علاج ارتفاع هرمون الحليب عند النساء

علاج ارتفاع هرمون الحليب عند النساء

يعتمد علاج ارتفاع هرمون الحليب عند النساء على السبب الكامن وراء الحالة.كذلك، ثمة حالات عدة لا تتطلب تلقي العلاج الطبي ويمكن معالجتها بواسطة الطرق الطبيعية.

اقرئي أيضاً: أسباب ألم الثدي بعد التبويض وعلاجه

هرمون الحليب هو أحد هرمونات الجسم ويتم إفرازه من الفص الأمامي للغدة النخامية. كما يعمل على تحفيز عملية التبويض عند المرأة، وكذلك على تحفيز غدد الحليب في الثدي على إنتاج الحليب. وتجدر الإشارة إلى أن تخطي مستوى هرمون الحليب لمعدلاته الطبيعية قد يؤدي إلى إصابة المرأة بمشاكل صحية متعددة.

 

علاج ارتفاع هرمون الحليب لدى النساء بالطرق الطبيعية

ان حالات ارتفاع هرمون الحليب التي لا تظهر الأعراض أو التي تبين من خلالها علامات بسيطة يمكن معالجتها بواسطة الطرق الطبيعية ومنها:

  • قومي بغلي المردقوش مع الميرمية، واشربي كوب من هذه الخلطة يومياً في الصباح قبل تناول الفطور، وكوباً قبل النوم.
  • اخلطي كوب من نبتة البردقوش مع ملعقة من العسل، وتناولي ملعقة واحدة كبيرة من هذه الخلطة بعد كل وجبة.
  • لا تتناولي المأكولات الغنية بالبروتين، على سبيل مثال البيض، الدجاج، واللحوم الحمراء.
  • قلّلي من تناول الأطعمة الغنية بالنشويات مثل الأرز والبطاطا.
  • اشربي ليترين من الماء يومياً.
  • احرصي على تناول كميات كبيرة من الخضار، والفواكه، والبقوليات.
  • أضيفي ملعقة صغيرة من الميرمية إلى كوب من الماء الساخن، اتركي الخلطة لمدة ربع ساعة واشربيها مرتين في اليوم. فالميرمية تعمل على زيادة هرمون الإستروجين وتنظيم الدورة الشهرية.
  • قومي بغلي ثلاث أرباع كوب من الحلبة، وربع كوب من حبة البركة، وربع كوب من حبوب الرشاد والمرّة، ثم أضيفي ملعقة صغيرة من العسل إلى هذه الخلطة بهدف التحلية. احرصي على شرب كوب من هذا المزيج يومياً.
  • اشربي كوباً من الشعير الخالي من الكحول كل صباح، إذ أن الشعير فعال جداً في خفض هرمون الحليب.

 

علاج ارتفاع هرمون الحليب عند النساء بالطرق الطبية

بالنسبة للحالات التي تتطلب العلاج الطبي، يوجد ثلاثة خيارات علاجية يتم الاختيار منها بحسب الحالة، وتشمل:

العلاج الدوائي: إن كانت حالة ارتفاع هرمون الحليب عند النساء تتطلب المعالجة بواسطة الأدوية، عادةً ما يقوم الطبيب بوصف الأدوية التي تعمل مكوناتها على منع إنتاج هرمون البرولاكتين، وتحديداً في حالة الورم البرولاكتيني.

العلاج الجراحي: ان كان السبب الكامن وراء ارتفاع هرمون الحليب عند النساء هو وجود ورم كبير يجب استئصاله أو بعد عجز الأدوية في السيطرة على الحالة، يتم اللجوء إلى إجراء عملية جراحية.

العلاج الإشعاعي: يعتبر العلاج الإشعاعي من الخيارات العلاجية النادرة التي يتم الاعتماد عليها. وعادةً ما يتم اللجوء إليها بعد فشل العلاج الدوائي وكذلك الجراحي في السيطرة على الورم. وإن الهدف وراء إجراء العلاج الإشعاعي هو تقليص حجم الورم.

 

اقرئي أيضاً: ما هي اعراض زيادة هرمون الحليب

scroll load icon