أسرار تخفيها الدورة الشهرية عليك أن تعرفيها!

أسرار تخفيها الدورة الشهرية عليك أن تعرفيها!

مفاجآت عديدة تحملها لنا الدورة الشهرية في كل مرّة واعتدنا على أعراضها وأصبحنا نفهمها. لكن من المهم أن تنتبهي إلى ما هو طبيعي وما هو ليس كذلك خلال دورتك لأن التغييرات يمكن أن تدل على مشاكل معيّنة تصيب صحتك العامة. ما هي بعض الأسرار التي يجب على كل امرأة معرفتها عن الدورة؟

 

الدورة الشهرية قد تؤدي إلى نقص في الحديد

أحياناً لا نحصل على ما يكفي من الحديد في نظامنا الغذائي لمواكبة الدم الذي نخسره كل شهر. لذلك، تناول مكملات الحديد مهم في هذه الحالة فاستشيري الطبيب.

 

أنت لا تفقدين الدم فقط

هناك طبقة من الرحم يتم خسارتها كل 28 يوماً تقريباً إلى جانب بعض الأوعية الدموية، ولهذا السبب قد تكون دورتك غير منتظمة.

 

الرغبة الشديدة في تناول السكّر تحمل معاني أبعد من أعراض الـ PMS فقط

إن الرغبة الشديدة في تناول السكر أو الكربوهيدرات يمكن أن تدل على انخفاض مستوى هرمون البروجسترون. هرمون البروجسترون يساعد على تنظيم السكريات في الدم، لذلك اخضعي للفحوصات اللازمة بعد أن تنتهي دورتك.

 

التشنجات ليست طبيعية

لا تتعجبي لكن هذا الأمر صحيح! هذا يعني أن شيئاً آخر يحدث مثل ارتفاع نسبة الاستروجين. يمكن أن يعني أيضاً أنك تناولت الكثير من السكر مما يؤدي إلى التهابات. عليك أن تعرفي أيضاً أنه عندما تجدين شيئاً يزعجك في الرحم مثل الورم الليفي أو الكيس استشيري الطبيب على الفور. 

 

النزيف الحاد مقلق

قد يدل على ارتفاع مستويات هرمون الاستروجين، والاستروجين هو ما يستخدم لتقلّص الرحم لذلك، افحصي مستويات الهرمون عند طبيبك. وتذكري أنها تتوفر بعض الطرق الطبيعية لخفض مستويات هرمون الاستروجين أو جعلها أكثر فعاليّة.

 

الأيام التي تسبق الدورة الشهرية تشبه أعراض الحمل

يستعد الجسم للحمل في هذا الوقت، وبالتالي فإن الهرمونات التي يفرزها مثل هرمون البروجسترون تسبب أعراضاً مماثلة: مثل احتباس السوائل والثدي الطري والشعور بالانتفاخ وحب الشباب وغيرها...

 

 

اقرئي أيضاً

8 عوامل تجعل دورتك الشهرية غير منتظمة!

scroll load icon