عادات يومية بسيطة لن تصدّقي أنها تشكّل خطراً على صحتك!

عادات يومية بسيطة لن تصدّقي أنها تشكّل خطراً على صحتك! 1

كلّنا نعلم أن بعض العادات يمكن أن تؤثّر سلباً على صحتك مثل التدخين وتناول الأطعمة الدسمة، ولكن ما لا نعرفه أن بعض العادات اليومية البسيطة التي لا نعيرها أهمية يمكنها بالفعل تهديد صحتنا.

 

اكتشفي من خلال موقع يومياتي أبرز العادات التي نقوم بها كل يوم من دون أن نعلم أنها تقضي بشكل بطيء وتدريجي على صحتنا نهائياً.

 

استعمال الهاتف قبل النوم

 

تشير الدراسات إلى استعمال الهاتف قبل النوم مباشرةً يؤدّي إلى اضطرابات في النوم وبالتالي يمكن أن يؤدّي ذلك إلى التعب واكتساب الوزن كما أنه يؤثّر على إنتاجيتك ويزيد نسبة التوتر والقلق لديك. امتنعي عن استعمال الهاتف قبل ساعة من النوم من أجل أن تتمكّني من النوم بشكل كافٍ. فالنوم ضروري للحفاظ على صحتك.

 

غسل اليدين بالماء الدافئ

 

معظم الناس يظنّون أن غسل اليدين بالماء الدافئ يساعد أكثر على قتل الجراثيم. إلا أن الأبحاث تؤكّد أن الماء الساخن والماء البارد هما بالأهمية نفسها حتى أن الماء البارد مفيد أكثر. الماء الساخن لا يقتل البكتيريا، بل الماء المغلي هو الذي يقتل الجراثيم وبما أنه ليس من الوارد غسل اليدين بالماء المغلي، الجئي إلى استخدام الماء البارد. فإذا غسلت يديك بالماء الساخن ستصبح بشرتك أكثر نعومة وبالتالي تصبح أكثر عرضة لالتقاط الجراثيم.

 

شرب المياه من عبوات بلاستيكية

 

تشكّل العبوات البلاستيكية خطراً كبيراً على الصحة لأنها تطلق الكثير من المواد الكيميائية عندما تتعرّض لدرجات حرارة عالية. فإذا تركت العبوة في السيارة في خلال يوم حارّ، ستفرز بعض المواد الكيميائية السامة التي تلوّث المياه مما قد يعرّضك للكثير من المخاطر والأمراض مثل سرطان الثدي والرحم.

 

تناول الطعام بسرعة

 

تؤكّد الأبحاث أن تناول الطعام بسرعة والمضغ السريع يعرّضانك لمشاكل صحية عدّة. فهذه العادة السيئة تساهم في زيادة الوزن كما أنها تعرّضك للإصابة بأمراض القلب والجلطات ومرض السكري.

 

تجدر الإشارة أيضاً إلى أن الأشخاص الذين يتناولون الطعام بسرعة يميلون إلى تناول المزيد من الكميات وذلك لأن الدماغ لم يحصل على الوقت الكافي ليرسل إِشارة الشبع.

 

فرك الأسنان فوراً بعد تناول الطعام

 

من الضروري أن تنتظري لحوالى نصف ساعة بعد تناول الطعام من أجل فرك أسنانك. لأن الأسنان يكونون أكثر ضعفاً بعد تناول الطعام وأنت بالتالي تحرمين أسنانك من الأسيد المفيد إذا قمت بفركها فوراً وكأنك تقومين بمهاجمتها. أتركي اللعاب يقوم بدوره من أجل موازنة مستويات الأسيد وبعد حوالى نصف ساعة على الأقل قومي بفرك أسنانك.

 

استخدام عيدان القطن لتنظيف الأذنين

 

لا تستخدمي عيدان القطن أبداً لتنظيف أذنيك لأنها لأنها يمكن أن تدفع المواد الشمعية نحو الداخل مما يؤدّي إلى تلف الطبلة السمعية. يمكن أن تسبب هذه العملية أيضاً بعض الإلتهابات لذلك من الأفضل عدم اعتمادها ويمكن اللجوء إلى تنظيف الأذن بواسطة قماش مبلل من الخارج.

 

كثرة النوم

 

هل تعلمين أن كثرة النوم تسبب لك مشاكل صحية؟ يجب أن تنامي بين 7 و9 ساعات يومياً على الأكثر، فإذا تخطّيت ساعات النوم اللازمة، فيمكن أن يؤدّي ذلك إلى الإصابة بالإكتئاب وأمراض القلب والسمنة حتى أنه يمكن أن يسبب خللاً دماغياً.

 

الجلوس طوال اليوم

 

يشكّل الجلوس لساعات طويلة خطراً كبيراً على الصحة. ولأن كل الأنشطة التي نقوم بها عادةً سواءً في العمل أو المذاكرة أو الأمور الإجتماعية تتطلّب منّا الجلوس كثيراً، فنحن عرضة للكثير من المشاكل الصحية. تؤدّي هذه العادة السيئة إلى ارتفاع نسبة الإصابة بأمراض القلب والسكري كما أنها تسبب السمنة، لذلك احرصي على أن تتحرّكي كل نصف ساعة من أجل تجنّب التعرّض لمشاكل أنت بغنى عنها.

 

اقرئي أيضاً:

لديك مناسبة؟ تجنّبي مشكلة انتفاخ البطن مع هذه الحيل!

scroll load icon