الغشاء المطاطي وضيق المهبل

الغشاء المطاطي وضيق المهبل

لا يزال غشاء البكارة لدى العروس يمثّل عنوانأ لشرفها وعفّة أخلاقها في مجتمعاتنا العربية،‎ فقد لا ينزل قطرات دم حين ممارسة العلاقة الحميمة وهو ما يثير الشبهات حول الفتاة التي قد تكون بريئة من جميع الشبهات التي تحوم حولها وكل ما هنالك فقط أنها تمتلك غشاء بكارة مطاطي! ‎ يثير موضوع الغشاء المطاطي وضيق المهبل بكلّ ما يشاع حوله من حقائق وخرافات الكثير من المخاوف لدى الفتيات، خاصة في المجتمع الشرقي الملتزم، لأنّ فضّ غشاء البكارة ونزول بعض من قطرات الدم يعدّ دليل على عدم ممارسة العروس للجنس خارج إطار أخلاقي وشرعي قبل الزواج وعلى كمال عذريتها..

لذا فموضوع الغشاء المطاطي وضيق المهبل يثير جدلًا واسعًا يمكن أن يسبّب الكثير من المشكلات المجتمعية. هنا يتوجب على الجميع أن يتحصّن بالمعرفة والمعلومات الكافية حول هذا الموضوع وخاصة أنتِ لكون هذا الموضوع يهمّكِ بالدرجة الأولى.

 

مشكلة الغشاء المطاطي وضيق المهبل

الغشاء المطاطي له طبيعته الخاصّة، ولا تحدث عملية فضّه بسهولة، فقد تحدث علاقة كاملة دون فضّ الغشاء، لا بل قد يصل الأمر إلى فضّه مع ولادة أول مولود أو فضه جراحيًا!

تكمن مشكلة الغشاء المطاطي في عدم نزول قطرات دم حين ولوج العضو الذكري، فقد تثار الشبهات حول عذرية الفتاة، وهنا تأتي دور الثقافة الجنسية التي يجب على الزوجين أن يكونوا على وعيٍ تام بها لمنع حدوث أي التباس أو تعقيد للأمور. وما يحدث أنه حين ولوج العضو الذكري إلى المهبل ذي الغشاء المطاطي فيتمدّد الغشاء مع ولوج العضو ولا يتمزّق، وبالتالي لا ينزل منه قطرات دم حتى مع تكرار ممارسة العلاقة الجنسية مراتٍ عدة.

 

ما هي العلامات التي تشير الى ضيق المهبل لديك؟

تختلف أعراض الشعور بضيق المهبل بين سيدة وأخرى، لكن فيما يخص فترة بداية الزواج أكثر الأعراض شيوعًا لهذه الحالة:

الشعور بالإنزعاج خلال الدورة الشهرية، خصوصًا إذا كنت تستخدمين السدادات الخاصة بهذه الفترة وبالألم الشديد في هذه المنطقة أثناء الجماع، كذلك التشنجات في مناطق معيّنة من الجسم أي أسفل الظهر وفي الساقين، نتيجة ضيق المهبل والإلتهابات المهبلية.

 

هل يمكن معالجة ضيق المهبل؟

هناك الكثير من الطرق التي يمكنك من خلالها معالجة ضيق المهبل لديك، وتبدأ بإستخدام الكريمات أو الجيل المخصّص للمنطقة الحساسة التي تعمل على ترطيبها والتي تساعدك على عدم الشعور بالألم أثناء ممارسة العلاقة الزوجية.

عليكِ أيضًا إجراء الفحوصات الطبّية الضرورية التي تكشف لكِ إذا كنت تعانين من أمراضٍ معيّنة ويمكن معالجتها بالأدوية أو بأساليب طبية لتوسيع هذه المنطقة من الجسم، بعض التمارين المنزلية أو الرياضية تفيد في توسيع المهبل، وأهمّها التمارين التي ترتكز على قاع الحوض ويمكنك التوجه للطبيب أو المعالج النفسي في حال كانت المشكلة تؤثّر سلبًا على الصحة النفسية عندك.

 

وبالطبع لا تتحدّد أخلاق الفتاة بغشاء البكارة فقط وإنما بسلوكها وأخلاقها وتمسكها بتعاليم دينها ومبادئه، وهو من المؤكّد ما يعتقد الزوج بوجوده في زوجته وإلا ما تقدم لخطبتها والزواج بها، وإذا عرجنا بالحديث على هذه النقطة يجب أن ننوّه أنّ هناك الكثير من الفتيات سيئات السمعة يتمتّعن بغشاء بكارةٍ سليم.

 

هل يفض غشاء البكارة لأسباب أخرى غير العلاقة؟

ممارسة العلاقة الحميمة أو علاقة جنسية كاملة هو السبب الشائع لفض غشاء البكارة، إلا أنه ليس السبب الوحيد في ذلك، فهناك أسباب أخر في ذلك منها: حوادث التساقط الشديدة التي ينتج عنها السقوط على منطقة المهبل، الاضطرار لإجراء عملية جراحية في هذه المنطقة يتسبّب إدخال جسم صلب إلى فتحة المهبل.

 

نصائح لصاحبات ذوات غشاء البكارة المطاطي

قد لا تعلم الفتاة نوع غشاء البكارة الخاص بها إلا بعد الزواج مما يسبب لها التوتر في ليلة الزفاف، وللتخلص من هذا الشعور لابدّ من نشر الثقافة الجنسية بشكل إيجابي، وهناك بعض النصائح للفتيات لتجنّب حدوث مثل هذه المشكلات ومعرفة كيفية التعامل معها:

ننصحكِ بمراجعة الطبيب النسائي المختص قبل زواجكِ لتحديد نوع غشاء بكارتكِ مع توضيح الأمر لزوجكِ المستقبلي، ليكون مطلعًا على تفاصيل الأمر برفقتكِ، ذلك لأي إلتباس يمكن أن يقع فيما بعد.

وننصح الأمهات بضرورة نشر الثقافة الجنسية وتوعية بناتهن حول أجسادهن وإزالة المخاوف والخرافات حول غشاء البكارة.

 

ما هي الأمور التي تؤثر على العذرية؟

سواءً عشتِ علاقة جنسية أو لا فإنه من الحتمي أنكِ فكرت يوماً هل أنت عذراء أم لا. فغشاء البكارة هو غشاء رقيق يتكون من بعض الشعيرات الدموية، ينتج عن عملية افتضاضه انفجار لبعض هذه الشعيرات الدقيقة، مما ينتج عنه خروج بعض النقاط من الدم التي قد تتلوّن مع إفرازات المهبل. إنه يسبب بعض الألم الذي تحتاج معه المرأة ليوم أو يومين للشفاء. لكن، بعض الفتيات لا ينتبهن لفقدانهن لعذريتهن بشكل عرضي، إما بسبب صغر السن أو لعدم وجود علامات واضحة على ذلك بين الكثير من الأقاويل الرائجة والتي في غالبها تكون غير صحيحة. سنقدم لكِ مع يومياتي مجموعة من الأمور التي يجب أن تدركيها والتي من الممكن أن تسبب لكِ فقدان العذرية.

العلاقة الجنسية الكاملة: لا شكّ أنك تعلمين أن العلاقة الكاملة بين الرجل والمرأة هي سبب مباشر لفقدان العذرية.

حادث عرضي لا إرادي: قد تتعرّض الفتاة لإصابة في تؤدي إلى كسر غشاء البكارة مما يؤدي لفقدان عذريتها. وتختلف هذه الحوادث، إذ يمكن أن تسقط أو أن تصطدم بشي في المنطقة الحساسة خلال ممارسة الألعاب الرياضية التي تحتاج جهداً كبيراً.

ممارسة بعض الرياضات: هناك أنواع مختلفة من رقص الباليه والتي تحتاج إلى حركات قوية، مثل استعمال المنضدة أو الدوران والارتفاع في الهواء ثم النزول بسرعة كبيرة. كذلك قد تفقدين عذريتكِ خلال ممارسة ركوب الخيل بسبب الاصطدام القوي بالأرض أو السقوط والاصطدام بالحصان نفسه.

الإصابة ببعض الأمراض: ونقصد الأمراض الجنسية فقط، التي قد ينتج عنها أورام أو تقرّحات في المهبل وخاصة في مكان غشاء البكارة، مما قد يؤدي إلى فقدان العذرية بسببها أو بسبب الحك المستمر للمنطقة، خاصة لدى الفتيات الصغيرات في السن.

 

اقرئي أيضًا:

إليكِ تمارين تضييق المهبل للمتزوجات

توسيع المهبل لحديثي الزواج بطرق طبيعية

اسباب حرقان المهبل بعد الجماع 

scroll load icon