الغشاء المطاطي وعدم نزول دم

الغشاء المطاطي وعدم نزول دم

ماذا تعرفين عن الغشاء المطاطي وعدم نزول دم ؟ من أكثر المواضيع الحساسة في مجتمعاتنا العربية هو غشاء البكارة.من القدم ارتبط مفهوم الغشاء بعذرية الفتاة وطهارتها وهذا يعني أنه لم يحدث مع أي اتصال جنسي كامل مع الجنس الآخر، ومن المعتقدات نزول الدم ليلة دخلة الفتاة هو السبب الذي يدل على عذريتها والعكس صحيح. ولكن ماذا نعرف عن الغشاء المطاطي وعدم نزول دم ؟ لماذا الغشاء المطاطي يثير الكثير من الجدل في مجتمعاتنا وماذا عن الشباب الذين لا يعلمون به حتى لآن؟

إقرئي أيضاً: علاج توسع المهبل بعد الولادة بطرق طبيعية

موضوعنا اليوم يتناول هذا الجدل بالتفصيل مع شرح مبسط لمفهوم غشاء البكارة، ما هي أنواع غشاء البكارة؟ وما هو الغشاء المطاطي وعدم نزول دم؟

 

غشاء البكارة

هو غشاء نسيجي طبيعي يتواجد في فرج الأنثى وبالظبط هو يقع بين الأعضاء التناسلية الخارجية أي الفرج والأعضاء الداخلية أي المهبل. هو موجود عند البنت منذ الولادة ليس بغشاء مصمت بل هو عبارة عن حلقة مركزها مفتوح يسمح من خلاله تدفق دم الحيض أو الدورة الشهرية عند البلوغ. له عدة أنواع ومن الأمور المتعارف عليها يتمزق كليا عندما يدخله العضو الذكري ويحصل اتصال جنسي كامل.

 

أنواع غشاء البكارة

  • لغشاء البكارة عدة أنواع واشكال ويختلف من فتاة لأخرى بحسب شكل الفتحة أو الفتحات الموجودة فيه
  • الحلقة الدائرية وهو من النوع الشائع عند أغلب الفتيات ويكون بشكل دائرة عادية.
  • الغشاء الغربالي وهو على شكل اسمه يشبه الغربال أي فيه عدة فتحات صغيرة متجاورة.
  • الغشاء المصمت وهويكون فيه عيب خلقي وهذا يعني لا يوجد فيه أي فتحة وتظهر المشكلة عند بلوغ الفتاة بحيث يمنع خروج الدم من المهبل ويتراكم في الرحم ويتطلب تدخل جراحي ضروري جدا بحيث يشق شق بسيط ليتم تصريف الدم.
  • الغشاء المطاطي فيه فتحة كبيرة ومتسعة لدرجة يكون شكله يشبه الحلقة تحيط بفتحة المهبل حيث لا يفض بسهولة عند الاتصال الجنسي حتى مع تكرار العملية فهو يتمدد مع ولوج العضو وبالتالي لا يتمزق ولن يحدث أي نزيف أو نزول قطرات الدم.

 

مشكلة الغشاء المطاطي وعدم نزول دم

في بعض حالات فض البكارة لا يحدث نزول دم وهذه الحالة تنيجة الغشاء المطاطي، وهنا تكمن ضرورة الثقافة الجنسية ومن المهم عزيزتي قبل إقدامك على الزواج التوجه لطبيبك أو طبيبتك النسائية وطلب فحص مفصل عن نوعية غشائك كي لا يحدث أي التباس بهذا الموضوع  بعد الزواج.

الغشاء المطاطي يتمدد تلقائيا مع دخول العضو الذكري بشكل كامل ويبقى سليما  ويعود لشكله الطبيعي مع انتهاء العملية. ولن يعقبه أية قطرات دم  ومع العلم لن يتمزق الغشاء حتى مع تكرار العملية.

يتطلب فض غشاء البكارة تدخل جراحي حيث أن يحدث الطبيب المختص جرح على مستوى الغشاء ليتمكن الزوج من عملية الإيلاج بشكل كامل وصحيح.

 

نصائح للفتيات صاحبات غشاء البكارة

  • راجعي الطبيب النسائي المختص قبل زواجك لتحديد نوع غشاء بكارتك مع توضيح شامل لزوجك مع العلم من يريدك ويحبك وسيأتمنك على بيته يجب أن لا يشك بك، والمرأة مثل الرجل لها حقوق ورغبات.
  • في حال ممارسة العلاقة الحميمة مع زوجك ولم ينزل الدم يمكنك اللجوء لطبيبك المختص لتحديد سبب عدم نزول الدم.

 

إقرئي أيضاً: اسباب توسع المهبل وأعراضه

scroll load icon