ما هي اسباب العقم عند الرجال؟

اسباب العقم عند الرجال

تتعدد اسباب العقم عند الرجال، منها ما تعد طبيعية ومنها ما تشير إلى حالة مرضية خطيرة، وسوف نتعرف اليوم في هذا المقال مع يومياتي إلى أبرز العوامل التي تعيق قدرة الزوجين على الانجاب، لكن لنتعرف أولاً إلى بعض الحقائق الرئيسية عن العقم.

 

ما هو العقم؟

يعد العقم حالة مرضية تصيب الجهاز التناسلي لدى النساء والذكور على حد سواء، وهو عبارة عن عدم قدرة الزوجين على تحقيق الحمل بعد مرور 12 شهراً على المحاولة ومن دون استخدام أي وسائل حماية. وبالتالي يؤثر هذا المرض على الملايين من الاشخاص في سن الانجاب في مختلف أنحاء العالم، وتشير الدراسات إلى تعايش 150 مليون شخص تقريباً مع هذه المشكلة.

يكون العقم أولياً في الحالات التي تكون فرص الحمل فيها شبه مستحيلة، بينما يكون ثانوياً في الحالات التي تحقق فيها الحمل لمرة واحدة على الاقل. ويمكن التخلص من هذه المشكلة عن طريق علاج الاضطرابات المحفزة لكن أحياناً لا يكون العلاج ضرورياً وذلك لأن حوالي نصف الازواج الذين يعانون مشكلة العقم ينجحون بالانجاب بعد سنتين من المحاولة.

سوف نعرض لك في ما يأتي أبرز اسباب العقم عند الرجال التي يجب الانتباه لها واستشارة طبيبك لتشخيص الاصابة وتلقي العلاج المناسب قبل فوات الاوان.

 

ما هي اسباب العقم عند الرجال؟

يمكن أن يصاب الرجل بمشكلات في الخصوبة بسبب اضطرابات صحية عدة سوف نتعرف إليها في ما يأتي:

 

ارتداد القذف

تعد هذه الحالة أكثر شيوعاً عند المصابين بمرض السكري، وهي تحدث عندما تعجر الحيوانات المنوية عن الخروج من نهاية القضيب بل تعود إلى المثانة، وغالباً ما تتشكل هذه المشكلة نتيجة تناول بعض الأودية المستخدمة لعلاج البروستاتا، والتصلب المتعدد، واجراء العمليات الجراحية، وإصابات العمود الفقري، واضطرابات في الإحليل والمثانة.

بالتالي يمكن علاج هذه المشكلة عن طريق تناول بعض الادوية، وغالباً ما بنصح الاطباء بتناول بعض الفواكه طيلة فترة العلاج بما فيها الرمان نتيجة تعدد فوائد الرمان للرجال التي تعزز الصحة الجنسية وتحسن انتاج الحيوانات المنوية بشكل ملحوظ.

 

انسداد الانابيب التي تنقل الحيوانات المنوية

يؤدي انسداد الانابيب إلى صعوبة خروج الحيوانات المنوية من العضو الذكري، ويمكن أن تحدث هذه المشكلة نتيجة اصابات سابقة بحالات عدوى أو نمو غير طبيعي مثل حالات وراثية مشابهة أو التليف الكيسي وغيرها.

وبالتالي لا ينحصر الانسداد فقط بالانابيب بل من الممكن أن يحدث داخل الخصية أو في الانانبيب التي تفرغ الخصية، أو بالقرب من قنوات القذف، أو في القناة الناقلة للحيوانات المنوية، أو في مجرى البول، وفي هذه الحالة ينصح تدخل طبي فوري من أجل تلقي العلاج المناسب قبل الاصابة بمضاعفات صحية خطيرة.

 

الاصابة بالسرطان

يمكن أن تؤدي بعض أنواع السرطان التي تصيب الخصتين أو انابيب تقل الحيوانات المنوية إلى اختلال توازن الهرمونات في الجسم، ما يمنع انتاج الحيوانات المنوية بصورة طبيعية.

 

خلل في المناعة الذاتية

يستهدف الجهاز المناعي في بعض الحالات الحيوانات المنوية عن طريق الخطأ، فيتعامل معها وكأنها أجسام غريبة وضارة، ما يؤدي إلى اتلاف الحيوانات المنوية والاصابة بمشكلة العقم.

 

الخلل الجنسي

غالباً ما تؤثر الاضطرابات الجنسية في عملية الخصوبة، ويمكن أن تحدث نتيجة الاضطرابات النفسية مثل القلق، وانخفاض احترام الذات، والفراغ العاطفي، أو يمكن أن تمون ناتجة عن بعض الامراض المزمنة بما فيها مرض السكري، وأمراض القلب، وارتفاع الكوليسترول، وارتفاع ضغط الدم وغيرها.

 

تناول بعض الادوية

يؤدي تناول بعض الادوية إلى ضعف انتاج الحيوانات المنوية وقلة الخصوبة لدى الرجال، ومن أبرز هذه الادوية نذكر: الستيرويد البنائي، وأدوية القرحة، وأدوية السرطان، وبعض أدوية التهاب المفاصل وغيرها.

وبالتالي من الضروري استشارة طبيب مختص قبل اتخاذ أي دواء للتأكد من الجرعة المطلوبة وتفادي الاصابة بمضاعفات صحية خطيرة بما فيها مرض العقم.

 

الامراض المنقولة جنسياً

تؤدي الامراض المنقولة جنسياً إلى اضعاف قدرة الجسم على انتاج الحيوانات المنوية، وعرقلة انتقال الخلايا المنوية عبر القنوات بسبب انسدادها، وتشمل الامراض المنقولة جنسياً: مرض الكلاميديا، والزهري، والسيدا وغيرها.

ويمكن أن تؤثر بعض الامراض الاخرى أيضاً في خصوبة الرجل مثل التهابات غذة البروستاتا، والتهاب المسالك البولية وأعضاء الحوض، وتلف الخصية.

والآن أصبحنا نعلم أهم اسباب العقم عند الرجال، وبالتالي من المهم استشارة طبيب مختص فور ظهور أعراض العقم التي تتمثل بصعوبة الحمل بعد مرور أكثر من 12 شهراً على المحاولة من دون استخدام أي وسائل حماية، وذلك لتلقي العلاج المناسب وتفادي الاصابة بمضاعفات صحية خطيرة.

 

 اقرئي أيضاً:

ما هي فوائد البطاطا الحلوة للرجال؟

فوائد اللوز للمتزوجين

scroll load icon