ما هي فوائد الفاصوليا الحمراء؟

ما هي فوائد الفاصوليا الحمراء؟

فوائد الفاصوليا الحمراء

تعتبر الحبوب من الأطعمة المهمة للجسم بشكل كبير وتشمل هذه الفاصوليا بأنواعها. يوجد أنوع مختلفة من الفاصوليا مثل البيضاء والحمراء. تحتوي الفاصوليا الحمراء على عناصر غذائية مهمة للجسم، فما هي فوائد الفاصوليا الحمراء؟

من فوائد الفاصوليا الحمراء:

 

يحسن الهضم

تعتبر الفاصوليا الحمراء مصدر غني بالألياف الغذائية، مما يعزز صحة الجهاز الهضمي والعمل على امتصاص العناصر الغذائية الصحية بشكل اكبر. يقلل استهلاك الالياف بانتظام مشاكل الأمعاء مثل الإمساك والإسهال. كما انه يقلل فرص الإصابة بسرطان القولون.

 

يوازن بين مستويات السكر ويقلل من مخاطر الإصابة بمرض السكري

من فوائد الألياف الغذائية أيضًا انها تنظم مستويات السكر في الدم، مما يساهم في تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2. يعتبر تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية بشكل منتظم يعمل على احداث انخفاضات خطيرة أو ارتفاع في مستويات السكر لدى الأشخاص المصابين بمرض السكري.

 

يحسن صحة القلب

تعمل الألياف الغذائية، بجانب المعادن المتنوعة الموجودة الأخرى، على تحسين صحة نظام القلب والأوعية الدموية. بالاضافة الى ذلك، تساعد على انخفاض الكوليسترول وتحسين تدفق الدم، مما يساهم في خفض فرص الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية.

 

تحسين صحة العظام والجلد

تحتوي الفاصوليا الحمراء على معادن مختلفة ومتنوعة التي تعتبر مهمة لتحسين صحة العظام وقوتها. بالإضافة إلى ذلك، تلعب هذه الحبوب دورا في تقشير وتنظيف البشرة. يستخدم البعض  مسحوق حبوب الفاصوليا الحمراء لصنع معجون تقشير أو قناع للوجه.

 

التخلص من السموم

تحتوي الفاصوليا الحمراء على معدن معروف باسم  الموليبدينوم الذي يعتبر مهم جدا للتخلص من السموم في الكبد. يتواجد هذا المعدن بمستويات عالية بحيث ان نصف حصة من الفاصوليا الحمراء تعتبر كافية للحصول على 100٪ من المدخول اليومي الموصى به.

 

يساعد في إنقاص الوزن

تساعد الفاصوليا الحمراء بإنقاص الوزن وذلك بسبب توفير جرعة صحية من البروتين والألياف الغذائية التي تمنحك الشعور بالشبع. تعتبر الفاصوليا الحمراء  منخفضة السعرات الحرارية مما يجعلها تقدم لك قدرًا كبيرًا من العناصر الغذائية فقط من دون وجود  عناصر سيئة. بالاضافة الى ذلك، يمنح البروتين طاقة تدوم طوال اليوم.

 

الآثار الجانبية للفاصوليا الحمراء

هناك بعض الآثار الجانبية للفاصوليا التي يجب ان تكوني على دراية منها. تشمل هذه مشاكل الجهاز الهضمي، وتسمم الهيماجلوتينين.

 

مشاكل المعدة

بالرغم من مساهمة الألياف في تحسين عملية الهضم، الا انه الافراط والكميات الكبيرة منها تؤدي الى آثار سلبية على الجهاز الهضمي. تشمل هذه الآثار الجانبية انتفاخ البطن، آلام المعدة، الإسهال، الإمساك، وزيادة خطر الإصابة بالبواسير.

 

تسمم الهيماجلوتينين

تحتوي الفاصوليا الحمراء على مركب الهيماجلوتينين بكميات كبيرة. يسبب هذا المركب بتحفيز آلام المعدة، الغثيان، الإسهال، والقيء. يعتبر هذا الأمر نادر الحدوث، ويمكن ان يحدث عند تناول أكثر من ثلاث أكواب من هذه الفاصوليا يوميًا

 

كيفية تجنب التسمم من الفاصوليا الحمراء

يعتبر يعد طهي الفاصوليا بنفسك طريقة صحية تقلل النفايات وتقلل من استهلاك الصوديوم. ولكن اذا لم يتم طهي الفاصوليا الحمراء بشكل صحيح فيمكن ان تؤدي الى امراض تعتبر خطيرة.

يمكن أن يسبب تناول الفاصوليا الحمراء النيئة أو غير المطبوخة جيدًا إلى التسمم الغذائي. من اعراض التسمم الغذائي الغثيان القيء، والإسهال. يمكن لأعداد قليلة من الفاصوليا ان تسبب هذا التسمم.

تحتوي الفاصوليا الحمراء على بروتين طبيعي، يسمى الليكتين، وهو موجود في مختلف النباتات والحيوانات والبشر. بالرغم من ذلك، عند ارتفاع مستويات هذا البروتين، مثل النسبة الموجودة في حبوب الفاصوليا الحمراء النيئة أو غير المطبوخة جيدًا، يمكن لهذا البروتين أن يتحول الى سم.

لتجنب هذا النوع من التسمم يجب طهو الفاصوليا الحمراء بهذه الطريقة:

• انقعي الفاصوليا في الماء لمدة خمس ساعات على الأقل.
• عليك التخلص من ماء النقع ومن قم غلي الفاصوليا في الماء العذب لمدة 30 دقيقة على الأقل.
• لا تستخدمي طباخًا بطيئًا.  هذا لأنه لا تقوم المواقد البطيئة بالوصول الى درجة كافية لتدمير السموم الموجودة في الفاصوليا.

 

وصفات للفاصوليا الحمراء

هناك طرق عديدة يمكنك اتباعها لإضافة الفاصوليا الحمراء إلى نظامك الغذائي. تشمل أفضل الوصفات  الفاصوليا بالكاري والديك الرومي الفلفل الحار.

 

فاصوليا بالكاري

المكونات:

•  1 بصلة
•  2 فص ثوم
• 1 ملعقة كبيرة زيت نباتي
• أوراق الكزبرة الطازجة
• 1 ملعقة صغيرة كمون
• 1 ملعقة صغيرة بابريكا
• 1 علبة طماطم مفروم
•  1 علبة فاصولياء حمراء
• أرز بسمتي
• 2 ملاعق صغيرة من جارام ماسالا

الخطوات
الخطوة الأولى: قومي بتسخين قدر، وضعي فيه  الزيت النباتي واقلي شرائح البصل لمدة تتراوح بين 6 و 8 دقائق.
الخطوة الثانية: أضيفي الثوم والكزبرة وقومي بالطهي لمدة 2-3 دقائق.
الخطوة الثالثة: أضيفي البهارات وقلبي جيدا لمدة 1 دقيقة.
الخطوة الرابعة: أضيفي الطماطم والفاصوليا الحمراء واتركي المزيج يغلي.
الخطوة الخامسة: خففي النار واتركيها على نار هادئة لمدة 15-20 دقيقة حتى يصبح الكاري سميكًا.
الخطوة السادسة: قومي بسكب الكاري فوق الأرز البسمتي المطبوخ، واستمتعي به.

إذا كنت من محبين السلطة يمكنك تجربة سلطة الفاصوليا الحمراء والذرة.

الفاصوليا الحمراء مليئة بالفيتامينات والمعادن المهمة للجسم والتي تمنحه فوائد مختلفة. بالرغم من ذلك، يوجد جانب خطر للفاصوليا الحمراء يجب ان تكوني على علم بها لكي تتعاملي معها بشكل صحيح.

 

إقرئي أيضاً:

ما هي أعراض بكتيريا القولون؟

فوائد الابر الصينية

scroll load icon