هل المرارة تسبب ألم في المعدة؟

هل المرارة تسبب ألم في المعدة؟
محتويات
  1. هل المرارة تسبب ألم في المعدة
  2. اعراض اخرى لالتهاب المرارة
  3. ما هي أعراض نوبة المرارة
  4. كيفية علاج التهاب المرارة

 مثل أي عضو، يمكن أن تصاب المرارة بالأمراض. لقد سمع معظم الناس عن حصوات المرارة، وهي الجسيمات الصلبة التي تتراكم داخل المرارة عندما لا تفرغ بالكامل أو بشكل صحيح. يسمى هذا المرض تحص صفراوي. لكن أمراض أخرى يمكن أن تصيب المرارة أيضًا. ولكن، هل المرارة تسبب ألم في المعدة؟

 

هل المرارة تسبب ألم في المعدة

هل المرارة تسبب ألم في المعدة ؟ الإجابة هي نعم. فعادة ما يكون دليلك الأول على وجود خطأ ما في المرارة هو الألم الشديد في الجانب الأيمن من أسفل البطن أو العلوي. يمكن أن يكون هذا الألم ثابتًا أو متقطعًا، ولكنه سيحدث فجأة. قد ينتشر بعد ذلك إلى وسط بطنك أو كتفك الأيمن أو ظهرك بين شفرات كتفك. يمكن أن يكون الألم أكثر حدة بعد تناول الطعام، خاصة إذا كنت قد استهلكت وجبة غنية بالدهون. 

ألم المعدة هو أحد أعراض العديد من الأمراض، من التهاب الزائدة الدودية إلى متلازمة القولون العصبي. لذلك إذا كان هذا هو العرض الوحيد الذي تعانين منه، فقد لا يكون مرض المرارة هو السبب. بغض النظر عن ذلك، إذا كنت تعانين من آلام في البطن لأكثر من خمس ساعات متتالية، فيجب عليك طلب العناية الطبية العاجلة. 

إذا كنت تعانين من مرض المرارة، فقد تواجهين أعراض مرض المرارة مثل انتفاخ البطن والانتفاخ، حيث من المحتمل أن تكون المرارة ملتهبة.

 

اعراض اخرى لالتهاب المرارة

الغثيان أو القيء

هناك العديد من الأسباب المحتملة التي قد تجعلك تشعرين بالغثيان أو القيء. بعضها، مثل الإصابة بأنفلونزا المعدة أو التسمم الغذائي، غير سارة ولكن عادة لا يكون لها تداعيات خطيرة على صحتك. ولكن إذا كانت مشاكل معدتك تحدث بالتزامن مع آلام شديدة في البطن، فقد تعانين من مرض المرارة.

يمكن أن يكون الإصابة بالحمى أو البرد أيضًا أحد أعراض مرض المرارة. من تلقاء نفسه، من المرجح أن يكون مؤشرا على شيء آخر، مثل نزلات البرد أو الأنفلونزا. 

 

التغييرات في حركات الأمعاء لديك

التغييرات غير المبررة في حركات الأمعاء هي أعراض مرض المرارة المحتملة الأخرى. وهذا يشمل الإسهال المزمن، الذي يعرف بأنه وجود أكثر من أربع حركات أمعاء يوميا لمدة ثلاثة أشهر على الأقل. قد تقودك القناة الصفراوية المسدودة إلى إنتاج براز فاتح اللون وبول داكن، لأن جسمك غير قادر على هضم العناصر الغذائية بشكل صحيح.

 

يرقان

عندما لا تستطيع المرارة نقل الصفراء إلى الأمعاء، تتراكم النفايات في الدم. هذا يؤدي إلى اليرقان واصفرار الجلد وبياض العينين. عندما يحدث اليرقان، يكون مصحوبًا بالأعراض الأخرى المدرجة، بالإضافة إلى التعب والحكة. هناك العديد من الأسباب المحتملة لليرقان لدى البالغين، ولكن مرض المرارة هو الأكثر احتمالًا إلى حد بعيد.

 

ما هي أعراض نوبة المرارة

الألم الذي تشعرين به من نوبة المرارة يختلف عن آلام المعدة الأخرى. يمكن أن يكون:

  • مفاجئ أو حاد ويستمر لدقائق أو ساعات.
  • ألم باهت أو تشنج يزداد سوءا في الجزء الأيمن العلوي من بطنك.
  • ألم حاد في منتصف بطنك، أسفل عظم الصدر مباشرة.
  • ألم شديد يجعل من الصعب الجلوس ساكنة.
  • الألم الذي لا يزداد سوءا أو يتغير عند التحرك.
  • حنان منطقة بطنك.

غالبًا ما تحدث نوبة المرارة بعد تناول وجبة كبيرة. وذلك لأن جسمك يصنع المزيد من الصفراء عند تناول الأطعمة الدهنية. قد يحدث هجومك أيضا في المساء.

 

كيفية علاج التهاب المرارة

يمكن استخدام الأدوية لعلاج التهابات المرارة وتقليل حجم حصوات المرارة. تختفي العديد من حصوات المرارة من تلقاء نفسها. يمكن أن تساعد التمارين الرياضية واتباع نظام غذائي صحي منخفض الدهون المتحولة أيضا في تحسين الدورة الدموية ووظيفة حصوات المرارة.

في حالات عطل المرارة، قد يوصي طبيبك بالخضوع لعملية جراحية لإزالة العضو. غالبا ما يكون هذا إجراء للمرضى الخارجيين.

 

العلاج الجراحي

العلاج الأكثر شيوعًا لحصى المرارة هو الجراحة لإزالة المرارة. إذا لم تتمكني من إجراء عملية جراحية، فهناك علاجات غير جراحية تذوب حصوات الكوليسترول في المرارة. ومع ذلك، فإن هذه العلاجات لا تدوم طويلًا وليست جيدة في الجراحة في إزالة الأعراض بشكل دائم. 

المرارة ليست عضوًا أساسيًا، مما يعني أنه يمكنك العيش بشكل طبيعي بدونها. بمجرد أن يزيل الطبيب المرارة، ستتدفق الصفراء من الكبد عبر القنوات الصفراوية الكبدية والشائعة. سيذهب مباشرة إلى الاثني عشر (الجزء الأول من الأمعاء)، بدلًا من تخزينه في المرارة. 

ولكن، هل من مشروبات وأطعمة تذيب حصى المرارة قبل اللجوء إلى العلاجات الطبية؟

 

العلاج غير الجراحي لحصى المرارة

قد يستخدم طبيب الجهاز الهضمي أو أخصائي الأشعة التداخلية تفتيت الحصوات (انهيار الحجر) لتفتيت الحجارة في المرارة. هذا يجعل تمريرها أسهل. يمكنه التخلص من حصوات المرارة التي تشكلت بالفعل.

ومع ذلك، سيمنع الآن المرارة من صنع المزيد من الحجارة لاحقًا. يستمر معظم الأشخاص الذين لديهم هذا الإجراء في نوبات المرارة في وقت لاحق من الحياة.

 

الأدوية

يمكن أيضا وصف دواء يسمى يروسديول من قبل طبيب الرعاية الأولية إذا كنت لا ترغبين في إجراء عملية جراحية. يمكن أن يساعد هذا الدواء في منع تشكل حصوات الكوليسترول. إنه لا يعمل بشكل جيد مثل الجراحة، ولكن بعض الناس لديهم راحة دائمة من هجمات حصوات المرارة باستخدام هذا الدواء.

 

اقرئي أيضًا:

ما هي إجراءات عملية زراعة الرحم؟

فيتامينات ترفع ضغط الدم

scroll load icon