فوائد الزبيب للمعدة والقولون والرحم

فوائد الزبيب للمعدة والقولون والرحم

يمكن ان يصنف الزبيب من الفواكه المجففة اللذيذة. يحتوي الزبيب على العديد من الفيتامينات، المركبات، والعناصر الغذائية الضرورية للجسم.  هذه العناصر تحتوي على خصائص تفيد الجسم بما في ذلك المعدة، القولون، والرحم. فما هي فوائد الزبيب للمعدة والقولون والرحم؟

 

الزبيب

الزبيب هو عنب مجفف. يتم انتاج الزبيب اولا بحصاد العنب. ثم، يوضع العنب بالماء البارد. هذه العملية تسمح للماء بالتبخر عبر قشر العنب السميك. بعد ذلك يجف العنب. ان التجفيف بواسطة الشمس غير مكلف ولكنه بطيء. كما انه يزيد من احتمالية حصول آفات للزبيب. بينما يعتبر التجفيف الميكانيكي عملية تبخر سريعة. بعد ان يجف العنب، يتم تنقيته وتنظيفه من اي شوائب.

 

فوائد الزبيب للمعدة والقولون

تعتمد فوائد الزبيب للمعدة والقولون بشكل اساسي على الالياف الموجودة في الزبيب. يعمل الزبيب كملين للمعدة بسبب احتواءه على الألياف القابلة للذوبان. كما انه يحسن الهضم ويخفف مشاكل المعدة. يساهم الزبيب في تقليل الامساك. ينصح الخبراء بتناول الزبيب بشكل يومي لما له فوائد للأمعاء والقولون. يساعد الزبيب في تنظيم حركة الأمعاء واخراج الفضلات والسموم من الجسم. كما ان الزبيب يعمل على الحفاظ على توازن البكتيريا الموجودة في الأمعاء بفضل حمض الطرطريك. هذا الحمض هو بروتين يظهر ميزة مضادة للالتهابات. بالاضافة الى ذلك، اشارت الأبحاث انه يمكن ان يساهم في تقليل خطر تطور سرطان القولون والمستقيم.

 

فوائد الزبيب للرحم

من فوائد الزبيب للرحم انه يحسن الدورة الدموية ويزيد تدفق الدم الى الرحم. هذا امر ضروري للحصول على حمل آمن. كما ان احتواء الزبيب على الحمض الأميني L-arginine يجعله خيار جيد لتعزيز الخصوبة. لمعرفة المزيد عن ما يقدمه الزبيب للخصوبة إقرأي ما هي فوائد الزبيب للخصوبة؟

 

فوائد الزبيب على الريق

يقول الخبراء ان افضل وقت لإستهلاك الزبيب هو في الصباح وعلى معدة فارغة. هذا لانه يبعد التعب وينظم ضغط الدم في جسمك، مما يجعلك تبدأين يومك بنشاط وصحة أفضل. يعزز الزبيب التوافر البيولوجي للعناصر الغذائية عند تناوله على الريق. من فوائد الزبيب على الريق انه يمنع الانتفاخ ويحافظ على حركة أمعاء طبيعية. لذلك، فان تناول الزبيب المنقوع صباحا يحافظ على صحة الجهاز الهضمي. يمكن تحصيل فواد الزبيب أيضا اذا تم تناوله قبل النوم. لمعرفة المزيد إقرأي فوائد الزبيب قبل النوم.

 

أضرار الزبيب

لم يسجل الخبراء أضرار للزبيب على الجسم عند تناوله وفقا للكميات الموصى بها. ولكن تظهر أضرار الزبيب عند الافراط في تناوله. من أضرار الزبيب:

 

الإضرار بصحة الجهاز الهضمي

تعتبر الألياف الموجودة في الزبيب مفيدة جدا للجهاز الهضمي، ولكن ان تناول كميات كبيرة من الزبيب يمكن ان يسبب اضرار في الجهاز الهضمي. قد يسبب ادخال الكثير من الألياف الى الجسم وامتصاصها من قبل الأمعاء الى عدم امتصاص العناصر الغذائية بالشكل الصحيح. هذا يؤدي الى انسداد الأمعاء وتشكل الغازات. تمتص الألياف السوائل الزائدة من الجسم، مما قد يؤدي الى الجفاف اذا لم يتم التعويض بشرب الماء.

 

قد يسبب أمراضًا معينة

ان مضادات الأكسدة الموجودة في الزبيب مهمة من اجل تعزيز صحة أعضاء الجسم الحيوية. تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الزبيب مثل مثل البوليفينول والبيوفلافونويد في تخاص أعضاء الجسم من السموم والملوثات. هذه الفوائد نحصل عليها عند وجود مضادات أكسدة بكميات معتدلة في جسمك. ولكن عندما ترتفع هذه المضادات اكثر من الازم تؤدي الى الاصابة ببعض الامراض وحتى السرطانات. ذلك لان مضادات الاكسدة الزائدة يمكن ان تهاجم الخلايا السليمة في الجسم من يعد مهاجمتها للجذور الحرة.

 

الحساسية

هناك كثير من الناس يعانون من حساسية اتجاه بعض الأطعمة. مثل الزبيب. بالرغم من ان نسبه حدوث الحساسية بسبب الزبيب هي ضئيلة جدا، لكن يمكن ان يتعرض لها بعض الاشخاص الذين يعانون من حساسية العفن. تحدث الحساسية عندما يعتبر جهاز المناعة لديك بان البروتين الموجودة في الزبيب هي مادة ضارة فيقوم بالتفاعل معها.  بعد ذلك يقوم جهازك المناعي  بتشغيل المضادات الحيوية لمحاربة البروتينات التي يعتبرها غريبة عن الجسم. تنتج عن هذه العملية ردود فعل التي تشمل ما يلي: 
• زيادة خطر العدوى البكتيرية
•  زيادة الهيستامين
• احتقان الأنف
•  سيلان الأنف
• صعوبة التنفس
•  السعال التنفسي.
•  ضيق الصدر
•  الطفح الجلدي
• الأكزيما

 

زيادة الوزن

يحتوي الزبيب على سعرات حرارية عالية، لذلك فان تناول كميات كبيرة من الزبيب يمكن ان يؤدي الى زيادة الوزن. يحدث زيادة الوزن عندما يتم استهلاك سعرات حرارية في اليوم اكثر من الكمية المطلوبة. اذا كنت تستهلكين السعرات الحرارية المطلوبة من نظامك الغذائي، فيجب ان تقومي بتعديل الكميات المستهلكة من الزبيب لكي تتفادي زيادة الوزن.

 

اضرار الزبيب للمرأة الحامل

من المعروف ان الزبيب يعطي فوائد كثيرة للحامل والجنين. ولكن اذا ما قمت باستهلاكه بكميات كبيرة، يمكن ان يؤدي الى بعض الاثار الجانبية بما في ذلك اصابة الحامل بالسكري بسبب احتواء الزبيب على كميات عالية من السكريات. كما انه يمكن ان يزيد من خطر اصابة طفلك بداء السكري من النوع الثاني.

 

ضغط دم مرتفع

واحده من فوائد الزبيب هو انه مستعمل لخفض ضغط الدم ولكن عند تناوله بكميات كبيرة فانه يعكس هذا المفعول. ان تناول الزبيب بإفراط يؤدي الى ارتفاع ضغط الدم وبالتالي يزيد من فرص الاصابة بالسكتة الدماغية.

 

داء السكري

يمكن ان يزيد الزبيب من مستويات السكر في الدم بسبب احتوائه على كميات عالية من السكر. لهذا السبب يجب على مرضى السكري ان يكونوا حذرين عند تناول الزبيب. يجب ان يلتزموا بكميات قليلة لا تسبب الضرر لهم.

 

فوائد صحية للزبيب

بالرغم من وجود اضرار للزبيب في حالات معينة، الا انه هذا لا يلغي حقيقة احتواء الزبيب على عناصر متعددة تمنح الجسم فوائد مختلفة. من فوائد الزبيب للجسم:

 

يساعد في خفض نسبة السكر في الدم

يمكن ان يساهم الزبيب في خفض مستويات السكر في الدم بسبب احتوائه على الالياف. كما انه يتميز بمؤشر منخفض انسبة السكر في الدم. يمكنك تناول الزبيب اذا كنت ترغبين في الحلوى، ولكن الافراط في تناوله يمكن ان يعمل عكس ذلك.

 

يساعد في إنقاص الوزن

يساعد الزبيب في التحكم في الوزن. يمكن ان يساهم الزبيب في انقاص الوزن بسبب احتوائه على سكر طبيعي وايضا سعرات حرارية معتدلة الكمية. كما انه يحتوي على نسبة عالية الألياف التي تعطي شعورا بالشبع. يمكنك الاستمتاع بالزبيب كوجبة خفيفة صحية من دون القلق بشأن الوزن الزائد.

 

فوائد الزبيب للبشرة

يقدم الزبيب فوائد رائعة وعديدة للبشرة. يتميز الزبيب بالعناصر الغذائية الضرورية للحصول على بشرة صحية. يكافح الزبيب حب الشباب والبثور. كما انه يمنح البشرة مظهرا مشرقا ونضرا. ان افضل طريقة للحصول الزبيب للبشرة هي نقعه قبل تناوله.

 

يدعم الرؤية

يساهم الزبيب في الحفاظ على صحة العين بسبب مركبات المضادة للأكسدة الذي يحتويها. يمنع البوليفينول الموجود في الزبيب ضرر العين الناتج عن الجذور الحرة. بالاضافة الى ذلك، يلعب فيتامين أ الموجود في الزبيب دورا في تحسين وتقوية الرؤية. كما انه يحمي العين من الأمراض التي يمكن ان تحصل مع تقدم العمر مثل اعتام عدسة العين.

 

يمنع فقر الدم

من اهم فوائد الزبيب انه يعمل على منع نقص الحديد وفقر الدم الناتج عنه بسبب احتوائه على الحديد. كما ان الزبيب عني بمعادن متنوعة ضرورية لتحسين الدورة الدموية وانتاج خلايا الدم الحمراء.  بالإضافة الى ذلك، فإنها تساعد في الحصول على نوم جيد وعميق.

 

يحسن صحة العظام

يحتوي الزبيب على كميات كبيرة من الكالسيوم الذي يساهم في تحسين صحة العظام. يقول الخبراء ان عند نقع الزبيب في الماء، فانه يساعد في امتصاص العديد من العناصر الغذائية من بينها الكالسيوم. بالإضافة الى ذلك، يساهم الزبيب في زيادة كثافة العظام اذا ما تم استهلاكه بانتظام.

 

يحسن صحة الفم

يحافظ الزبيب على نظافة الفم ويحمي من تسوس الاسنان بسبب احتوائه على حمض Oleanolic. تسبب البكتيريا الضارة في الفم معظم مشاكل الاسنان منها التسوس، يأتي هنا دور الزبيب في محاربه هذه البكتيريا الضارة في الفم ويمنعها من الحاق الضرر فيه.  ان تناول الزبيب لا يقتصر فقط على حماية الفم والاسنان، بل انه يعمل ايضا على تبييض الاسنان بسبب محتواه الغني بالحديد والبورون.

 

يقوي المناعة

قليل من الناس يعلمون ان الزبيب يقوي المناعة. يساعد الزبيب الجسم على محاربة الامراض من خلال تقوية جهاز المناعة بسبب احتوائه على فيتامين سي والعناصر الغذائية الضرورية للجسم. يحتوي الزبيب على مركبات لها خصائص مضادة للبكتيريا مما تعمل على حماية جسمك من البكتيريا الضارة.

 

يعزز صحة القلب

يعتبر الزبيب في غذاء جيد للقلب حيث انه يساهم في خفض ضغط الدم.  يحافظ الزبيب على توازن الصوديوم في الجسم، وبذلك يمنع تقلص الاوعية الدموية. أيضًا ، عندما تستهلك الزبيب كل يوم ، تلاحظ تحسنًا في مستويات الكوليسترول.  يعزز الكوليسترول الجيد ويساعد في معالجة مشاكل القلب والأوعية الدموية.

 

فوائد ماء الزبيب

يمكن الاستفادة من الزبيب بعدة طرق. يمكن تناوله كما هو، او نقعه ليلة كاملة قبل استهلاكه. الأجمل من ذلك، انه يمكن حتى شرب ماء الزبيب المنقوع. يقول الخبراء ان ماء الزبيب يحتوي على مركبات اساسية تفيد الجسم. من فوائد ماء الزبيب:

 

مشروب ممتاز لإزالة السموم

يساعد الزبيب الكبد في عملية تنقية الجسم من السموم. في بعض الاحيان وبسبب عادات غذائية سيئة لا يستطيع الكبد، الذي يعتبر عضو حيوي في الجسم، من القيام بدوره بشكل تام. بهذه الحالة يحتاج الكبد المساعدة من خلال تضمين عناصر صحية مثل الزبيب الى نظامنا الغذائي. عند شرب ماء الزبيب المنقوع، يقوم الماء بتنقية الدم ويساعد الكبد من خلال تفعيل عمله في ازالة السموم من الجسم. يعزز الزبيب ايضا عمل الكبد من خلال زيادة افراز الصفراء بسبب وجود الألياف فيه. يمكنك الاعتماد على ماء الزبيب المنقوع كمشروب لإزالة السموم.

 

يخفف الحماض

عند ارتفاع الحموضة في الدم، ووجود غازات الدم في الجهاز التنفسي يصاب الشخص بالحماض. ان الحالات التي يمكن ان تسببها الحماض مثل التهاب المفاصل، السرطان، الأورام، تساقط الشعر، أمراض القلب، وتلف الأعضاء الداخلية تعتبر حالات خطيرة. يحتوي ماء الزبيب، وبشكل خاص الزبيب الاسود، على مضادات الحموضة. بالإضافة الى وجود البوتاسيوم والمغنيسيوم فيه. تلعب هذه العناصر دورا مهما في توازن الأحماض في المعدة، وبالتالي يمكن ان تحمي من الحماض.

 

معزز للطاقة

يمكن استقبال مشروبات الطاقة بماء الزبيب. يعطي ماء الزبيب الطاقة للجسم بسبب احتوائه على الكربوهيدرات الصحية والسكريات الطبيعية. كما انه يساعد في امتصاص البروتين ومختلف العناصر الغذائية المهمة للجسم. كما انه من المهم ان نذكر ان ماء الزبيب لا يتضمن اي مواد صناعية او سكر  مضاف يمكن ان يضر الجسم.

 

يساعد في حالات الحمى الشديدة

يحتوي الزبيب على نسبة عالية من المغذيات النباتية الفينولية تتميز هذه العناصر بخصائص مضادة للأكسدة وتعمل عمل المضادات الحيوية. لذلك يمكن لماء الزبيب ان يقاوم الالتهابات الناتجة عن الفيروسات او البكتيريا. وبالتالي وفقا للخبراء، يمكن ان يعمل الزبيب على خفض الحرارة المرتفعة بسبب عن الالتهابات.

 

كيف تصنعين الزبيب بنفسك

عند ازالة الرطوبة من العنب ينتج عندنا الزبيب. عادة يستعمل العنب الخالي من البذور لصنع الزبيب، ولكن يمكن ايضا استعمال اي نوع من العنب. على الرغم من ان الزبيب متوفر جدا ويمكن شراءه، ولكن هناك العديد من الناس يفضلون صنعه بأنفسهم. يمكن صنع الزبيب بشكل بسيط باستخدام مجفف الطعام او الفرن. اتبعي هذه الخطوات للحصول على الزبيب.
• اغسلي العنب بشكل جيد ، وازيلي أي عنب متضرر
باستخدام مصفاة، قوني بتصفية المياه الزائدة
• ضعي ماء في قدر واغليه على النار ثم اضيفي العنب لدقيقة واحدة او حتى تلين قشرة العنب.
• قومي بتصفية العنب مرة اخرى للتأكد من ازالة الرطوبة الزائدة.
•  ضعي العنب في صينية الخبز او في صينية المجفف
•  اذا كنت تستخدمين الفرن، قومي بطهي العنب لمدة ثلاث ساعات تقريبا. اضبطي حرارة الفرن على درجة 225 فهرنهايت
•  بالنسبة لمجفف الطعام ضعي درجة الحرارة على 135 درجة فهرنهايت، واتركيها لمدة 24 ساعة تقريبًا حتى تجف. يجب التخلص من الرطوبة الزائدة.
• احتفظي بالزبيب في وعاء محكم الغلق

يعتبر الزبيب اضافة صحية الى النظام الغذائي. كما انه يعطي طعما رائعا للطعام. يمكنك تناوله كوجبة خفيفة بمفردها، او دمجها مع عناصر اخرى بعدة طرق. مثل:
• انثري بعض من الزبيب على سلطة مليئة بالأوراق والخضار خضراء
• اضيفي الزبيب إلى سلطة البروكلي المطبوخة أو سلطة الكرنب
• ادمجيها مع دقيق الشوفان، او تناوليها مع حبوب الافطار
• اضفيها الى اطباق الرز و الأطعمة المتبلة بالكاري
• استخدميها غي الحلويات والمخبوزات لإضافة حلاوة طبيعية.

يمكن استخدام الزبيب بعدة طرق للحصول على فوائده. يمكن تناوله في اي وقت من النهار، او على الريق. يمكن ايضا شرب ماء الزبيب. كيفما تحبين استهلاك الزبيب، احرصي دائما على تناوله باعتدال لتجنب اضرار فرط تناول الزبيب

 

إقرئي أيضاً: 

ما هي فوائد الثلج للوجه؟

فوائد الكركم للشعر وآثاره الجانبية

scroll load icon