بهذه الخطوات ستضعين حداً لشخصٍ يطلب منكِ أمور غير أخلاقية

بهذه الخطوات ستضعين حد للشخص الذي يطلب منكِ أمور غير أخلاقية

يبدو أننا بتنا نعيش في عصر تكثر فيه التصرفات غير الأخلاقية، والأسوأ هو أننا قد نصادف أشخاصاً مقربين منا قد يطلبون منا أمور غير لائقة!! بالطبع هذا موقف لن نحسد عليه إطلاقاً، لكن ما رأيك أن نستعد لمواجهة هؤلاء الأشخاص في حياتنا؟

 

في الغالب يمكن تجنب أو مواجهة الذين يتصفون بقلة الأدب والوقاحة، إلا أن بعض الحالات تفرض التعامل معهم بشكلٍ خاص، بسبب كون الشخص أحد الأقارب أو من زملاء العمل أو الشريك، أو حتى أحد العابرين في الطريق، لذا اتبعي هذه الطرق الفعالة.

اقرئي أيضاً: كسل وخمول؟ طرق بسيطة وفعّالة لزيادة إنتاجيتك في العمل

 

الخطوة الأولى التي يمكن أن تتخذينها عند التعامل مع الشخص غير الأخلاقي هي التجاهل التام، بما يعني عدم إبداء أي رد فعل، ولو على مستوى تعبيرات الوجه عند سماع تعليق وقح أو حديث غير لائق. ويمكن أن تجدي تلك الطريقة مفيدة في حالات كثيرة، خاصة مع الأشخاص العابرين.

علاقات تجاهل

 

تعاملي معه بأسلوبٍ معاكس، فالشخص القليل الأدب يستغنم فرصة الإنتصار بالطريقة التي يبرع فيها، لذا فإن التعامل بأدب زائد يمكن أن يشعره بالحرج، ويؤدي إلى تغيير أسلوبه في التعامل.

علاقات قلة ادب


الأسلوبان السابقان قد لا يجديان نفعاً في حالات وجود الشخص غير الأخلاقي بالقرب منك، واضطرارك للتعامل معه يومياً في العمل أو الحياة اليومية، لذا فإن أساليب المواجهة يمكن أن تطبقيها في النهاية للحد من التصرفات الوقحة التي تزعجك. أولى درجات المواجهة هي إبداء الانزعاج من الصوت المرتفع، أو الكلمات أو التصرفات الوقحة، ومع ذلك يجب أن يكون ذلك بهدوء لعدم استفزازه وتصعيد الأمر.

علاقات مواجهة


عليك الانتباه أحياناًً إلى هذا الشخص غير الأخلاقي وخاصة إذا كان يتعامل من قبل بأسلوب راقي ومؤدب، فقد يكون واقعاً تحت ضغط نفسي أو مشكلة عائلية، ليس عليك تبرير أخلاقه، بل معرفة ما يجري في حياته لتتمكني من التعامل معه.

علاقاتمشاكل نفسية

 

عندما ينفعل الشخص غير الأخلاقي ويبدأ في سرد الكلام الوقح أو العبارات غير المهذبة إطلاقاً، إتجهي ناحيته وبخطى ثابتة وبصوت منخفض وقولي (سكوتي ليس ضعف مني ولكن لأني إنسانة محترمة لم أرد.. ولكن احذر من تكرار ما فعلته لأنك وقتها سترى الوجه الآخر الذي أخشى عليك من رؤيته)، وهذه الطريقة من الطرق القاتلة والتي سيفكر فيها أكثر من مرة.

علاقات رد

 

إقرئي أيضاً

كيف يمكنك تجنّب "الموت من العمل" واستغلال مديرك المهني؟

scroll load icon