متى يسمح بالجماع بعد تركيب اللولب النحاسي؟

متى يسمح بالجماع بعد تركيب اللولب النحاسي؟

هل قمتِ مؤخراً بتركيب اللولب الرحمي وتتساءلين متى يسمح بالجماع بعد تركيب اللولب النحاسي ؟ يعتبر اللولب الرحمي من أبرز طرق تنظيم النسل، وهو عبارة عن قضيب بلاستيكي على شكل حرف T يتم إدخاله في الرحم ومن شأنه إخراج نسبة قليلة من النحاس أو الهرمونات الأنثوية التي تقضي على الحيوانات المنوية وتحد من وصولها إلى البويضة لتخصيبها. إليكِ منا متى يسمح بالجماع بعد تركيب اللولب النحاسي ، بالإضافة إلى بعض النصائح المهم اتباعها بعد تركيبه.

 

ما هي أنواع اللولب؟

يعتبر اللولب الرحمي من أكثر الوسائل الفعالة ذات السعر الجيد لمنع الحمل. كما أن مفعوله يستمر لسنوات عدة بحسب النوع المستخدم. ثمة أنواع مختلفة من اللولب، ولكن تنقسم إلى نوعين أساسيين، هما:

اللولب النحاسي: هذا النوع مصنوع من مادة النحاس التي تعمل على تحفيز جهاز مناعة الجسم ليصبح الرحم متهيجاً، بالتالي يصعب حدوث الحمل. ويدوم مفعول اللولب النحاسي لأكثر من عشر سنوات، لكنه قد يتسبب في غزارة دم الحيض.

اللولب الهرموني: يختلف هذا النوع عن اللولب النحاسي من حيث أنّه يقوم بإفراز الهرمونات داخل الرحم بنسبة بسيطة طول مدة تواجده فيه. وتعمل هذه الهرمونات على تقليل دم الحيض بنسبة كبيرة. ويدوم مفعول اللولب الهرموني ما بين 3 إلى 5 سنوات بحسب نوعه.

 

متى يسمح بالجماع بعد تركيب اللولب النحاسي ؟

يمكن ممارسة الجماع بعد تركيب اللولب النحاسي مباشرةً. ويعود السبب في ذلك إلى أ، فعاليته تبدأ بعد تركيبه بشكل فوري. على الرغم من ذلك، ينصح الأطباء بالانتظار لمدة 24 ساعة أو 7 ايام قبل ممارسة الجماع، وذلك بحسب حالة كل امرأة وليعتاد جسمها عليه.

 

هل يمكن حدوث الحمل بعد تركيب اللولب؟

على الرغم من أنه نادر الحدوث، ويحدث لامرأة واحدة فقط من بين كل 100 امرأة، إلا أنه يمكن حدوث الحمل رغم تركيب اللولب. كما ذكرنا سابقاً، يعتبر اللولب وسيلة ذات فعالية عالية تصل إلى 99%. وفي حال حدوث الحمل بعد تركيب اللولب، قد يكون ذلك نتيجة انزلاقه من مكانه في الرحم بشكل جزئي أو كلي.

 

أعراض تركيب اللولب الرحمي

قد تظهر على النساء اللواتي قمن بتركيب اللولب الرحمي بعض الأعراض، بما في ذلك الشعور بألم وتقلصات بسيطة أثناء تركيب اللولب. لكن تجدر الإشارة إلى أن هذا الألم غالباً ما لا يستمر لأكثر من بضعة دقائق. لذلك، قد ينصحكِ الطبيب بتناول دواء مسكّن قبل هذا الإجراء لتجنّب هذه الآلام. وفي أغلب الحالات، يقوم الطبيب قبل تركيب اللولب الرحمي بتطبيق مخدر موضعي حول عنق الرحم لتسكين الألم. كما قد تعاني بعض النساء من الدوخة أثناء تركيب اللولب وبعده، وقد يصبن بالإغماء. لذلك، من المهم جداً الحصول على الراحة بعد التركيب مع وجود مرافق.

والجدير بالذكر أن اللولب يتدلى منه خيوط بطول بوصة أو بوصتين داخل عنق الرحم في أعلى المهبل بهدف مساعدة الطبيب على إزالة اللولب حين يحين موعد إزالته. وعادةً ما تشعر بها المرأة فقط عند إدخال إصبعين إلى أعلى المهبل.

 

مضاعفات تركيب اللولب الرحمي

على الرغم من فوائده وفعاليته الكبيرة في منع الحمل، إلاّ انه يملك الكثير من الأضرار والمضاعفات والتي تشمل الآتي:

  • قد يزيد من نزيف الدورة الشهرية والتشنجات المرافقة لها.
  • قد يسقط او ينزلق اللولب من الرحم الى المهبل.
  • في حالات نادرة جداً، قد يتسبب بثقب في المهبل.
  • قد يؤدي إلى الشعور بآلام في الظهر.

 

نصائح بعد تركيب اللولب

يعد اللولب وسيلة فعالة لمنع الحمل. ولكن، ثمة بعض النصائح الواجب أخذها بعين الاعتبار بعد تركيب اللولب والتي تتضمن الآتي:

  • احرصي على أخذ مرافق معكِ إلى عيادة الطبيب لتجنب المضاعفات التي من الممكن حصولها في طريق العودة للمنزل. ويعود السبب في ذلك إلى أن بعض النساء يشعرن بالدوخة وقد يتعرضن للإغماء بعد تركيب اللولب.
  • تأكدي من الحصول على الراحة اللازمة لمدة يوم واحد على الأقل، خاصةً في حال شعورك بالتشنجات والتقلصات في منطقة البطن.
  • تجنبي السباحة لمدة ثلاثة أيام بعد تركيب اللولب لتجنب خطر الإصابة بالعدوى.
  • تجنبي ممارسة التمارين الرياضية القاسية لتجنب خروج اللولب. كما ننصحكِ باستشارة الطبيب المختص حول التمارين الرياضية المسموح لكِ بممارستها.
  • لا توفتي أي موعد للمراجعة لدى الطبيب بعد إدخال اللولب. ويعود السبب في ذلك أن الهدف من الموعد المحدد يكون للتحقق من ثبوت اللولب في مكانه.
  • في حال شعورك بألم لمدة يوم أو يومين بعد تركيب اللولب، قومي باستشارة طبيبك لكي يصف لكِ بعض المسكنات التي قد تساعد على التخفيف من الألم.
  • ننصحكِ بتجنب استخدام السدادت القطنية أثناء الدورة الشهرية.
  • في حال تركيب اللولب الهرموني، ننصحكِ بعدم ممارسة الجماع خلال السبعة أيام الأولى. وفي حال كنتِ ترغبين في ممارسة الجماع، احرصي على استخدام وسيلة أخرى لمنع الحمل.
  • لا يحمي اللولب من الإصابة بالأمراض المنقولة جنسياً. لذلك، ننصحكِ باستخدام الواقي.

 

 اقرئي أيضاً:

 أسرع طريقة لعلاج التهاب القولون بالأعشاب

 هل القلق يسبب ألم تحت الإبط

scroll load icon