ما هو الخوف من الفشل وكيفية التغلب عليه؟

يتم تعريف الخوف من الفشل أو رهاب الإخفاق على إنه خوف لا مبرر له وغير طبيعي من الفشل، وتعد هذه الحالة النفسية من أحد أنواع الرهاب. يؤدي هذا الرهاب لإتباع أسلوب حياة بحدود ضيقة كما إنه يدمر بتأثيره على محاولة أداء بعض الأنشطة.

يرى المصاب بمشكلة الخوف من الفشل أن إمكانيته بالفشل بكل الأمور عالية وحيث يفضل عدم المجازفة على الإطلاق. وفي أغلب الأحيان، سوف يقوض شعورياً للمصاب بهذا الرهاب جهوده الذاتية بحيث لا يعد يوجد حاجة للإستمرار بالمحاولة وحتى تنشأ عدم الرغبة بمحاولة النظر للتفاوت بين احتمالات الفشل والنجاح وتحقيق أهم شروط النجاح الوظيفي.

 

فما هي أفضل طرق التغلب على الخوف من الفشل ؟

1-     إعادة تعريف الفشل

يجب على المصاب برهاب الإخفاق أن يقوم بتإعادة تريف معنى الفشل وعدم الاستسلام لشيء وتحقيق النتيجة النتيجة المرجوة. بالعادة إن تعريف إطار الفشل هو ما يحدد النجاح للشخص وحيث يب عليه ان يكون صريح كما يجب التفكير بالاختلافات بين ما حققه وما يريد تحقيقه.

 

2-     التفكير بطريقة إيجابية

يؤثر الحديث والتفكير بطريقة إيجابية والحوار الشخصي الداخلي على كيفية التصرف في الحياة ويعزز عملية التخلص من مشكلة الخوف من الفشل، بينما الحديث والتفكير السلبي يعيق طريقك أمام النجاح والوصول إلى الأهداف والوصول إلى أسرار وسائل النجاح في الحياة.

 

3-     إعتبار السيناريو الأسوأ

ينصح تحديد السيناريو الأسوء الذي يمكن حصوله بالحياة وأن يعرف المصاب بهذا الرهاب أن حصول شيء سيء لن يكون نهاية العالم فقد يكون الفشل بداية النجاح على شكل تحفيز للقضاء على هذه المشكلة وإتخاذ قرار بتغيير الاستراتيجية نحو شيء جديد وأفضل.

 

4-     الحصول على الدعم

يعتبر الخوف من الفشل أكبر معوّق للنجاح، لذا أفضل ما يمكن القيام به للتخلص من المشكلة هو طلب الدعم المعنوي والفعلي من شخص مقرب ويمكن الوثوق به. يمكن أن يكون هذا الشخص مدرب أو صديق أو شريك أو فرد من العائلة، لتقديم التعزيز والثقة بالنفس والحصول على نصائح مختلفة ومفيدة بهدف التقليل من الشعور بالخوف تدريجياً.

 

إقرئي أيضاً:

5 أهم اساليب تطوير الذات وتعزيز الثقة بالنفس

scroll load icon