هل من الطبيعي أن يكون لون دم الدورة الشهرية اسود ؟

لون دم الدورة الشهرية اسود

 

ماذا يعني أن يكون لون دم الدورة الشهرية اسود ؟ هل هذا أمر طبيعي أم يدعو للقلق؟ في بعض الحالات يكون لون دم الدورة الشهرية مائلاً إلى البني أو الأسود بدلاً من اللون الأحمر المعتاد مما يسبب الهلع لبعض الفتيات أو النساء خوفاً من يكون الأمر مرتبطاً بمشاكل صحية لا يعرفن بها. ولكن هل من الطبيعي أن يكون لون دم الدورة الشهرية اسود ؟ اكتشفي مع يومياتي كل ما تريدين معرفته حول هذا الموضوع بالتفصيل…

 

متى يكون لون دم الدورة الشهرية اسود ؟

 

يشير الأطباء إلى أن لون الدم الأسود ليس بالأمر الغريب أو المستحيل، وغالباً ما تشهده المرأة في نهاية الدورة الشهرية ويكون كناية عن الدم الذي بقي في جسمها لفترة طويلة. عادةً ينزل الدم في بداية الدورة الشهرية باللون الأحمر ولكن عندما يصبح الدم قديماً يمسي لونه أغمق وبالتالي يمكن أن ينزل باللون الأسود وهذا يشير إلى أنه استغرق المزيد من الوقت ليخرج من الرحم والمهبل ولهذا السبب يتغيّر لونه.

 

لا تشهد كل النساء هذه الحالة، إذ إن بعض النساء قد يلاحظن نزول دم أسود في نهاية الدورة الشهرية في حين أن الكثير من النساء أيضاً قد لا يتعرّضن لمثل هذه الحالة أبداً. وتجدر الإشارة إلى أن نزول الدم الأسود يستمرّ عادةً لحوالى يومين ولكن في حال تخطّى الأمر هذه المدّة فمن الأفضل استشارة الطبيب حول هذا الموضوع.

 

ففي بعض الأحيان، قد يشير الدم الأسود أو البني إلى وجود مشكلة صحية خطيرة ويمكن اكتشاف ذلك من خلال بعض المؤشرات التي تشمل الآتي:

 

  • النزيف الشديد للدم الأسود
  • التشنّج القوي أسفل البطن
  • الشعور بألم كبير أثناء ممارسة العلاقة الحميمة
  • إيجاد صعوبة في القدرة على الحمل

 

في حال ترافق الدم الأسود مع هذه العلامات، يجب زيارة الطبيب فوراً إذ يمكن أن يشير ذلك إلى وجود التهاب في بطانة الرحم أو عدوى مثل مرض التهاب الحوض. 

 

أما إذا كان دم الدورة الشهرية باللون الرمادي، فمن الممكن جدّاً أن يعود السبب إلى وجود عدوى وعلى الأرجح أن تكون عدوى التهاب المهبل البكتيري ومن الضروري جدًاً اللجوء إلى الطبيب من أجل تلقّي العلاج اللازم.

 

اقرئي أيضاً:

فوائد التوت البري الصحية ستفاجئك!

scroll load icon