تناولي السمك بانتظام وإلّا...

ماذا يحصل اذا تناولت السمك يومياً؟ 1

غالباً ما يوصي الأطباء بتناول السمك أكثر من مرة في الأسبوع لحدود ثلاث مرات مثلاً للحصول على الفوائد الغذائية من دون المخاطرة بالإصابة بتسمم الزئبق، وبالمقابل للسمك فوائد كثيرة وفيه عناصر حيوية مختلفة كما البروتين والدهون الصحية...ولكن ماذا يحصل اذا تناولت السمك يومياً؟

 

هل تعلمين ما هو التسمم بالزئبق؟

التسمم بالزئبق مقلق، فالزئبق هو مادة طبيعية ولا تسبب مشاكل إن تم تناولها بكمية صغيرة، ولكن عندما يتم تناول هذه المادة بكثرة تسبب أعراض مزعجة تؤثر بشكل خاص على الأطفال كحديثي الولادة أو الجنين في رحم أمه. التسمم الحاد بالزئبق قد يؤدي الى عجز عصبي دائم عند الشخص وعند الأطفال قد يتسبب بالتأخر في النمو. هذه الحالة لا علاج لها ولكن يمكن إيقاف تقدمها عن طريق إزالة مصدر الزئبق الى جانب إزالة الزئبق من الجسم. تسمم الزئق يؤثر سلباً على الأطفال أكثر من البالغين لأن أعراضه عليهم مؤقتة.

 

 الأسماك التي تحتوي على نسبة منخفضة من الزئبق

الأسماك التي تحوي على نسبة منخفضة من الزئبق هي السلمون والجمبري، والمحار والسردين والسلمون المرقط.

 

 الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق

السمك البرتقالي، والتونة الخضراء، وسمك أبو سيف، وسمك القرش وسمك السلمون المثلج.

 

ما هي الفوائد التي تجهلينها عن تناول السمك؟

الأسماك غنية بالأوميغا 3 التي تساهم في تحسين وظائف الدماغ وصحة القلب والأوعية الدموية، وفيها فيتامينات متعددة كالفيتامين B2 والكالسيوم والفوسفور والحديد والزنك واليود والبوتاسيوم. الفيتامين د موجود في الأسماك والجسم لا يحصل عليه مثلاً إلا من خلال التعرض لأشعة الشمس. السمك يساعد في مكافحة الاكتئاب ويقلل الالتهاب في الجسم ويحسن تناولها تدفق الدم في الجسم ويخفف التقلبات المزاجية. يدعم تناول الأسماك جهاز المناعة الطبيعية ويحمي من داء السكري والتهاب المفاصل والتصلب المتعدد أيضاً.

 

اقرئي أيضاً:

كيفية تنظيف السمك

scroll load icon