هل تظهر التصاقات الرحم بالسونار المهبلي؟

هل تظهر التصاقات الرحم بالسونار المهبلي؟
محتويات
  1. هل تظهر التصاقات الرحم بالسونار
  2. متى يجب استخدام محول الموجات فوق الصوتية؟
  3. كيف تحدث التصاقات الرحم
  4. أسباب التصاقات الرحم
  5. أعراض متلازمة آشرمان (التصاقات الرحم)
  6. تشخيص متلازمة آشرمان (التصاقات الرحم)

 تتسبب التصاقات الرحم في عدم قدرة طبقة بطانة الرحم على التعافي والتجدد، مما يعوق زرع البويضة بعد الحمل. هذا هو السبب في أن النساء يعانين من العقم. فما هي أسباب التصاقات الرحم، و هل تظهر التصاقات الرحم بالسونار المهبلي؟

 

هل تظهر التصاقات الرحم بالسونار

باعتبارها واحدة من تشخيصات التصوير الحديثة والدقيقة للغاية، تلعب الموجات فوق الصوتية لمحول الطاقة دورًا في تحديد وتحديد الأمراض في المهبل والرحم والمبايض. ولكن، هل تظهر التصاقات الرحم بالسونار ؟ الاجابة هي نعم.

تظهر نتائج صورة الموجات فوق الصوتية بشكل كامل الوضع الحالي للمبايض وقناتي فالوب والرحم والأمراض المحتملة مثل الأورام الليفية وخراجات المبيض وقناتي فالوب المسدودة وسرطان عنق الرحم وكذلك التصاقات الرحم. الرحم وتطور البويضات وأسباب العقم.

 

متى يجب استخدام محول الموجات فوق الصوتية؟

قد يكون لدى المريضة الموجات فوق الصوتية عبر المهبل أو فوق البطن أو من الشرج. في كل موضع كشف سيحقق نتائج صور مختلفة. على وجه التحديد:

سيتم تعيين الموجات فوق الصوتية الشرجية للمرضى الذين يشتبه في إصابتهم بأمراض الحوض أو البروستاتا أو المستقيم.

عادة ما يتم تطبيق الموجات فوق الصوتية عبر المهبل على النساء الحوامل أو النساء اللواتي لديهن علامات أمراض النساء. بالإضافة إلى ذلك، سيتم بطلان هذه الطريقة للنساء اللواتي لم يمارسن الجنس من قبل (مع تمزق غشاء البكارة) والأطفال. لا يسمح للنساء المصابات بعدوى مهبلية أو الحيض بإجراء الموجات فوق الصوتية عبر المهبل.

 

كيف تحدث التصاقات الرحم

ينقسم الرحم إلى 3 طبقات: المصل والطبقة العضلية وطبقة بطانة الرحم. تستمر البطانة في الانقسام إلى طبقتين تحملان وظائف مختلفة. إذا كانت الطبقة الوظيفية العليا من بطانة الرحم لها تأثير على الخروج بعد فترة الحيض وتفريغها إلى الخارج في شكل دم الحيض، فإن الطبقة القاعدية ستتجدد التي تسقط البطانة.

عندما تتلف الطبقة السفلية، لا يمكنها القيام بعملها، وستتسبب في التصاق الجدران الأمامية والخلفية للرحم ببعضها البعض، مما يسبب العديد من المضاعفات الخطيرة.

معظم النساء المصابات بالتصاقات الرحم لديهن أعراض مشابهة نسبيا مثل:

اضطرابات الدورة الدموية: غزارة الطمث وانقطاع الطمث وانقطاع الطمث الكامل. ضيق في التنفس، ضيق في الصدر، تعب، ضعف أسوأ في الجسم ألم شديد في أسفل البطن ألم قطني يمكن أن يسبب التصاقات بتجويف الرحم العقم.

 

أسباب التصاقات الرحم

وفقاً للخبراء، هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى التصاقات الرحم:

 

الاجهاض

النساء لديهن عمليات إجهاض متعددة: تأثير الإجهاض له تأثير كبير على بطانة الرحم. في الوقت نفسه، في عملية الكشط المهمل، سيؤدي ذلك إلى المشيمة المتبقية.

 

تلف الغشاء المخاطي

تلف الغشاء المخاطي بسبب الإجراءات: إزالة الأورام الليفية، والإجراءات في أعضاء الغدد الصماء في الرحم. تؤدي الرعاية المتهية بعد العملية الجراحية إلى التهاب يزيد من خطر التصاقات الرحم.

 

السبب الأكثر شيوعًا لالتصاقات الرحم هو إصابة بعد إجراء جراحي يتضمن تجويف الرحم. التمدد والكشط هو إجراء جراحي شائع للمرضى الخارجيين يتم خلاله تمديد عنق الرحم وإزالة محتويات أنسجة الرحم. قد تتشكل التصاقات الرحم بعد مضاعفات الحمل، مثل نزيف الرحم بعد الولادة أو الإجهاض. أقل شيوعا، لمشاكل أمراض النساء التي تنطوي على الرحم مثل النزيف غير الطبيعي. في بعض الأحيان، الأسباب المحتملة لتشكيل الالتصاق هي التهاب بطانة الرحم (التهاب بطانة الرحم)، والاستئصال الجراحي للأورام الليفية في تجويف الرحم، والأقسام القيصرية، واستئصال بطانة الرحم (إجراء جراحي يستخدم لإتلاف بطانة الرحم عمدا لجعل فترات الحيض أخف وزنا أو القضاء عليها تماما).

 

عندما تكون هناك حاجة للتدخل الرحمي أو الإجهاض، يجب على النساء اختيار المستشفيات ذات السمعة الطيبة بعناية مع أطباء متخصصين للغاية لأدائها. بالتأكيد لا تفعلي هذه الإجراءات في مرافق طبية رديئة الجودة لمنع المخاطر والمضاعفات.

تؤدي بعض الأسباب الأخرى إلى التصاقات الرحم مثل: تدهور الطابق السفلي لبطانة الرحم، والعلاج الإشعاعي الموضعي، والالتهابات المهبلية،...

 

أعراض متلازمة آشرمان (التصاقات الرحم)

في بعض الحالات، لا تسبب الالتصاقات أي أعراض على الإطلاق، ولكن الأعراض الأكثر شيوعًا تشمل:

  • فترات خفيفة جدا أو انقطاع الطمث
  • يمكن أن يحدث هذا إذا كانت أنسجة الندبة تحل محل بطانة الرحم، وهي الأنسجة التي تنهار وتنزف خلال الدورة الشهرية العادية. في بعض الأحيان، تمنع أنسجة الندبة فتحة عنق الرحم، مما يوقف تدفق دم الحيض.
  • صعوبة الحمل أو الإجهاض المتكرر
  • يقلل تندب الرحم من قدرة المرء على الحمل لأنه يقلل من إمدادات الدم إلى بطانة الرحم.

 

تشخيص متلازمة آشرمان (التصاقات الرحم)

إذا كنت تعانين من هذه الأعراض، فيجب عليك تحديد موعد مع طبيبك. يمكن رؤية تندب الرحم عند التصوير مثل مخطط الرحم والبوق وهو عبارة عن أشعة سينية للحوض والموجات فوق الصوتية للحوض والتصوير بالموجات فوق الصوتية المالحة التي تحتوي على الموجات فوق الصوتية بالماء المعقم.

قد يقوم الأطباء بإجراء تنظير الرحم لفحص بطانة الرحم والتحقق من الالتصاقات. تنظير الرحم هو إجراء يقومون فيه بإدخال تلسكوب رقيق ومرن ومضاء في المهبل ومن خلال عنق الرحم لعرض الجزء الداخلي من الرحم مباشرة. 

قد يقوم الأطباء أيضًا بإجراء الموجات فوق الصوتية عبر المهبل لقياس سمك بطانة الرحم، وخزعة من بطانة الرحم لاختبار ما إذا كان لا يزال لديك أي أنسجة بطانة الرحم الطبيعية.

 

اقرئي أيضًا:

أسباب الصرع عند الشباب

ما هي أضرار ماء الأرز للوجه؟

scroll load icon