6 أعشاب تنظم الدورة والهرمونات

6 أعشاب تنظم الدورة والهرمونات

إن كنتِ تعانين من عدم انتظام الطمث، فمن الطبيعي أن تبحثي عن أعشاب تنظم الدورة والهرمونات لكي تتمكني من معالجة هذه المشكلة بعيداً عن الأدوية. تعتبر هذه الحالة شائعة جداً بين النساء، وتتعدد الأسباب الكامنة ورائها والتي تشمل فقدان الوزن أو اكتسابه، خلل في توازن الهرمونات، مشاكل في الكبد، الإصابة بالأنيميا، استهلاك حبوب منع الحمل، والإفراط في ممارسة التمارين الرياضية. إليكِ منا أفضل 6 أعشاب تنظم الدورة والهرمونات في الجسم، بالإضافة إلى بعض النصائح الإضافية التي من شأنها أن تساعدكِ على التخلص من هذه المشكلة المزعجة.

 

أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية

في الحالات الطبيعية، تأتي الدورة الشهرية في مواعيد محددة. لكن، في بعض الحالات الأخرى، قد تواجه المرأة عدم انتظام الدورة الشهرية نظراً إلى أسباب عدة تشمل ما يلي:

  • التعرض إلى بعض العوامل التي تؤثر على أسلوب الحياة، مثل التغيرات التي تطرأ على الجسم كزيادة الوزن أو فقدانه بشكل ملحوظ، الإفراط في ممارسة التمارين الرياضية، الإصابة بمرض معين، بالإضافة إلى السفر وتغيير بيئة السكن.
  • التعرض إلى الاضطرابات النفسية، بما في ذلك التوتر والقلق والاكتئاب.
  • استهلاك حبوب منع الحمل التي تعمل على منع المبيض من انتاج البويضة، بالتالي منع حدوث الحمل. تحتوي هذه الحبوب على هرموني الاستروجين والبروجستين، ومن شأنها أن تغير من طبيعة الحيض لمدة قد تصل الى ستة أشهر.
  • الإصابة بالأورام الرحمية الحميدة في بطانة الرحم، والأورام الليفية الرحمية المتصلة بجدار الرحم.
  • التعرض إلى نمو نسيج بطانة الرحم خارج الرحم، على سبيل مثال في المبيضين أو قناة فالوب. يؤدي ذلك إلى حدوث نزيف حاد والشعور بالآم شددة قبل وأثناء الحيض.
  • الإصابة بمرض التهاب الحوض، وهو عبارة عن عدوى بكتيرية تصيب الجهاز التناسلي الأنثوي، وينتقل الى الرحم عن طريق الجماع، الولادة الطبيعية، أو الإجهاض. وعادةً ما يكون التهاب الحوض مرافقاً بأعراض عدة تشمل نزول إفرازات مهبلية كثيفة ذات رائحة كريهة، تقطّع في الحيض، الشعور بألم في منطقة أسفل الحوض وأسفل البطن، ارتفاع درجة الحرارة، الشعور بالغثيان، والإصابة بالقيء والاسهال.
  • من أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية نذكر سرطان الرحم وسرطان عنق الرحم.
  • استهلاك أدوية مضادات التجلط.
  • الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض، بحيث يفرز المبيضين كمية كبيرة من الهرمون الذكوري المعروف بالاندروجين، ويؤدي إلى تكوين أكياس في المبايض ويمنع البويضة من الإكتمال.
  • التعرض إلى قصور المبيض المبكر. تحدث هذه الحالة لدى النساء ما قبل سن الأربعين، بحيث يختلف عمل المبيضين وتتوقف دورات الحيض مثل في سن اليأس.
  • من أسباب اضطراب الطمث نذكر كذلك الإجهاض والحمل خارج الرحم.
  • التعرض إلى نشاط أو كسل الغدة الدرقية.
  • الإصابة بمرض ما في الغدة النخامية.

 

أعشاب تنظم الدورة والهرمونات

إليكِ 6 أعشاب تنظم الدورة والهرمونات والتي من شأنها أن تخلصكِ من مشكلة عدم انتظام الدورة الشهرية. تشمل هذه الأعشاب الآتي:

 

القرفة

تعتبر القرفة من أبرز الأعشاب والأكثرها فعالية في تنظيم الدورة الشهرية وإعادة توازن الهرمونات في الجسم، خاصةً للنساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض واللواتي يعانين من ارتفاع مستويات الانسولين. ويعود السبب في ذلك إلى أن القرفة تتمتع بخصائص مضادة للتشنج والالتهاب، ومن شأنها أن تنظم مستويات الانسولين في الجسم. لذلك، ننصحكِ بعد استشارة طبيبك المختص طبعاً، بتناول القرفة مع الحليب والعسل على أساس يومي للحصول على أفضل النتائج.

 

الألوفيرا

يلعب الألوفيرا دوراً كبيراً في تنظيم الدورة الشهرية عن طريق تحقيق التوازن بين الهرمونات في الجسم. لذلك، قومي بخلط هلام الألوفيرا مع ملعقة كبيرة من العسل وتناولي هذه الخلطة قبل الفطور يومياً.

 

البابايا

تتمتع البابايا بقدرة كبيرة جداً على نزول الدورة الشهرية من خلال تحفيز تقلصات الرحم. لذلك، ننصحكِ بتناول عصير البابايا بانتظام لأشهر عدة، مع الحرص على عدم شربه في خلال الدورة الشهرية.

 

الزنجبيل

من أبرز الأعشاب التي تنظم الدورة والهرمونات نذكر الزنجبيل. إضافةً إلى أنه ينظم الدورة الشهرية، يعمل على التخفيف كذلك من أعراض ما قبل الحيض. من أجل الإستفادة القصوى من فوائده، قومي بغلي ملعقة صغيرة من بودرة الزنجبيل لمدة خمس دقائق، ثم أضيفي إليها كمية قليلة من العسل. اشربي المزيج ثلاث مرات في اليوم بعد الوجبات الرئيسية.

 

الكمون

يشتهر الكمون بغناه بالمواد المفيدة للجسم، إذ أنه مضاد للفطريات، ملين للمعدة، مسكن للآلام، ومنظم للدورة الشهرية. لذلك، قومي بنقع ملعقتين منه في الماء خلال الليل واشربيه في الصباح. كرري هذه الوصفة بشكل منتظم.

 

الأناناس

يتمتع الأناناس بقدرة كبيرة على تنظيم الدورة الشهرية والهرمونات. كذلك، يعمل الإنزيم الموجود فيه على التخفيف من بعض أعراض ما قبل الحيض، تحديداً التشنجات والصداع.

 

نصائح إضافية لتنظيم الدورة والهرمونات

  • تجنبي الإفراط في ممارسة التمارين الرياضية، وابتعدي كذلك على ممارسة التمارين القاسية.
  • اتبعي نظام غذائي صحي ومتوازن مع الحرص على أن لا يكون قليل السعرات الحرارية.
  • حاولي قدر الامكان عدم التعرض إلى التوتر والإجهاد النفسي.
  • تجنبي التغييرات الشديدة والمفاجئة في الوزن. ويعود السبب في ذلك إلى أن زيادة الوزن قد تؤدي إلى صعوبة في عملية الإباضة. كما أن الخسارة الشديدة والمفاجأة للوزن قد تتسبب كذلك في عدم انتظام الدورة الشهرية.

 

اقرئي أيضاً:

 هل الفول السوداني يرفع السكر ؟

طريقة علاج تكيس المبايض بالعسل

scroll load icon