8 مشروبات ترفع الضغط المنخفض

 8 مشروبات ترفع الضغط المنخفض

ثمة الكثير من مشروبات ترفع الضغط المنخفض، حيث أنه في كثير من الأحيان نعاني من انخفاض ضغط الدم مما يسبب لنا الشعور بالإرهاق والتعب المستمر وبالتالي يؤثر بشكل سلبي على حياتنا اليومية ولا نستطيع القيام بأعمالنا المنزلية. ولكن ما اسباب انخفاض ضغط الدم وما هي أفضل مشروبات ترفع الضغط المنخفض؟ 

 

أسباب انخفاض ضغط الدم

يرتبط انخفاض ضغط الدم بالعديد من الأسباب منها:

  • الحمل.
  • مشاكل هرمونية مثل انخفاض نسبة السكر في الدم، وقصور الغدة الدرقية.
  • تناول بعض الادوية مثل ادوية أدوية باركنسون، ادوية علاج الاكتئاب وارتفاع ضغط الدم.
  • السكتة القلبية.
  • عدم انتظام ضربات القلب.
  • ضربة الشمس.
  • توسع الأوعية الدموية.
  • أمراض الكبد.
  • سوء التغذية.
  • حالات الجفاف.

 

مشروبات ترفع الضغط المنخفض

  1. أثبتت العديد من الدراسات الحديثة أن شرب لترين من الماء صباحًا يساعد على تنظيم ضغط الدم وبقائه ضمن المستوى المطلوب، وذلك بسبب بقاء الجسم رطبًا، وزيادة نشاط الدورة الدموية.
  2. أيضًا عصير الرمان الطبيعي من المشروبات الصحية التي ترفع الضغط بصورة متوازنة وطبيعية، لذلك يمكن تناوله بصورة آمنة.
  3. من المعلوم أن المشروبات الغنية بمادة الكافييين مثل الشاي والقهوة تعمل بصورة سريعة على رفع ضغط الدم، كما أن الشوكولاته ترفع من ضغط الدم أيضًا، لذلك لا ينصح بشرب القهوة والشاي كثيرًا لأصحاب الضغط المرتفع.
  4. شراب العرقسوس يرفع ضغط الدم سريعًا بسبب احتوائه على مادة الكورتيزول، لذلك ينصح بشربه كثيرًا في رمضان وفي أيام الصيف الحارة، لكن يجب الحذر للمرضى الذين يعانون من ارتفاع الضغط حيث لن يناسبهم هذا المشروب.
  5. أيضًا يساعد شراب التمر الهندي على رفع ضغط الدم لكن ليس بسرعة العرقسوس، لكن أيضًا يجب الحذر عند المرضى الذين يعانون من ارتفاع الضغط.
  6. يعتبر الملح من أكثر العوامل التي تؤدي إلى رفع الضغط، لذلك تساعد الشنينة على رفع الضغط بصورة كبيرة بسبب تركيز الملح العالي فيها.
  7. عصير البنجر عصير يحتوي على كميات كبيرة من الحديد لذلك يعتبر من المشروبات التي ترفع الضغط.
  8. يمكن شرب كوب من الزنجبيل الساخن أو البارد لرفع ضغط الدم بصورة سريعة نسبيًا، لأن الزنجبيل يساعد على تنشيط الدورة الدموية بصورة كبيرة.

 

نشير إلى أنه أن علينا الإتزان في شرب هذه المشروبات التي تعمل على رفع الضغط لأن كثرتها ستسبب ارتفاعًا كبيرًا في ضغط الدم، وهو أمر غير جيد للصحة العامة.

 

معتقدات خاطئة عن مشروبات للضغط المنخفض

يعتقد بعض الناس أن ما يلي مشروبات ترفع الضغط المنخفض وأيضًا مفيدة للضغط المنخفض، ولكن أثبتت الدراسات غير ذلك مثل:

  1. عصير الليمون: يساهم عصير الليمون في خفض ضغط الدم المرتفع، حيث أشارت دراسة أجريت على تأثير تناول الليمون والمشي على ضغط الدم على أن تناول الليمون يساعد في تخفيض ضغط الدم الانقباضي.
  2. المشروبات الكحولية: يؤدي تناول المشروبات الكحولية بكثرة الى رفع مستوى ضغط الدم الى مستويات غير صحية. حيث يرتبط الإفراط في شرب الكحول إلى رفع ضغط الدم على المستوى البعيد.

 

الوقاية من انخفاض ضغط الدم

تتعدد الطرق لرفع ضغط الدم المنخفض، ومن أبرز هذه الطرق الاتي:

 

تناولي المزيد من الملح

على عكس الاعتقاد الشائع، فإن الحمية الغذائية الخالية تمامًا من الصوديوم، قد لا تكون فكرة مناسبة تمامًا لبعض المصابين بمشاكل في ضغط الدم. فالأشخاص الذي يصابون بهبوط ضغط الدم وباستمرار، ربما يجدر بهم التفكير في زيادة كمية الصوديوم باعتدال في حميتهم الغذائية، فهذا قد يساعد في السيطرة على ضغط الدم لديهم.

 

تجنبي الكحوليات تمامًا

تعمل الكحوليات على خفض ضغط الدم بشكل كبير، لذلك ينصح المصابون بهبوط ضغط الدم المستمر بالابتعاد تمامًا عن المشروبات الكحولية.

 

وضع رجل فوق الأخرى عند الجلوس

وجدت بعض الأبحاث أن الجلوس في هذه الوضعية تحديدًا، قد يساعد بشكل كبير على رفع ضغط الدم، ولكن يجدر بنا التنويه إلى أن هذه الوضعية قد تكون خطيرة للمصابين بارتفاع ضغط الدم. كما أن هذه الوضعية قد تزيد من ضغط الدم في الجسم وترفعه دون القيام بأي مجهود يذكر من قبل المصاب بهبوط الضغط.

 

شرب كميات كافية من الماء

إن شرب كميات كافية من الماء قد يساعد في زيادة حجم الدم في الجسم، إذ أن نقص حجم الدم في الجسم يعد أحد أسباب هبوط ضغط الدم. بالإضافة إلى ذلك فإن شرب كميات كافية من الماء من الممكن أن يقوم بحماية جسم الفرد من الجفاف.

 

تناولي وجبات صغيرة متعددة خلال اليوم

إن تناول وجبات أصغر حجمًا لعدد أكبر من المرات، قد يساعدك في علاج مشاكل هبوط ضغط الدم لديك. ويعود سبب ذلك إلى أن تناول الطعام بانتظام يساعد على منع حصول الانخفاض الحاد والمفاجئ في ضغط الدم، والذي يرتبط عادةً بتناول وجبات طعام كبيرة ودسمة.

 

قومي بارتداء الجوارب الضاغطة

تساعد الجوارب الضاغطة على التقليل من كمية الدم العالق في أسفل القدمين، وبالتالي مساعدة الدم على الاستمرار بالتدفق في الجسم بشكل جيد. كما أنها قد تساعد هذه الجوارب الضاغطة في التقليل من الشعور بالألم والضغط الناتجين عن دوالي الساقين.

 

تجنبي تغيير وضعيتك بشكل مفاجئ

قد يتسبب لك الوقوف المفاجئ أو الحركة المفاجئة بعد سكون، بدوار ودوخة وممكن حتى أن يصل الأمر إلى حد الإغماء لدى المصابين بهبوط ضغط الدم. وما يحدث هنا هو أن القلب لا يكون قد تمكن بعد من ضخ كمية كافية من الدم خلال الجسم ليواكب الحركة المفاجئة التي قام بها الفرد.

 

 اقرئي أيضًا:

فوائد الكركديه للضغط المرتفع

ما هي الأطعمة التي ترفع مخزون الحديد؟

ما هي اضرار شرب الماء البارد؟

ما هي اضرار شرب الكمون؟

scroll load icon