تعانين من الدوالي؟ إليك رأي الطبيب كريستيان جرجس حولها

يومياتي تعانين من الدوالي؟ إليك رأي الطبيب كريستيان جرجس حولها

الطبيب كريستيان جرجس، اختصاصي في جراحة الأوعية الدموية في مستشفى بيلفو، خص موقع يومياتي بحديث صغير حول موضوع الدوالي الذي يشغل بال الكثيرات وهذا أبرز ما جاء فيه.

 

ما هي بالتحديد دوالي الساقين؟

الأوردة السطحية في الساقين التي عملها هو مساعدة الدم للعودة الى القلب من الساقين ولكن حينما تفقد هذه الوظيفة تسمى بالدوالي ويمكن أن تقسم الى قسمين الدوالي السطحية جداً Spider Veins أو الدولي الأكبر حجماً والتي تبعد حوالي سنتيمتر الى 4 سنتيمتر عن الجلد.

 

من هم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بدوالي الساقين؟ وهل يمكن أن تكون الإصابة وراثية؟

25% من الأشخاص مصابون بالدوالي، وأما بالنسبة للأسباب فهي مرتبطة بالبدانة، وعدم الحركة، والحمل، وتقدم العمر (حيث تصبح الإصابة أكثر شيوعاً) بالإضافة الى العامل الوراثي وهو يحتل نسبة كبيرة جداً من حيث الإصابات، فالإصابة بالدوالي من جهة الأم هي 60% ومن جهة الأب 40%. أما إن كان الوالدين مصابان بالدوالي فتكون النسبة لإصابة الأبناء 95%. عندما نتكلم عن عوارض الدوالي نتكلم عن ورم في الساقين، مع ثقل بهما، والشعور بالحكة في المناطق التي تتواجد فيها الدوالي، بالإضافة الى الشعور بالألم وتشنجات في عضل الساقين.

 

ما هي الأمكنة غير الساقين التي قد تتواجد فيها الدوالي؟

الأماكن غير الاعتيادية للإصابة بالدوالي هي عند المرأة في الحوض، وهي عبارة عن أوردة تنتفخ في الحوض، وأعراضها تختلف ما بين الألم خلال الدورة الشهرية أو تواجد التهابات متكررة في البول، أو الشعور بالألم في مناطق محددة في البطن، الى جانب الشعور بالألم خلال ممارسة العلاقة الحميمة.

 

كيف يمكن معالجتها وهل العلاج فعال في كل الحالات؟

بالنسبة الى العلاجات المتوفرة هناك الدوالي السطحية جداً التي هي شعيرات صغيرة ويتم علاجها بواسطة الحقن أو الليزر، وهي بالأجمل علاجات تجميلية، ولكن الدوالي غير السطحية يتم علاجها إما بالجراحة التقليدية أو بالطرق الحديثة أي الليزر، الراديو فريكونسي أو "الغلو"، وهذه الطرق الحديثة لا تتطلب تخديراً عاماً بل موضعياً من دون أي آثار للجراحة وتتم خلال نصف ساعة الى ساعة، وبعد العملية يمكن أن يتابع المريض حياته المعتادة من دون الحاجة الى الراحة أو لأخذ أدوية للألم.

 

ما هي الخطوات التي تساعد على عدم ظهور الدوالي أو على الحد من ظهورها؟

الرياضة مهمة جداً، كما يجب الانتباه للوزن والى نوعية الغذاء الذي نأكله، وتجنب ارتداء الكعب العالي أو الملابس الضيقة عند الخصر، وتجنب الوقوف مطولاً من دون حراك.

 

اقرئي أيضاً:

في مقابلة حصرية هذا ما قاله طبيب الجلد عن مرض الصدفية