علاج آلام الركبة بزيت الزيتون

 علاج آلام الركبة بزيت الزيتون

علاج آلام الركبة بزيت الزيتون

تعتبر آلام الركبة من الآلام المزعجة التي يمكن ان تحد من الأنشطة اليومية وبالتالي تقلل جودة الحياة. يلجأ العديد من الأشخاص الى تجربة علاجات منزلية لتخفيف هذه الآلام مثل علاج آلام الركبة بزيت الزيتون.

أوجد الدراسات أن زيت الزيتون له القدرة على المساعدة في تخفيف آلام الركبة، بالاضافة الى تخفيف آلام العظام بشكل عام. ذلك بسبب خصائصه الطبيعية المضادة للالتهاب التي تشبه مضادات الالتهاب غير الستيرويدية المستخدمة في علاج آلام الركبة

يمكن علاج آلام الركبة بزيت الزيتون للأسباب التالية:

 

يحتوي زيت الزيتون على انزيم أوليوكانثال

 يوجد في زيت الزيتون انزيم يسمى أوليوكانثال. يعمل هذا الانزيم على تثبيط الإنزيمات التي وظيفتها هي زيادة الالتهابات. هذه الطريقة هي نفسها المعتمدة في عمل  مضاد الالتهابات الأيبوبروفين. بالاضافة الى ذلك، يمكن علاج آلام الركبة بزيت الزيتون بسبب وجود خصائص مهدئة في هذا الانزيم.

 

يحتوي زيت الزيتون على مضادات الأكسدة

 يتميز زيت الزيتون البكر بغناه  بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، وبشكل خاص المركبات الفينولية. تتميز هذه المركبات بخصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات. يساعد زيت الزيتون بفضل هذه الخصائص تقليل الإجهاد التأكسدي، والذي يعتبر أمر ضروري لتقليل الالتهابات لدى الأشخاص الذين يعانون من التهابات المفاصل.

 

يحتوي زيت الزيتون على حمض الأوليك

مركب آخر مهم موجود في زيت الزيتون هو حمض الأوليك الدهني. يتواجد هذا الحمض بمستويات عالية، حيث انه يعمل على تقليل الالتهاب مما يساهم في علاج آلام الركبة. بالاضافة الى ذلك، يمكن ان يساعد زيت الزيتون في ابطاء تفاقم هشاشة العظام. ذلك لأنه يحتوي على مركبات تعمل على تقليل تلف الغضاريف التي تحمي المفاصل.

 

فوائد زيت الزيتون الصحية

يتميز زيت الزيتون بخصائص مختلفة تتراوح من مضاد للأكسدة الى مضاد للالتهابات وغيرها. تمنح هذه الخصائص فوائد متعددة للجسم. من فوائد زيت الزيتون الصحية:

 

يقدم نتائج مهمة لمكافحة السرطان

يحتوي زيت الزيتون على مادة البوليفينول التي اظهرت تأثيرًا موهنًا على الخلايا السرطانية. يساعد هذا المركب في الحد من تكاثر الخلايا أو زيادة موت الخلايا. أظهرت مادة البوليفينول الموجودة في زيت الزيتون فعاليتها بشكل خاص في محاربة خلايا سرطان الثدي. كما انها يمكن ان تسبب الموت لخلايا سرطان الجلد دون الإضرار بالخلايا السليمة.

 

يصلح الجسم ويكافح الشيخوخة

يساعد البوليفينول الموجود في زيت الزيتون في عملية الالتهام الذاتي، وهو نظام في الجسم يعمل على ازالة الخلايا الميتة وتخليق خلايا جديدة. يدل هذا على ان الفينولات النباتية هي بمثابة سلاح فعال ضد التنكس العصبي. وجد العلماء  انه يمكن تصنيف البوليفينول الموجود في زيت الزيتون كعائلة جديدة من مثبطات الجيروسكوبية التي تعمل على انتاجها النباتات. هذه الخصائص المرتبطة بالبوليفينول تساهم في الوقاية من الشيخوخة والأمراض المرتبطة بالشيخوخة، بما في ذلك السرطان.

 

يتداخل مع العمليات التي تؤدي إلى أمراض الأميلويد

ترتبط أعراض أمراض الأميلويد بمرض السكري، وكذلك الأمراض التنكسية العصبية مثل مرض الزهايمر. اظهرت الدراسات أن البوليفينول الموجود في زيت الزيتون يمكن يقلل من تراكم بروتينات الأميلويد المرتبطة بمرض الزهايمر. حيث وجدت إحدى الدراسات انخفاض ​​فرص العجز الإدراكي عند الأشخاص الذين قاموا باستخدام زيت الزيتون البكر. كما انه وجدت هذه الدراسة أن الأشخاص الذين استهلكوا زيت الزيتون لديهم نسبة أقل من السكتة الدماغية. بالإضافة إلى ذلك، وجد انخفاض في خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والوفيات المرتبطة بها.

 

يظهر خصائص مضادة للجراثيم

وفقا للدراسات، يمكن ان يقضي زيت الزيتون على البكتيريا المرتبطة بالقرحة وسرطان المعدة. من المعروف ان سلالات بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري تظهر بعض المقاومة للمضادات الحيوية. ولكن اعتمادا على الاختبارات، وجد ان زيت الزيتون البكر الممتاز له القدرة على القضاء على جميع سلالات البكتيريا، والتي تشمل تلك المقاومة للمضادات الحيوية.

 

يقلل من مخاطر الإصابة بالاكتئاب

تشير الدراسات إلى أن استهلاك زيت الزيتون البكر الممتاز كجزء من حمية البحر الأبيض المتوسط ​​يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بالاكتئاب. ذلك بشكل خاص عند مقارنته بالأشخاص التي  تستهلك الدهون المتحولة، والتي يرتبط استهلاكه بزيادة خطر الإصابة بالاكتئاب.

 

علاجات منزلية لآلام الركبة

هناك علاجات منزلية أخرى بجانب زيت الزيتون لعلاج الم الركبة. جربي أيضا طرق علاج آلام الركبة اليمنى طبيعيًا. في ما يلي يعض العلاجات المنزلية:

 

التدليك بالزيوت الأساسية

يعتبر  التدليك من الوسائل الممتازة التي تساعد في التخلص من أعراض آلام الركبة والمفاصل. لزيادة فعالية التدليك، قومي بتدليك ركبتيك باستخدام الزيت العطري.  وفقًا لبعض الدراسات، تعد زيوت الزنجبيل والبرتقال الأساسية من الزيوت الأساسية الفعالة في التخلص من آلام الركبة. تساهم هذه الزيوت في التخفيف من الصلابة وتقليل من الألم في الجزء المصاب.

 

ضغط الحرارة والبرودة

يمكن أن يظهر كل من الضغط الساخن والبارد فعالية في تقليل أعراض آلام الركبة. يعتمد العلاج الذي تختارين على نوع الألم الذي تعانين منه. يجب تجنب كمادات الحرارة إذا كان هناك التهاب لأنها يمكن أن تزيد الوضع سوءًا. يعتبر العلاج الحراري هو الأفضل لعلاج الآلام المزمنة مثل التهاب المفاصل. بينما، في حالة الإصابة الرياضية التي تيبب آلام الركبة، ضعي ضغطًا باردًا.

 

خل حمض التفاح

وفقا للدراسات، يتميز خل التفاح بخصائص مضادة للالتهابات والتي يمكن أن تساعد في ازالة الآلام المزمنة مثل التهاب المفاصل. كما انه يعمل على استعادة التزليق في المفاصل. هذا الأمر يقلل من الألم ويسهل عليك تحريك ساقيك.

هناك اسباب مختلفة يمكن ان تسبب آلام الركبة. ومع ذلك، هناك علاجات متعددة، طبية ومنزلية، يمكن ان تساعد في التخلص من ألم الركبة. استشيري طبيبك حول العلاج المناسب لحالتك الصحية

 

إقرئي أيضاً:

أسباب ظهور الدوالي في سن مبكر

هل يشفى مريض تشتت الانتباه؟

scroll load icon