عدد كريات الدم الحمراء، وذلك لأنه مكون أساسي في إنتاج الحمض النووي في  الجسم. 

يترتب على نقصه أو قلة امتصاصه بالجسم حدوث بعض التصبغات في الجلد ويؤثر على صبغة الشعر أيضًا ويعرضك لظهور الشعر الأبيض مبكرًا، ولكن يمكنك التخلص من هذه الأعراض بسرعة من خلال تناول هذا الفيتامين.

 

أهم المواد الغذائية الغنية بفيتامين b12 

للإستفادة من منافع هذا الفيتامين، يجب على كل إمرأة تريد الحفاظ على صحتها وصحة شعرها أن تتّبع نظاماً غذائياً غنياً بالفيتامين b12 من خلال تناول الأطعمة التالية:

البروتينات الحيوانية بمنتجاتها المختلفة مثل (دواجن، لحوم حمراء وأسماك). 

  1. الألبان ومشتقاتها المختلفة مثل (الأجبان، الزبادي، الرايب ولبنة)
  2. البيض
  3. الحبوب المدعمة للأطفال
  4. حليب الصويا

 

اقرئي أيضاً:

ماسك للشعر المتقصف بطرق طبيعية

scroll load icon