اسباب نزول الحيض مرتين في الشهر قد تكون خطيرة فاحذري!

تصاب المرأة بالقلق من الأمور التي تخص دورتها الشهرية، سواء كان ذلك في تأخرها أو تقدمها، فبشكل عام تحدث الدورة كل ٢٨ يوماً، ولكن إذا كانت هذه الفترة أقل، ستعاني المرأة من نزول الحيض مرتين في الشهر، مما يسبب لها الخوف لأنها لا تدرك ما السبب وراء ذلك. سنعرض في هذا المقال أبرز اسباب نزول الحيض مرتين في الشهر، وبعض الأعراض المصحوبة للمشكلة.

 

اسباب نزول الحيض مرتين في الشهر:

 

اضطرابات الغدة الدرقية: من أبرز اسباب نزول الحيض مرتين في الشهر هو اضطرابات الغدة الدرقية، فهي تعمل على تنظيم مستويات الهرمونات في الجسم، وعند حدوث إضطرابات فيها سواء قصور أو فرط، سيؤدي ذلك لمشاكل في الدورة الشهرية، وبالتالي قد يحدث الحيض مرتين في الشهر.

 

إلتهابات في المبايض: في بعض الأحيان قد تعاني المرأة من بعض المشاكل الداخلية، وأبرزها إلتهابات المبايض، الذي يكون سبب في العديد من المشاكل، ومنها نزول الحيض مرتين في الشهر.

 

سن البلوغ : عند البلوغ في عمر مبكر، تكون الفترة بين الحيض والآخر أقصر من المعتاد، الأمر الذي يسبب حدوث الدورة الشهرية مرتين في الشهر، ويعود السبب في ذلك لتأرجح مستويات الهرمونات وعدم توازنها بالشكل الطبيعي خلال فترة المراهقة.

 

الأورام الليفية الرحمية: تحدث الأورام الليفية في منطقة الرحم وهي أورام غير سرطانية، لكن قد تسبب أثاراً جانبية، وبشكل خاص نزيف حيض يكون غزيراً، والإصابة بالأورام الليفية الرحمية عادةً ما تكون متوارثة.

 

فترة ما قبل إنقطاع الطمث: هذه الفترة هي التي تسبق مرحلة إنقطاع الطمث بسنوات قليلة، يحدث فيها تغير في مستويات الهرمونات في الجسم، وتعاني المرأة من خلالها بأعراض عديدة تشمل عدم إنتظام للدورة الشهرية، لتكون أقصر أو أطول.

 

الحالة النفسية: تلعب الحالة النفسية للمرأة دوراً مهماً في عملية تنظيم الدورة الشهرية، وعند تدهور حالتها النفسية يسبب ذلك خللاً في قدرة الدماغ على لعب دوره الطبيعي في إنتاج الهرمونات الضرورية.

 

بطانة الرحم المهاجرة: تتسبب هذه الحالة بمشاكل في الدورة الشهرية، تتراوح بين غيابها التام وبين حضورها بشكل مستمر، وبغزارة مع آلام شديدة، وبالتالي قد يكون ذلك من اسباب نزول الحيض مرتين في الشهر.

 

متلازمة تكيس المبايض: يحدث في هذه المتلازمة نمو لأكياس صغيرة مملوءة بالسوائل في المبايض، وتؤثر هذه الأكياس على الهرمونات بما في ذلك زيادة إفراز هرمون الأندروجين، مما قد يسبب إضطرابات عديدة في الدورة الشهرية، كإنقطاعها أو حدوثها أكثر من مرة في الشهر.

 

أعراض نزول الحيض مرتين في الشهر:

• آلام في الظهر

• التعب المفرط

• الأرق

• الرغبة الشديدة في الطعام 

• حب الشباب

 

إقرئي أيضاً:

اعراض عسر الهضم وأسبابه

scroll load icon