كيف تتعاملين مع مريض الصرع؟

كيف تتعاملين مع مريض الصرع؟

في الكثير من الأحيان وعند المرور بحالة مرضية أمامنا للمرة الأولى نرتبك ولا نعلم كيفية التعامل مع الشخص، لذلك اخترنا اليوم من موقع يومياتي أن نعرفك الى كيفية التعامل مع مريض الصرع فتابعينا.

 

ما هو مرض الصرع؟

يعرف مرض الصرع بحدوث خلل في نقل الكهرباء داخل الدماغ فتصدر البؤرة الصرعية إشارة كهربائية تؤثر على كهرباء الدماغ عامة الأمر الذي يسبب نوبات من التحديق المستمر الى الأعلى، كما أن المصاب بالصرع قد يقع في نوبات من التشنجات الحادة في الجسم فيصاب من حوله بالذعر نتيجة ما يحصل له ويجهلون كيفية التصرف معه، ولذلك من الضروري الإطلاع على هذا الأمر واكتساب المعلومات اللازمة لمعرفة كيفية التصرف في هذه الحالة.

 

ما هي أسباب الإصابة بمرض الصرع؟

ينتج الصرع عن تعرض الدماغ لموجات كهربائية تسبب تحركاً فجائياً لعضو من أعضاء الجسم أو للجسم ككل. كما وأنه قد يكون ناتجاً عن الإصابة بمرض السحايا أو التهاب أنسجة الدماغ. من ناحية أخرى يعاني الكثيرون من الصرع نتيجة إصابتهم برضوض عند الولادة أو بسبب ارتفاع درجة الحرارة لديهم بعمر صغير. هذا وينتج الصرع عن توقف تدفق الدم الى الدماغ بسبب الإصابة بسكتة دماغية أو بسبب مرض خلقي أو حمل الطفل الرضيع بطريقة عنيفة...

 

كيف تتعاملين مع مريض الصرع؟

عندما يكون مريض الصرع مصاباً بنوبة ما، لا تضعي أبداً يدك في فمه ولا تحاولي فتح الفم بتاتاً أو حتى لا تضعي أي شيء بين أسنانه. تأكدي من أن تنفسه يتم بطريقة صحيحة وأبعديه على الفور عن الأماكن الخطرة بحال كان معرضاً للسقوط في الهواء أو الماء مثلاً. إفلبي المريض على جنبه لتسهيل تدفق اللعاب خارج الفم. عليك أن تنتظري النوبة لتنتهي ومن ثم ساعدي المريض على الجلوس بحذر وتحدثي اليه قليلاً ومن ثم أنقليه الى الطبيب. بحال تخطت نوبة الصرع الخمس دقائق عليك بالتوجه الى الطبيب على الفور مع المريض. أحرصي خلال النوبة ألا يؤذي المريض نفسه ولا تقدمي له أي نوع من الأدوية أو الماء حتى تنتهي النوبة.

 

اقرئي أيضاً:

إن رأيت هذه العلامات في الوجه، إستشيري طبيبك!

scroll load icon