أعراض تنذر بأن طفلك مصاب بمرض السكري

أعراض تنذر بأن طفلك مصاب بمرض السكري

يعتبر مرض السكري من بين الأمراض المزمنة التي باتت منتشرة كثيراً في الفترة الأخيرة، وهو يصيب الأطفال والكبار. يتمثّل هذا المرض بعدم قدرة الجسم على إنتاج الأنسولين أو مقاومة خلايا الجسم للأنسولين الذي يفرزه الجسم مما يؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم بشكل كبير. وبما أن طفلك معرّض مثلك للإصابة بمرض السكري، من الضروري أن تنتبهي ما إذا كان يعاني من بعض الأعراض التي تنذر بذلك من أجل تأمين العلاج اللازم والمبكر له. 

 

سنطلعك اليوم على أنواع مرض السكري بشكل سريع وعلى العلامات التي تشير إلى أن طفلك يعاني من السكري من أجل التشخيص المبكر الذي سيساعد على تجنيب طفلك التعرّض لمضاعفات خطيرة.

 

أنواع مرض السكري وأعراضه

 

مرض السكري نوعان: السكري من النوع الأول والسكري من النوع الثاني.

 

مرض السكري من النوع الأول: هذا النوع من السكري يصيب الأطفال أكثر من النوع الثاني. وهو يتمثّل بعدم قدرة البنكرياس على إنتاج الأنسولين مما يتسبب بارتفاع كبير وخطير بمستوى السكر في الدم. تتطوّر أعراض هذا السكري بسرعة وهي تشمل العلامات التالية:

 

العطش الشديد: إذا لاحظت أن طفلك يعاني في الفترة الأخيرة من العطش الشديد وغير المحتمل فيجب أن تأخذيه إلى الطبيب فوراً.

 

كثرة التبول: نظراً إلى أنه يقوم بشرب الكثير من الماء نتيجة العطش المفرط ستلاحظين أن طفلك يدخل إلى الحمام كثيراً وبشكل غير طبيعي، فلا تتجاهلي الأمر.

 

التعب ونقص الطاقة: من أبرز أعراض السكري الشعور بالتعب الشديد وقلة الطاقة وذلك بسبب عدم قدرة الجسم على تحويل السكر من مجرى الدم إلى طاقة يحتاج إليها أعضاء الجسم والعضلات.

 

الجوع الشديد: عندما يتوقّف الجسم عن إنتاج الأنسولين سيشعر طفلك بالجوع الشديد لأن جسمه يبدأ بحرق الدهون من أجل الحصول على الطاقة.

 

خسارة الوزن المفاجئة: إذا لاحظت أن طفلك قد خسر الكثير من وزنه بشكل مفاجئ فقد يشير ذلك إلى أنه مصاب بالسكري لذلك أسرعي بأخذه إلى الطبيب.

 

الفطريات: من بين أعراض السكري الإصابة بعدوى فطرية بالأخص عند الفتيات.

 

التوتر: يمكن أن يتسبّب مرض السكري ببعض التغيرات السلوكية لطفلك والتقلّبات في الحالة المزجية بالإضافة إلى الشعور بالتوتر.

 

رائحة نفس شبيهة برائحة الفواكه: نتيجة حرق الدهون بدلاً من السكر يتمّ إفراز بعض المواد التي تسبب رائحة نفس شبيهة برائحة الفواكه.



مرض السكري من النوع الثاني: من النادر أن يصاب الأطفال بهذا النوع من السكري فهو في العادة يصيب البالغين فقط، إلا أنه قد يصيب الأطفال في حالات نادرة جدّاً وهو عندما ينتج الجسم الأنسولين ولكن لا يستقبله لاستقلاب السكر وتظهر أعراضه بشكل تدريجي أي بعد أشهر أو حتى سنوات من الإصابة بالمرض. أعراضه شبيهة بأعراض النوع الأول ولكن بشكل متزايد ويمكن أن تشمل أيضاً عدم التئام الجروح بشكل سريع بالإضافة إلى جفاف البشرة وعدم وضوح الرؤية.

 

اقرئي أيضاً:

هذه الأطعمة يمكن أن تضرّك أكثر من السجائر!

scroll load icon