فوائد زيت حبة البركة للشعر

فوائد زيت حبة البركة للشعر

كلنا نعاني من تساقط الشعر. إنّها مشكلة يكون من المستحيل تجنبها بسبب العوامل الكثيرة التي تؤدي إلى تساقط الشعر. لسوء الحظ، بالنسبة للبعض، لا تختفي المشكلة بسهولة، وهذا هو السبب في أنّه من الضروري البدء في العناية بشعرك بمجرد ملاحظة العلامات الأولى للصلع. من هنا سنبحث في هذا المقال عن منافع زيت حبة البركة للشعر بالتفصيل...

 

من الطبيعي تمامًا فقدان ما بين 50 إلى 100 خصلة شعر كلّ يوم. ومع ذلك، أيّ شيء أكثر من ذلك يمكن أن يكون سببًا خطيرًا ومقلقًا. لا تساعد مكافحة المشكلة مُبكرًا على الحدّ من المشكلة فحسب، بل تساعدك أيضًا على إعادة نموّ شعرك المفقود.

 

إذاً ما هي فوائد زيت حبة البركة للشعر (المعروفة أيضًا بإسم الحبة السوداء)، وكيف يمكن لهذا الزيت أن يساعدك في محاربة تساقط الشعر.

 

ما هو زيت حبة البركة وما هي خصائصه الطبيّة؟

يتم إنتاج البذور السوداء في زهرة موطنها الأصلي في أوروبا الشرقية وجنوب غرب آسيا والشرق الأوسط. وهي معروفة بإسم الكراوية السوداء والكمون الأسود وبذور البصل الأسود والكالونجي. وقد إستُخدمت هذه البذور في العلاجات لآلاف السنين للحساسية والربو والسكري والصداع وفقدان الوزن وإلتهاب المفاصل والديدان المعوية.

واليوم، هذه الحبة السوداء هي الأكثر إستخدامًا في علاجات التجميل والعناية بالشعر. يحتوي الزيت المُستخرج من هذه البذور على خصائص مضادة للأكسدة تساعد على تخفيف الالتهابات على الجلد.

 

"الثيموكينون"، مركب مضاد للأكسدة ومضاد للإلتهابات في الزيت، يحارب الأمراض الجلدية التي تُسببها البكتيريا والفطريات. يحتوي الثيموكينون على البروتينات والقلويات والصابونين التي تعزز نموّ الشعر وتبطئ عملية الشيخوخة في الخلايا، وبالتالي تمنع ترقق الشعر والتخفيف من تساقطه الناتج عن إلتهاب بصيلات الشعر.

يُنّظم زيت حبة البركة دورة الشعر غير المتوازنة ويُنّشط بصيلات الشعر. يغذي شعرك ويزيد من لمعانه ويُزيل جفاف فروة الرأس.

عادةً، يُضاف زيت حبة البركة إلى الشامبو والزيوت ومنتجات العناية بالشعر المُحضّرة في البيت لأنّه يُحسّن حجم وملمس شعرك ويوقف تساقط الشعر مع الاستخدام المستمر. كما يُقدّم مجموعة واسعة من فوائد الشعر الأخرى التي سنتحدث عنها في القسم التالي.

 

فوائد زيت حبة البركة للشعر

1- المحافظة على صحة فروة الرأس:

يحتوي زيت حبة البركة على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للفطريات ومضادة للبكتيريا ومضادة للفيروسات ومُسكن يساعد في الحفاظ على صحة فروة الرأس. يتعامل مع مشاكل مثل القشرة ويُلّطف الأمراض الجلدية، مثل الصدفية والأكزيما. كما أنّه يساعد في الحفاظ على ترطيب فروة الرأس ويوازن إنتاج الزيت.

 

2- تحفيز إعادة نموّ الشعر:

يحتوي زيت حبة البركة على النيجيلون والثيموكينون، وكلاهما من مضادات الهيستامين القويّة. توصف مضادات الهيستامين بشكل شائع للمرضى الذين يعانون من الحاصة الأندروجينية أو الحاصة البقعية. يُعدّ استخدام زيت حبة البركة طريقة آمنة لجني فوائد مضادات الأكسدة الهيستامين لإعادة نموّ الشعر دون الحاجة إلى تناول أيّ دواء.

 

3- الحدّ من تساقط الشعر:

هذه هي الفائدة الأكثر شيوعًا لزيت حبة البركة عندما يتعلّق الأمر بالشعر. إنّه أحد أفضل المكونات التي يمكنك استخدامها لعلاج تساقط الشعر. يحتوي على أكثر من 100 من العناصر الغذائية المختلفة التي تُعدّ مصادر غنيّة لتغذية بصيلاتك وشعرك. سيقدّم هذا الزيت التغذية الإضافية لبصيلاتك وبالتالي يحدّ من تساقط الشعر.

 

4- منع الشيب:

زيت حبة البركة معروف أيضًا بفعاليته في منع وعكس الشيب. يحتوي على حمض اللينوليك الذي يمنع استنزاف الخلايا الصبغية في بصيلاتك. إنّه علاج فعّال للأشخاص الذين يعانون من البهاق، وهي حالة جلدية حيث تفقد بقع الجلد صبغتها مع مرور الوقت.

 

5- ترطيب الشعر:

الزهم، الزيت الطبيعي المُنتج في فروة الرأس، يحافظ على ترطيب وتغذية شعرك. لا تنتج فروة الرأس لدى الجميع نفس كمية الزهم، مما يجعل أنواع الشعر تتراوح من الجاف إلى الدهني. يعمل زيت حبة البركة على تطبيع إنتاج الزيت على فروة الرأس. يضمن بقاء شعرك جيدًا دون أن يصبح دهنيًا جدًا.

إنّ الزيت موجود في الأحماض الأمينية الدهنية. تساعد هذه الأحماض الأمينية على سدّ الرطوبة في جذع الشعر، مما يخفف التجعد ويجعله أكثر قابلية للتحكم به.

 

6- يمنع الضرر:

يمكن أن تُسبب الجذور الحرة دمارًا لفروة رأسك وشعرك. يحتوي زيت حبة البركة على مضادات الأكسدة التي تحيد آثار الجذور الحرّة على شعرك. يساعد ذلك في الحفاظ على صحة شعرك وفروة رأسك وخالية من التلف.

 

7- تعزيز الدورة الدموية:

يحتوي زيت حبة البركة على جزيئات أوميغا3 و6 التي تشجع على الدورة الدموية، وخاصة ً في الرأس. هذا يعزز نموّ الشعر السريع في غضون أسابيع.

 

كيفية إستخدام زيت حبة البركة للشعر

 

1- علاج زيت كالونجي للشعر:

أنت بحاجة إلى:

ملعقتان كبيرتان من زيت حبة البركة.

 

وقت التحضير:

دقيقة واحدة

 

وقت المعالجة:

30 دقيقة إلى الساعة

 

طريقة المعالجة:

- أسكبي زيت حبة البركة على يديك وافريكهما على بعضهما ليسحن.

- إبدئي بتدليك الزيت على فروة رأسك. ركّزي على المناطق التي تفقد معظم الشعر.

- بمجرد تغطية فروة الرأس بالزيت، مرري الزيت على شعرك من الجذور إلى الأطراف.

- أتركي الزيت لمدّة 30 دقيقة إلى الساعة ثمّ اغسليه بالشامبوالعادي.

 

كم مرة؟

يمكنك تنفيذ هذه العملية مرتين إلى 3 مرات في الأسبوع.

 

لماذا هذه الطريقة فعّالة؟

يساعد التدليك على تحفيز بصيلات شعرك ويعزز نموّ الشعر. بالإضافة إلى ذلك، فإنّ زيت الكالونجي سيغذي بصيلاتك بالعناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها لإنتاج شعر صحي.

 

2- زيت حبة البركة مع زيت الزيتون

أنت بحاجة إلى:

ملعقة كبيرة من زيت حبة البركة

ملعقة كبيرة من زيت الزيتون

 

وقت التحضير:

دقيقتان

 

وقت المعالجة:

30 دقيقة إلى الساعة

 

طريقة المعالجة:

- أخلطي زيت حبة البركة مع زيت الزيتون في وعاء.

- إبدئي بتدليك مزيج الزيت على فروة رأسك. ركّزي على المناطق التي تفقد معظم الشعر.

- بمجرد تغطية الرأس بالزيت، مرري الزيت من خلال شعرك من الجذور حتى الأطراف.

- أتركي الزيت لمدّة 30 دقيقة إلى ساعة ثمّ اغسليه بالشامبو العادي.

 

كم مرة؟

يمكنك تنفيذ هذه العملية مرتين إلى 3 مرات في الأسبوع.

 

لماذا هذه الطريقة فعّالة؟

هذا العلاج مثالي للأشخاص ذوي الشعر الدهني / المختلط. زيت الزيتون مكوّن ممتاز لتنعيم الشعر ويجعله حريريًا. يمكن لزيت الزيتون، عند دمجه مع زيت حبة البركة، أن يُزيل القشرة، ويحافظ على نظافة فروة الرأس وشعرك بنسبة 100%.

 

زيت حبة البركة مع زيت جوز الهند

أنت بحاجة إلى:

ملعقة كبيرة من زيت حبة البركة

ملعقة كبية من زيت جوز الهند

 

وقت التحضير:

دقيقتان

 

وقت المعالجة:

45 دقيقة

 

طريقة المعالجة:

- أخلطي زيت حبة البركة مع زيت جوز الهند في وعاء مقاوم للحرارة.

- سخّني الخليط لبضع ثوانٍ في الميكروويف حتى يصبح دافئًا بعض الشيء.

- إبدئي بتدليك مزيج الزيت على فروة رأسك لمدّة 15 دقيقة تقريبًا.

- بعدها إستخدمي المزيج على طول شعرك بالكامل.

- بمجرد تغطية شعرك وفروة رأسك بمزيج الزيت، أتركيه لمدّة 30 دقيقة إضافية.

- إغسلي شعرك بالشامبو العادي.

 

كم مرة؟

يمكنك تنفيذ هذه العملية مرتين إلى 3 مرات في الأسبوع.

 

لماذا هذه الطريقة فعّالة؟

هذا العلاج مثالي للأشخاص ذوي الشعر الطبيعي. يحتوي زيت جوز الهند على خصائص إختراق مذهلة تسمح له بالتغلغل إلى مهاوي الشعر وتغذيتها. عند استخدامه مع زيت حبة البركة، هو يعزز كفاءته كعلاج لتساقط الشعر. تفقدي فوائد زيت جوز الهند للبشرة.

 

زيت حبة البركة مع زيت الخروع

أنت بحاجة إلى:

ملعقة كبيرة ونصف من زيت حبة البركة

نصف ملعقة كبيرة من زيت الخروع

 

وقت التحضير:

دقيقتان

 

وقت المعالجة:

30 دقيقة إلى الساعة

 

طريقة المعالجة:

- أخلطي زيت حبة البركة مع زيت الخروع في وعاء.

- إبدئي بتدليك مزيج الزيت على فروة رأسك، مع التركيز على المناطق التي تفقد معظم الشعر.

- بمجرد تغطية الرأس بالزيت، مرري الزيت من خلال شعرك من الجذور حتى الأطراف.

- أتركي الزيت لمدّة 30 دقيقة إلى ساعة ثمّ اغسليه بالشامبو العادي.

 

كم مرة؟

يمكنك تنفيذ هذه العملية مرتين إلى 3 مرات في الأسبوع.

 

لماذا هذه الطريقة فعّالة؟

هذا العلاج مثالي للأشخاص الذين يعانون من الشعر الجاف. زيت الخروع معروف بخصائصه المعززة للنموّ. وهو مليء بخصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات وغنية أيضًا بالفيتامين "إيه" والمعادن والبروتينات وأحماض الأوميغا1 و2 الدهنية. يساعد ذلك على زيادة سماكة الشعر ومعدل نموّ شعرك. عند دمجه مع زيت حبة البركة، يمكن أن يساعد في الحدّ من تساقط الشعر وتعزيز نموّ الشعر الصحي والسريع. وتفقدي أيضًا فوائد زيت الخروع للحواجب.

 

على الرغم من وجود عدد من علاجات العناية بالشعر في السوق، إلّا أنّ استخدام الزيوت النباتية التقليدية يمكن أن يمنحك بعض النتائج المعجزة. أحد هذه المكونات هو زيت حبة البركة للشعر. فهو له تاريخ طويل من الاستخدام كطب تقليدي للبشرة والجمال والأغراض الصحيّة الأخرى. لذا إمضي قدمًا وجربي علاجات تساقط الشعر المذهلة هذه.

 

اقرئي أيضًا: تناولي هذه الأطعمة الغنيّة والفعّالة لمحاربة تساقط الشعر

scroll load icon