نزول الدورة مرتين في الشهر أثناء الرضاعة

نزول الدورة مرتين في الشهر أثناء الرضاعة

ما سبب نزول الدورة مرتين في الشهر أثناء الرضاعة؟ إن نزول الدورة الشهرية عند المرأة بشكل منتظم من كل شهر يدل على أن التبويض يعمل بشكل جيد. وعند حدوث حمل فإن الدورة الشهرية تتوقف، وعندما تكون المرأة في فترة رضاعة طفلها فأيضا في هذه الفترة يحدث توقف نزول الدورة الشهرية، ولكن في بعض الأحيان يحدث نزول الدورة مرتين في الشهر أثناء الرضاعة لذلك يجب على المرأة أن تعرف علامات نزول الدورة أثناء الرضاعة.

إقرئي أيضاً: ما سبب انتفاخ المهبل من الخارج

 

تشمل اضطرابات الدورة الشهرية متلازمة ما قبل الحيض، وانقطاع الطمث، وغيرها، لذا يمكن التشاور مع الطبيب حول العلاج المناسب بعد تحديد السبب وراء اضطرابات الدورة الشهرية، فبعض هذه الأسباب تتطلب العلاج، والبعض الآخر يمكن أن يساعد اتباع نمط حياة صحي يتضمن غذاء متوازن وممارسة الرياضة في التحسين من اضطرابات الدورة الشهرية، بالإضافة إلى فترة الرضاعة. ففي العادة تنقطع الدورة أثناء الرضاعة ولكن أحيانًا قد يحدث نزول الدورة مرتين في الشهر أثناء الرضاعة.

 

أسباب اضطرابات الدورة الشهرية خلال فترة الرضاعة

الاضطرابات الهرمونية

كيف يؤثر هرمون البرولاكتين على الدورة الشهرية؟ يزداد إفراز هرمون البرولاكتين من الغدة النخامية بعد الولادة، والبرولاكتين هو الهرمون المسؤول عن إنتاج حليب الثدي خلال فترة الرضاعة الطبيعية إذ يبقى هذا الهرمون بمستويات مرتفعة، مما يؤدي إلى نزول الدورة على نحو خفيف أو توقفها تمامًا خلال فترة الرضاعة. تعود الدورة الشهرية للنزول بشكل طبيعي بعد التوقف عن الرضاعة، إذ تنتج الغدة النخامية كميات أقل من البرولاكتين، وتستمر كميات البرولاكتين في التباطؤ، مما يؤدي إلى عودة الدورة الشهرية لوضعها الطبيعي، ولكن يمكن للدورة الشهرية أن تعاود النزول بشكل طبيعي حتى مع استمرار الرضاعة الطبيعية.

 

زيادة الوزن

هل تساعد خسارة الوزن في انتظام الدورة الشهرية بعد اضطرابها؟ يتناغم عمل الهرمونات الأنثوية بهدف استمرارية الرضاعة الطبيعية وتزويد الطفل بالحليب، ليأتي هرمون البرولاكتين والذي يعرف أيضًا بهرمون تخزين الدهون ليساعد في تحفيز إنتاج الحليب، ويسبب زيادة نسبة الدهون في الجسم بالتالي زيادة الوزن.

تؤدي زيادة كتلة الأنسجة الدهنية إلى إنتاج هرمون الإستروجين الإضافي، وهو الهرمون المسؤول جزئيًا عن مشاكل الإباضة وفقدان الدورة الشهرية، ويعتمد تأثير زيادة الوزن على وزن الجسم قبل زيادته أو نقصانه، وفي حال كان الوزن طبيعي فإن زيادة الوزن أو نقصانه تؤدي إلى غياب الدورة الشهرية، وقد تساعد خسارة الوزن في الحصول على دورة شهرية منتظمة.

 

الأورام الليفية الرحمية

الأورام الليفية الرحمية هي أورام في الرحم غير سرطانية تسبب حدوث دورات شهرية طويلة أو فترات غزيرة من الدورة الشهرية. في العديد من الحالات لا تظهر الأورام الليفية أي أعراض، وغالبًا لا تتطلب الألياف الصغيرة علاجًا، ولكن قد تحتاج العلاج بالأدوية أو الجراحة في حالات الأورام الليفية الكبيرة، وهناك 3 أنواع للأورام الليفية الرحمية، وتشمل على ما يأتي:

  • الأورام الليفية تحت المخاطية: التي تصطدم بتجويف الرحم، وهي الأكثر احتمالية في التسبب بغزارة الدورة الشهرية.
  • الأورام الليفية داخل الرحم: وهي أورام تنمو في جدار الرحم تسبب النزيف.
  • الأورام الليفية تحت المصل: وهي أورام تنمو على السطح الخارجي للرحم وعادةً لا تسبب النزيف.

 

أعراض نزول الدورة مرتين في الشهر أثناء الرضاعة

بعد إجراء عملية الولادة، وحدوث النزيف الناتج عن الولادة الذي يستمر حوالي شهر ونصف، فمن المتوقع نزول الدورة الشهرية في أي وقت، وعند نزول الدم الناتج عن الدورة الشهرية، فهذا لا يعني بأن الأم تتوقف عن الرضاعة، لأن الدورة الشهرية لا تؤثر في الرضاعة الطبيعية للطفل، وسوف نعرض فيما يلي علامات نزول الدورة أثناء الرضاعة:

  • يصبح ثدي المرأة أكثر نعومة، ويظهر بأنه أطرى مما كان عليه من قبل.
  • تشعر بحدوث تشنجات أو تنميل في حلمة الثدي، وتنميل في الثدي نفسه.
  • يحدث تغيير في طعم لبن الأم، وتلاحظ الأم ذلك عندما يبدأ الطفل يرضع بنسبة أقل مما كان يفعل من قبل، أو رفضه التام للرضاعة.
  • عندما يبدأ المبيض في إنتاج البويضات، ويستعد المهبل لنزول الدورة الشهرية، تنخفض نسبة الكالسيوم في الدم، ممّا يُعرّض إصابة حلمات الثدي بالالتهابات.

 

العوامل التي تحدّد تأخر الدورة أثناء الرضاعة

ما تأثير مدة وطريقة الرضاعة على تأخر الدورة الشهرية ؟ في حال كانت الأم تعتمد على الرضاعة الصناعية لطفلها، فيمكن التنبؤ بعودة الدورة الشهرية خلال فترة قصيرة، أما في حال الرضاعة الطبيعية فيمكن أن تستغرق عدة أشهر بعد الولادة، ويعتمد موعد عودة الدورة الشهرية أثناء الرضاعة الطبيعية على العديد من العوامل، وتشمل هذه العوامل ما يأتي:

  • طريقة استجابة الجسم للتغيرات الهرمونية.
  • عدد مرات الرضاعة الطبيعية ومدتها.

 

متى تعود الدورة الشهرية للانتظام؟

لا يوجد مدة زمنية محددة لعودة الدورة الشهرية لوضعها الطبيعي، فالأمر يختلف من امرأة لأخرى، فإذا كانت الدورة الشهرية للمرأة منتظمة قبل الحمل، فمن المحتمل أن تعود الدورة الشهرية إلى طبيعتها بسرعة بعد التوقف عن الرضاعة الطبيعية.

 

إقرئي أيضاُ: ما سبب جفاف المهبل أثناء العلاقة الجنسية؟ 

scroll load icon