خطورة الحقيبة المدرسية على صحة الأطفال لا تستهيني بها

خطورة الحقيبة المدرسية على صحة الأطفال لا تستهيني بها
محتويات
  1. تأثيرات الحقيبة المدرسية على صحة الأطفال
  2. بعض النصائح المهمة

إنّ اختيار حقيبة المدرسة المناسبة لطفلكِ هي من الخطوات الرئيسية قبل بدء العام الدراسي. فإلى جانب اختيار الحقيبة التي تُعبر عن شخصية طفلكِ وتُعطيه سعادة وثقة بالنفس، من المهم اختيارها بجودةٍ عالية وان تكون مناسبة لصحة طفلكِ، وظهره خاصة. فإنّ الحقيبة المدرسية غير الملائمة تُعرض طفلكِ لآلام في الظهر والعمود الفقري والرقبة. من هنا، تعرّفي اليوم على تأثيرات الحقيبة المدرسية على الأطفال، من أجل التركيز أكثر على اختيار الحقيبة الملائمة لهم على كل المستويات.

 

تأثيرات الحقيبة المدرسية على صحة الأطفال

إنّ القاعدة الذهبية لاختيار الحقيبة المدرسية للطفل تتمحور حول التأكد من أنّ وزنها الإجمالي لا يتعدى الـ 10% من وزنه الإجمالي. كما من الضروري أن لا يزيد وزنها وهي فارغة أكثر من 500 غرام للأطفال، وكيلو غرام واحد للبالغين. إليكِ أهم تأثيرات حقيبة الظهر الثقيلة وغير المناسبة على صحة الأطفال:

 

- يؤدي الحمل الزائد للحقيبة إلى انحناء الظهر وتقوس العمود الفقري.

- تشوه في شكل الكتفين وبنية الجسم.

- تسبب حقيبة الظهر الثقيلة بشدّ عضلات الرقبة مما يساهم في الصداع وآلام الكتف وآلام أسفل الظهر وألم الرقبة والذراع.

- من الأسباب الرئيسية لآلام عنق الرحم وأسفل الظهر.

- إنّ حمل الطفل لحقيبة الظهر على كتف يجهد العضلات بشكلٍ كبير. ويميل العمود الفقري إلى الجانب الآخر، ويضغط على الظهر الأوسط، والضلوع، وأسفل الظهر ما يجعله يمبل أكثر على جانب واحد من الجانب الآخر.

- هذا الخلل في العضلات يمكن أن يسبب شد عضلي وتشنج عضلي وألم في الظهر.

- تؤثر وضعية الظهر الخاطئة وغير السليمة على الجسم. وقد يتطور على المدى الطويل إلى اختلالات الجسم ويؤثر على صحة الجهاز العصبي للفرد.

- حمل الطفل للحقيبة المدرسية الثقيلة على أحد كتفيه يزيد من خطر فقدان توازنه وتعثره. 

- حمل الحقائب المدرسية لفترات طويلة يؤدي إلى حصول انزلاقات غضروفية.

 

بعض النصائح المهمة

حاولي أن تركزي على هذا الشق من حياته المدرسية، نظراً لتأثيرات هذا الخيار على صحته على المدى القريب والبعيد. لذا راقبي دائماً وزن حقيبة طفلكِ المدرسية والطريقة التي يحملها إذاً. مع التأكد من انّ الأطفال يقومون بحزم وترتيب الحقائب انطلاقاً من الاجندة اليومية في المدرسة. كما عند شراء الحقيبة، اختاريها بطريقة علمية مدروسة من جهة شكلها وحجمها بالطبع. 

لا تنسي أنكِ المسؤولة دائماً عن صحة ابنكِ وكل تفاصيله، لذا في حال لاحظت أي مشكلة في ظهر الطفل أو حصول تغير في وضعيته أو بروز آلام في الرقبة أو الظهر... استشيري الطبيب المختص على الفور لتوفري على طفلكِ الكثير من المشاكل اللاحقة.

 

إقرئي أيضاً:

 ما هي فوائد العسل للاطفال؟ 

scroll load icon