كيفية علاج تكيس المبايض بالاعشاب

كيفية علاج تكيس المبايض بالاعشاب

لحسن الحظ، يمكن علاج تكيس المبايض بالاعشاب بالطرق الطبيعية، بعيداً عن الأدوية. تعاني الكثير من النساء من متلازمة تكيس المبايض، خاصةً اللواتي هن في سن الانجاب. وتعتبر هذه المتلازمة من أكثر حالات الغدد الصماء شيوعًا، وهي عبارة عن اضطراب هرموني بحيث تكون مستويات هرمون الاندروجين عالية. وفي حال عدم تحديدها وعلاجها، قد تتطور الحالة إلى عجز الجسم من إطلاق البويضات بانتظام، عدم انتظام الدورة الشهرية، ظهور حب الشباب على البشرة، نمو الشعر في كافة أنحاء الجسم وفي المناطق غير المرغوبة مثل الوجه، وزيادة الوزن.

اقرئي أيضاً: هل المشي يرفع الضغط؟

ومن أجل تجنب الإصابة بهذه المضاعفات، إليكِ منا كيفية علاج تكيس المبايض بالاعشاب . لكن، ننصحكِ باستشارة الطبيب المختص قبل اعتماد أي منها للتأكد من أنها تناسب الحالة الخاصة بك.

 

علاج تكيس المبايض بالاعشاب

كما قد ذكرنا، ثمة مجموعة من العلاجات الطبية وغير الطبية التي تستخدم في علاج متلازمة تكيس المبايض. أما نحن، فسنقدم لكِ كيفية علاج تكيس المبايض بالاعشاب في ما يلي:

 

أعشاب الاندروجين

في بعض الحالات، يعجز الجسم عن تنظيم هرمون الانسولين في الجسم، مما يؤدي إلى زيادة مستويات هرمونات الاندروجينات. لذلك، يمكنكِ استهلاك أعشاب الاندروجين التي تعمل على إعادة التوازن بين هذه الهرمونات، بالتالي على تنظيم الدورة الشهرية. لكن، احرصي على استشارة الطبيب المختص قبل قيامك باستهلاك أي مكمل غذائي عشبي للتأكد من أنه يناسب الحالة الخاصة بك.

 

جذر الأناشد

تعد جذر الأناشد، المعروفة كذلك بجذر نبات الماكا، عشبة تقليدية تستخدم لزيادة الخصوبة والرغبة الجنسية. إضافةً إلى فوائدها تلك، تلعب هذه العشبة دوراً كبيراً في تحقيق التوازن بين الهرمونات وانخفاض مستويات الكورتيزول في الجسم الذي يسبب الاكتئاب، والذي قد يكون أحد أعراض متلازمة تكيس المبايض.

 

عشبة اشواغاندا

تتمتع عشبة اشواغاندا، المعروفة كذلك باسم الجينسنغ الهندي، بقدرة كبيرة على تحقيق التوازن في مستويات الكورتيزول من أجل تقليل الإجهاد وأعراض متلازمة تكيس المبايض.

 

عشبة الريحان

تعمل عشبة الريحان على معالجة الإجهاد الكيميائي والأيضي عند مرضى تكيس المبايض. إلى جانب ذلك، تساهم هذه العشبة في خفض نسبة السكر في الدم، منع زيادة الوزن، وخفض مستويات الكورتيزول.

 

جذر عرق السوس

يحتوي جذر نبت عرق السوس على مركب جليسيررهيزين الذي يتمتع بخصائص فريدة عدة. يعمل جذر العرق سوس كمضاد للالتهابات، ويساعد في الحفاظ على مستويات السكر وتوازن الهرمونات.

 

عشبة التريبولوس

تتمتع عشبة التريبولوس بفاعلية كبيرة في تحفيز الإباضة وتنظيم الدورة الشهرية. كذلك، تعمل على تقليل كمية الإفرازات الناتجة عن متلازمة تكيس المبايض.

 

البروبيوتيك

إلى جانب فعاليته في تعزيز الجهاز الهضمي، يلعب البروبيوتيك دوراً فعالاً في علاج متلازمة تكيس المبايض عن طريق خفض نسبة الالتهاب وتنظيم هرمونات الاندروجين والاستروجين.

 

 اقرئي أيضاً: هل التفاح يرفع السكر في الدم؟

scroll load icon