فوائد زيت الجرجير للشعر

فوائد زيت الجرجير للشعر

فوائد زيت الجرجير للشعر

يعد زيت الجرجير من الزيوت الطبيعة التي يمكن الاستفادة منها للصحة العامة وصحة الشعر خاصة. فهو يقوي فروه الرأس ويحافظ عليها لأنه يحتوي على كل أنواع المعادن المغذية للشعر والفيتامينات، بالإضافة إلى أنه يحمي الشّعر ويجعل فروه الرأس أكثر نظافة.

 

فوائد زيت الجرجير للشعر الجاف

يحتوي زيت الجرجير على المعادن مثل الكبريت والزنك، فيساعد على منع الالتهابات التي تسببها البكتيريا والتي تؤثر سلباً على الشعر وفروه الرأس. كما أن زيت الجرجير يستخدم كمرطب للشعر الجاف، ويقلل حدوث القشرة، ويقوي الشعر ويمنع تساقطه.

وترطيب الشعر أمر هام لمنع سقوط الشعر، ويعمل الزيت أيضا على تعزيز نموه وتقويته، لاحتوائه على فيتامين A ، الذي يمد الشعر بعناصر هامة تسبب كثافة الشعر وقوته ولمعانه. تجدر الإشارة أيضاً إلى أنه يحتوي على البيوتين الذي يطري الشعر الجاف ويمنع تقصفه

 

فوائد زيت الجرجير لانبات الشعر

زيت الجرجير مفيد في حالات تساقط الشعر، لأنه يحتوي على مضادات الفطريات التي قد تصاب بها فروه الرأس ويحتوي أيضاً على الأحماض الدهنية، ويستخدم غالباً في علاج الصلع، فهو يضمّ مكونات طبيعية تساعد على إنبات الشعر في مناطق الصلع، ويمكن اتباع الطريقة التالية :

المكونات

احضري ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الجرجير، ودلّكي به فروة رأسك جيداً، ثم اتركيه على رأسك لحوالى ثلاث ساعات على الأقل. بعد أن يمتصّ شعرك الزيت، قومي يغسله بالماء الدافئ والشامبو، واعتمدي الماسك مرتين في الأسبوع على الأقل.

 

لعصير الجرجير أيضاً فوائد عظيمة للقضاء على تساقط الشعر نهائياً، كما أنه مفيد للتخلص من القشرة المزعجة. ويتميز عصير الجرجير بنكهة قد تكون لاذعة تقترب من طعم من الفلفل، وعصير الجرجير يمكن تناوله كشراب يستفيد منه الشعر والجسم.

يمكن تطبيق وصفة عصير الجرجير لإنبات الشعر كالأتي:

امزجي حزمة من الجرجير مع تفاحة كبيرة وبعض من الكرفس وحبة ليمون في الخلاط الكهربي لعصرها جيداً، ثم تستخدم كشراب ويمكن إضافة مكعبات من الثلج.

ويمكن تناول عصير الجرجير مع الخيار على الشكل التالي: حزمة من الجرجير، وحبتين من الخيار وتفاحة وحبة ليمون، وذرة ملح ويمكن تحضير العصير بوضع جميع المكونات بالخلاط للحصول على عصير متجانس، ويشرب مثلجاً.

كما يمكن تناول الجرجير المغلي وهو يساعد في إنبات الشعر ونموه، فهو يزيد من كثافة الشعر لكونه يحتوي على البيوتين والبوتاسيوم، مما يزيد فاعليته بمنع تساقط  الشعر. ونظراً إلى احتوائه أيضاً على الفيتامين A، يحفّز الجرجير على إنبات الشعر الجديد.

 

فوائد زيت الجرجير لتطويل الشعر

لزيت الجرجير فوائد كثيرة للشعر كما ذكرنا، وله أيضاً تأثير كبير لزيادة طول الشعر، وذلك عن طريق تدليك فروه الرأس مما يعزز نمو الشعر. الجئي إلى تدليك رأسك وشعرك به لأنه يقوي جذور الشعر ويحفز عمل البصيلات وينشط الدورة الدّموية بكل أجزاء فروه الرأس، مما يزوّد الفروة بالدّهون المفيدة والصّحية.

ويمكن تنفيذ طريقة التدليك لجذور الشعر بالطريقة التالية:

أحضري ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الجرجير، ثم يسخن الزيت بوعاء و برفق حتى لا يحترق، ثم يدلك به فروه الرأس.

وبعد مرور ليلة كاملة يتم غسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو والبلسم لترطيب الشعر. كما يمكن عمل خليط من زيت الجرجير وزيت جوز الهند، لأن زيت جوز الهند يحتوي على الدهون المغذية، ويحتوي على الألفا توكوفيرول التي تجدد فروه الرأس وتعمل على ترطيّبها، فيعزز عمل بصيلات الشعر، ويحفز نمو الشعر ويجعله قوياً.

 وخليط زيت الجرجير مع زيت جوز الهند يجعله غنياً بمضادات الأكسدة، فيحمي ويحافظ على فروه الرأس ونسيج الشعر من الضرر التلف. ولاعتماد ماسك زيت الجرجير وزيت جوز الهند، امزجي ثلاث ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند البكر مع الكمية نفسها من زيت الجرجير في وعاء، ثم يسخن الخليط لبضع ثوانٍ. في الخطوة التالية، دلّكي بالمزيج فروة رأسك وشعرك واتركي الماسك لمدة ليلة بالكامل، ثم اغسلي شعرك بالماء والشامبو المناسب للشعر.

 

اقرئي أيضاً:

إليك تجربتي مع زيت الجزر للشعر

scroll load icon