ما هو الدم الاسود في الدورة

ما هو الدم الاسود في الدورة

تلازم الدورة الشهرية المرأة سنين عديدة وتستمر من فترة المراهقة الطبيعية أي من عمر 11 او 12 سنة حتى سن الأربعين. ومع السنين تتعرض الدورة الشهرية للمرأة لتغيرات عديدة بفعل العوامل النفسية والجسدية و الهرمونات أو بسبب وجود بعض المشاكل التي تغير من لون دم الحيض و مدتها وغزارتها ومن الأسباب التي قد تثير مخاوف المرأة هو نزول الدم الاسود في الدورة.

الفائدة من متابعة الدورة

متابعة الدورة الشهرية وتاريخ مواعيد نزولها يساعد في التركيز إن كان يوجد خلل في التغذية أو على مستويات الهرمونات وأيضا الأضرار الناتجة عن تناول حبوب منع الحمل في حال كانت المرأة تخضع لعلاج مثل علاج تكيسات المبيض أو في حال أخذها لمنع الحمل.

وهنا نذكر أنه من الضروري تسجيل كافة الملاحظات والتغيرات التي تطرأ على الدورة مثل تأخرها أو تقدمها عن موعد الشهر الفائت، لون الدم وفي حال كان يتخللها نزول بعض التجلطات الدموية و حدة أعراضها من وجع البطن وأسفل الظهر وعدد أيامها بالظبط في كل شهر تنزل به.

الفرق بين الدورة الشهرية والطمث

الدورة الشهرية وهي دورة الجهاز التناسلي من وقت نزول دم الطمث ثم  إلى إطلاق البويضة التي تستعد للحمل وفي حال عدم حدوث الحمل يتم نزول دم الحيض مرة أخرى.

أما بالنسبة للحيض نفسه فهو فترة نزول الدم الذي يستمر من مدة أقلها ثلاث أيام إلى مدة أقصاها أسبوع.

مواصفات دم الطمث الطبيعي

المدة

بصورة عامة يتراوح طول الدورة بين 21 إلى  35 يوم ويقصد بطول الدورة الشهرية عدد الأيام بين أول يوم لنزول دم الحيض و أول يوم لنزول دم الحيض التالي، وعند بعض الإناث قد تمتد مدة 45 يوم، إلا إذا كان يوجد مشاكل في الجهاز التناسلي أو المبيض فتصبح المدة متغايرة و مختلفة.

المكونات والكمية

يتكون دم الحيض من الدم و النسيج المتهتك من جدار الرحم مع بعض المواد الغذائية التي كان قد حضرها الرحم للحمل وفي حالة عدم حدوث حمل يقوم  جسم المرأة بطرد الدم المختلط بنسيج جدار الرحم المتهتك

اللون

دم الحيض هو أحمر ناصع ويتشابه مع أي دم يخرج من أي جرح في الجسم ويكون لزج قليلا قد يحتوي على تجلطات دموية وقد يتغير لونه من فترة لأخرى سنذكر أسبابها في ما بعد.

التدفق

بالعادة ينزل دم  الحيض بكثرة في أول أيام الطمث  ثم يقل تدريجيا مع نهايته والذي قد تستمر مدته كحد اقصى أسبوع  كامل.

نزول الدم الاسود في الدورة

في بداية الدورة يتدفق الدم من المهبل بشكل بطيء ويكون لونه مائل للأسود بفعل الأكسدة و نزول بقايا دم من الدورة الشهرية الماضية وفي هذه الحال يقوم المهبل بعملية التنظيف الذاتي لذلك نلاحظ الدم الأسود في الدورة، وكلما بقي الدم مدة أطول في الرحم كلما اشتد لون للسواد أكثر عند نزوله.

ومع العلم بقاء الدم فترة طويلة في الرحم يزيد من الافرازات كريهة الرائحة وصعوبة في التبول والحكة والتورم في منطقة الفرج.

مع انتهاء مرحلة الطمث نبدأ بملاحظة ترك الدم للجسم بصورة بطيئة و يتسبب هذا بإعطاء الدم وقت للأكسدة و يتحول للون بني أو أسود في بعض الأحيان ويعتبر ظهوره طبيعي و قد يستمر لمدة يومين ومن ثم يختفي.

أسباب أخرى لنزول الدم الاسود

الحمل

من الأسباب الشائعة لنزول الدم الأسود والقليل والمفاجئ وفي غير ترم الدورة هو الحمل فقد تلاحظ المرأة الحامل نزول بعض قطرات الدم السوداء غي الثلث الاول من الحمل وقد يتوقف بدءا من الشهر الرابع.

اكتساب أو خسارة الوزن

إن التغير المفاجئ في وزن الجسم مثل اكتساب بعض من الكيلوغرامات وهنا نتكلم عن كمية كبيرة أو خسارة الوزن بشكل سريع وملحوظ يؤدي للتأثير على دم الدورة الشهرية وهو من أحد أسباب نزول الدم الاسود في الدورة.

وسائل منع الحمل

تؤثر علاجات منع الحمل أو تنظيم النسل على دم الدورة الشهرية ولونه و كميته وقد تلاحظ المرأة أو الفتاة هذه التغيرات بشكل واضح وما عليها سوى أن تخبر الطبيب وهي لا تعد بالحالة الخطرة.

التوتر

الضغوطات النفسية والتوتر من أكثر الأسباب التي تؤثر بشكل عام على نزول الدورة عدا أننا قد نلاحظ تأخرها في بعض الأشهر أيضا ،يتغير بفعل هذه الأسباب لون الدم وقد يزداد سواده مع الوقت.

الرضاعة الطبيعية

خلال الرضاعة يقوم هرمون الحليب بوقف مرحلة التبويض وتأخر الدورة عند الولادة وعندما تعود من جديد تعود غير منتظمة و متغيرة بلونها و كمية الدم ولكن هذا أمر طبيعي جدا.

ألوان دم الطمث ودلالة كل منها

دم بني او اسود

يعتبر دم مؤكسد ويتفاعل مع الأكسجين ويعتبر دم بطيء في خروجه من المهبل وقد يكون دم قديم من الدورة السابقة.

دم أحمر داكن أو بنفسجي

هو مؤشر لنقص الحديد في الدم أو ارتفاع مستوى الاستروجين ويصاحبه حيض غزير و مؤلم.

دم وردي او أحمر باهت

قد يكون لونه هكذا في بداية الحيض ولكن إذا استمر طول الفترة فهو دلالة على فقر الدم أو نقصان حاد في الوزن أو تغذية خاطئة أو انخفاض في نسبة هرمون الإستروجين.

دم برتقالي

يكون دم الحيض مخفف بسبب اختلاطه مع إفرازات عنق الرحم ويعتبر مؤشر على وجود عدوى.

 

إقرئي أيضا:

كيف اعرف نجاح عملية تضييق المهبل؟

 ماذا يحدث للجسم عند الضغط النفسي؟ 

 علاج عدم نزول الدورة الشهرية مع وجود آلامها للبنات بالأعشاب 

scroll load icon