كيف أتخلص من الوسواس القهري ؟ حقائق وحيل صادمة

كيف اتخلص من الوسواس القهري ؟ لستِ الوحيدة التي تعانين من الوسواس القهري. هذا المرض يلاحق ملايين الناس بأفكار وطقوس وعادات قد تبدو غريبة. حاله حال جميع إضطرابات القلق، يعمل الوسواس القهري عن طريق خداعكِ. عليكِ أن تعرفي كيف تعمل هذه الحيلة إذا كنتِ تريدين التغلّب على الوسواس القهري. يمكن أن يكون مرض الوسواس القهري تجربة صعبة ومربكة. للتغلّب على الوسواس القهري، تحتاجين إلى فهم واضح له، في النهاية هو مرض الشكّ المدمّر.

خدعة الوسواس القهري 

خدعة الوسواس القهري هي ببساطة: أنتِ تشكين في الشكّ، ولكنّكِ تتعاملين مع الأمور وكأنّها خطراً: ماذا لو تركت فرن الغاز مشتعلاً، وأحرقت الحي؟ماذا لو لمست مبيد الحشرات وتسمّمت عائلتي؟وقد تتطوّر الأفكار بشكل جنوني إلى حدّ: ما الذي يمنعني من أخذ السكين وطعن زوجي؟ماذا لو تعرّضت للوخز بإبرة تحمل أيّ فيروس يسبب نقص المناعة البشرية؟ماذا لو دهست أحد المشاة ولم ألاحظ؟ هذه أفكار كارثية بطبيعة الحال، لكنها تحصل معنا، وحتماً نريد التخلّص منها. نريد أن نضع هذه الأفكار جانباً، ونطمئن إلى أنّ كل شيء على ما يرام. لا نستطيع أن نقضي وقتنا نحارب هذه الأفكار، فهذه لعبة خاسرة. أنواع مختلفة من الوسواس القهري بعض الناس يكافحون في رؤوسهم، دون أي تغيير في سلوكهم المرئي. على سبيل المثال، الشخص المصاب بأفكار بقتل أحبائه أو حرق الحي عن طريق الخطأ قد يفكر في الأمر باستمرار في محاولة لطمأنة نفسه، أو "التراجع" عن الأفكار بطريقة أو بأخرى، ولكن بخلاف ذلك لا يفعل أي شيء ليتخلّص من ذلك. هذا ما يشير إليه المعالجون عادةً على أنّه نوع "الوسواس فقط". يتخذ آخرون إجراءات محدّدة يأملون أن تخلّصهم من الأفكار. يمكن للشخص الذي يخشى طعن الأحباء أن يزيل كل السكاكين أو يتجنب الدخول إلى المطبخ في محاولة للتخلص من الأفكار. الشخص الذي يخشى من حرائق غير مقصودة سيفحص فرن الغاز بشكل متكرر للتأكد من إيقاف تشغيله، حتى لو لم يستخدمه في ذلك اليوم

كيف أتخلص من الوسواس القهري

هذه الإجراءات هي ما يشير إليه المعالجون بـ "الطقوس". في كلتا الحالتين، يحاول الشخص التوقف عن التفكير في الأمور السيئة. الطقوس السلوكية، مثل الفحص المتكرر للجهاز، تهدف إلى نفس الغرض مثل الجدال غير المرئي مع أفكارك. في كلتا الحالتين، تصبح الأفكار أكثر ثباتًا نتيجة لذلك. إنّ جهود التخلص من الأفكار تجعلها أكثر ثباتًا. إذا كنتِ تريدين التغلّب على الوسواس القهري، فأنت ِبحاجة إلى تغيير هذا النمط. 

كيف اتخلص من الوسواس القهري 

الوسواس القهري هو اضطراب القلق، وليس اضطراب الكارثة. كيف اتخلص من الوسواس القهري ؟ للتغلّب على الوسواس القهري، تحتاجين إلى التعامل جيداً مع "الأفكار القلقة"، وليس التهديدات التي تشكلّها. الوسواس القهري هو كل شيء عن القلق. المحتوى المحدّد للأفكار - سواء كانت حول حريق عرضي، أو قتل شخص عزيز، أو حمل أو مرض تناسلي- لا يهم. هذه الأفكار كلها أعراض للقلق، تشبه الأعراض الجسدية لنوبات الهلع_ تسارع دقات القلب، النفس الضيق، التعرّق؛ كلّها من أعراض القلق أيضًا. الطقوس (أو التوقف عن التفكير) ليست الطريقة الوحيدة لتقليل القلق. قد يبدو الأمر الأسرع، ولكن حتى هذا ربما لا يكون صحيحاً في معظم الوقت.تنطوي طريق التعافي على إجراء تغييرات في سلوككِ اليومي، مما يمكّنك من قبول الأفكار المهووسة بدلًا من مقاومتها. كلما كنتِ تتقبلين الأفكار أكثر، وكلما قللّتِ من محاربتها كلمّا ساهمتِ بالتحرّر منها. الوسواس القهري هو مشكلة قابلة للعلاج، ولكنه عمل شاق عادة. لذا أقترح عليكِ أن تبدئي بخطوتين، ويمكنكِ القيام بها بأي ترتيب تفضلينه: استشيري معالجاً نفسياً: حتى لو كانت الحالة خفيفة، وتخططين للتغلب على الوسواس القهري بمفردك وليس مع معالج محترف، أقترح عليكِ استشارة أحدهم قبل بدء برنامج التعافي. يجب أن يكون هذا مفيدًا لتأكيد التشخيص الخاص بك، ولإعطائك فرصة لطرح الأسئلة. ثقفي نفسك حول الوسواس القهري: سيكون فهمكِ للوسواس القهري وطريقة العلاج مفتاحًا لتقدمك. إذا كنت ستتغلبين على الوسواس القهري، فأنتِ بحاجة إلى أن تصبحي متابعة قوية لأخر التحديثات. كوني إنتقائية في استخدامكِ للإنترنت. هناك العديد من المواقع حيث يشتكي الناس وينشرون رسائل يائسة حول أعراضهم.

 

إقرئي أيضاً: نسبة كبيرة من النساء ينتحرن بعد ولادة طفلهن… لم لا يتحدّث أحد عن هذه الحالة؟

scroll load icon