علاج وجع الاذن في 6 طرق منزلية

علاج وجع الاذن في 6 طرق منزلية

في الكثير من الحالات، قد يكون وجع الاذن غير محمول. لذلك، نقدم لكِ طرق علاج وجه الاذن في المنزل والتي يمكنك اعتمادها إلى حين ذهابك إلى الطبيب أو إلى الجانب الادوية التي وصفها الطبيب المختص لكِ. كما نقدم لكِ الأعراض التي تتطلب مراجعة الطبيب بشكل فوري في حال ظهورها عليكِ.

اقرئي أيضاً: فوائد زيت الخردل للاكل وأضراره للحامل

 

طرق علاج وجع الاذن في المنزل

ثمة مجموعة من الطرق الفعالة التي تهدف إلى علاج وجع الاذن والتي يمكنكِ تطبيقها في المنزل. تشمل هذه الطرق الآتي:

1)    قومي باتخاذ وضعية الجلوس وضعي كمادات دافئة على الاذن التي تؤلمك لمدة 20 دقيقة، إذ أن هذه الطريقة تعتبر فعالة جداً في التخفيف من وجع الأذن الناتجة عن الإصابة بنزلة برد. كما من شأنها أن تساهم في تقليل الالتهاب. وللحصول على أفضل نتيجة، ضعي الكمادات الدافئة كذلك على الرقبة والحلق.

2)    قومي بوضع الكمادات الباردة على الأذن المصابة وعلى المنطقة الواقعة تحت الأذن بشكل مباشر لمدة 20 دقيقة، إذ من شأن البرودة الخفيفة أن تخفف من ألم لأذن. ويمكنكِ كذلك إما وضع عبوة مبردة أو لف مكعبات ثلج في منشفة ووضعها على الأذن.

3)    لتطبيق أكثر طريقة فعالة من أجل علاج وجع الاذن ، الجأي إلى التناوب بين الكمادات الباردة والساخنة. ويمكنكِ القيام بذلك عبر وضع 20 دقيقة من الكمادات الساخنة ثم 20 دقيق من الكمادات الباردة.

4)    احرصي على تناول فص من الثوم كل يوم للتخفيف من الاتهابات والحد من الإصابة بها. ويمكنكِ كذلك استخدام الثوم كقطرة للأذن من خلال طهي ثلاث فصوص من الثوم في ملعقتين من زيت الخردل أو زيت السمسم حتى تصبح بنية اللون. بعدها، قومي بتصفية هذا المزيج مع وضع قطرتين في الاذن المصابة. ويعود السبب في ذلك إلى احتواء الثوم على مضادات للأكسدة التي تكافح الالتهابات.

5)    يلعب زيت الزيتون كذلك دوراً فعالاً للغاية في علاج وجع الاذن من خلال استخدامه كقطرة. لذلك، قومي بتسخين ملعقة كبيرة من زيت الزيتون وانتظريه حتى يبرد قليلاً. بعدها، قومي بوضع قطرتين أو ثلاث قطرات من زيت الزيتون في الاذن المصابة. لكن احرصي على عدم اعتماد هذه الطريقة في حال كنتِ تعانين من تمزق طبلة الأذن.

6)    قومي بتدليك المنطقة التي تحيط بالأذن المصابة بلطف، أي منطقة خلف الاذن أو عضلات الفك والرقبة. تساعد هذه الطريقة على تخفيف ألم الأذن والتخلص من السوائل الزائدة والمتراكمة من الأذن.

 

متى يجب عليكِ مراجعة الطبيب؟

بعد أن قدمنا لكِ مجموعة من الطرق لعلاج ألم الاذن في المنزل، من الضروري تنبيهكِ حول الأعراض التالية التي تتطلب منكِ الاتصال بالطبيب المختص ومراجعته فوراً في حال شعورك بها نظراً إلى خطورتها. وتشمل هذه الأعراض ما يلي:

  • الإصابة بالحمى وارتفاع درجة حرارة الجسم إلى 40 درجة مئوية أو أكثر.
  • اختفاء ألم الأذن الحاد فجأة، بحيث قد يدل هذا الأمر على انثقاب غشاء الطبل.
  • الشعور بألم حاد ومستمر في الأذن.
  • الشعور بالدوار والدوخة.
  • الإصابة بصداع شديد.
  • حدوث تورم واحمرار حول الأذن.
  • شلل عضلات الوجه.
  • نزول دم من الأذن.
  • عدم تحسن ألم الأذن بعد يومين من تلقي العلاج.

 

اقرئي أيضاً: أعراض التهاب الأذن عند الكبار وطرق علاجها

scroll load icon