ما هي اقوى عضلة في جسم الانسان ؟

ما هي اقوى عضلة في جسم الانسان ؟

هل تعلمين ما هي اقوى عضلة في جسم الانسان ؟ هل سبق أن فكّرت بالقوة التي تتميّز بها عضلات الجسم وأعضائه، ومدى قدرته على التحمّل بفضل تركيبته ووظائفه المذهلة؟ يتمتّع جسمنا بقدرات هائلة منها إرادية ومنها لا إرادية، والجهاز العضلي هو أكثر ما يميّزه إذا إنه المسؤول عن حركة الجسم وهو حيوي وينظّم وظائف الجهاز العصبي. 

 

ما هي العضلات وكيف تعمل؟

 

العضلات كناية عن نسيج ليمفاوي يعمل على الإنقباض والإنبساط، وهي تلعب الدور الأساسي في تأمين الحركة للجسم إلى جانب أنها تعمل على تثبيت أجزاء الجسم بوضعية خاصة. من ناحية أخرى، تحقّق العضلات التوازن للجسم وتؤّمن له درجة الحرارة المتوازنة، كما أنها تمدّه بالطاقة اللازمة للحركة من خلال الإنقباضات والتقلّصات.

 

يبلغ عدد العضلات 650 عضلة في الجسم وهي تشكّل حوالى 40% من وزن الإنسان. وتنقسم هذه العضلات بين الإرادية واللاإرادية:

 

العضلات الإرادية هي التي تعمل وفق أوامر الإنسان وإرادته ويمكن تسميتها العضلات الهيكلية. أما العضلات اللاإرادية وهي تعرف أيضاً بالعضلات الملساء، فهي تلقائية التنظيم أي أنها تتحرك من تلقاء نفسها من دون إرادة الإنسان ولا يمكن للشخص أن يسيطر عليها، مثل الأمعاء والمعدة والأوعية الدموية. 

 

ما هي اقوى عضلة في جسم الانسان ؟

 

" ما هي اقوى عضلة في جسم الانسان " إنه السؤال الذي يحيّر الكثيرين! وهو ليس بالأمر البسيط إذ إن عضلات الجسم لا تعمل وحدها بل تحتاج إلى التعاون مع بعضها البعض، فكل عضلة في الجسم تحتاج إلى عضلة أخرى لتعمل.... من الصعب تحديد ما هي اقوى عضلة في جسم الانسان وليس لهذا السبب فحسب، فثمة بعض الأمور الأخرى التي يجب أن نستند عليها أيضاً مثل حجم العضلة ومكان وجودها في الجسم! كما أن تعريف القوة يختلف، فيمكننا أن نقصد بها القوة المطلقة أو قوة التحمّل.

 

يعتبر هذا الموضوع من أكثر المواضيع المثيرة للجدل بين الباحثين. فبعض العلماء يشيرون إلى العضلة الألوية الكبرى كونها العضلة الأكبر في الجسم أو يجدون أن العضلة المستقيمة الفخذية هي أقوى عضلات الجسم. وأكثر ما هو شائع بين الجميع هو أن اللسان هو الأقوى إذ تنتشر فوقه آلاف الحليمات ويكسوه غشاء مخاطي كما أنه يرتبط بغيره من العضلات التي تساعده على تأدية كل وظائفه.

 

ولكن بحسب ما توصّل إليه علماء الفسيولوجيا، إن العضلة التي تولّد القوة الأكبر ولها قدرة التحمّل الأكبر هي العضلة الماضغة الموجودة في الجزء الخلفي من الفك السفلي. إن عضلات الفك الأربع هي أقوى عضلات الجسم، والعضلة الماضغة هي المسوؤلة عن رفع الفك السفلي لإغلاق الفم. تتألّف العضلة الماضغة من جزئين وهما الجزء السطحي السميك الذي يرتبط بالعظم الوجني والجزء العميق الذي يرتبط بالفك السفلي.

 

إن العضلات الماضغة أي عضلات الفك قادرة على حمل وزن الإنسان، وعلى الرغم من صغرها يمكن اعتبارها أقوى عضلات الجسم، فنحن نتحدّث هنا عن قوة كبيرة في مساحة صغيرة. 

 

أمر غريب ومذهل فعلاً كيف أن جسم الإنسان يتكوّن من عدد هائل من العضلات التي يمكنها التحكّم بجسمه سواءٍ بإرادته أو بتنظيم لا إرادي. فالجسم البشري بأجهزته وأعضائه ووظائفه يحمل الكثير من الألغاز وهو يتألّف من أنسجة وخلايا وعظام وأنظمة من الصعب علينا أن نحلّلها بدقّة وهي من دون أي إستثناء ضرورية ليبقى جسم الإنسان حيّاً!

 

اقرئي أيضاً:

إحذري اسباب سخونة الاذن اليسرى فهي خطيرة!