هل أنتِ مدمنة على التسوّق؟ حقائق تفسّر هذه الظاهرة!

هل أنتِ مدمنة على التسوّق؟! إليك الحقائق التي تفسّر ذلك

هل يوجد امرأة في العالم لا تحب التسوق؟ أشك في ذلك، حتى أحياناً نعتقد أن التسوق هو مرض شائع نصاب به ومن الصعب الشفاء منه، لكن الدراسات الجديدة بيّنت أن ظاهرة التسوق لدينا تعود إلى العديد من الأسباب والحقائق... لا بل هناك 5 حقائق أساسية تجعل من هذا التصرف أمراً لا مفر منه، هل تشعرين بالفضول لمعرفتها؟! تابعي القراءة.

 

نميل إلى التسوّق بكثرة عندما نكون خائفات من الموت

يبدو أن هذه المقولة هي حقيقة تستند إلى العديد من الأبحاث والتجارب، فمثلاً نعيش اليوم وباء الكورونا عالمياً، الأمر الذي يشعرنا بنهاية العالم، ما يدفعنا إلى زيادة التسوّق والشراء تبعاً لمقولة "نعيش يوم بيوم"، فالدراسات أثبتت أننا نميل في حالات الخوف من الموت إلى تعويض أنفسنا عن كل ما فاتنا وأيضاً ممارسة كل الطقوس التي نشعر بها بالرضا عن أنفسنا، لذا فالتسوق لدى النساء يأتي في المرتبة الأولى.

 

عدم الرغبة بشراء شيء بعد رؤيته على أشخاص جذابين

وجدت دراسة مثيرة للإهتمام في عام 2011 أنه بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من قلة الثقة بنفسهم، فإن رؤية قطع الملابس على أشخاص مثيرين وملفتين للنظر قد يجعلهم ينفرون من شرائها، فغالباً، وبحسب وجهة نظر الدراسة، إن قليلي الثقة سيزيد عندهم عدم شعورهم بالرضا عن نفسهم وسيبتعدون عن شراء هذه القطع المميزة.

 

التسوّق بعد اليوغا يجعلك أقل عرضة للإنفاق

تم إجراء الكثير من الأبحاث حول البيئات والظروف التي تجعل الناس يتخذون قرارات شراء معينة، مثلاً قد نشتري أكثر، في مراكز التسوق التي يكثر فيها الأشجار. ولكن وجدت دراسة عام 2013 أن إحساسنا الداخلي بالتوازن، يؤثر أيضًا على قراراتنا المتعلقة بالتسوق.

على سبيل المثال، إن كنا قد خرجنا للتسوق بعد حصة اليوغا أو مرتدين كعب عالي فستقل احتمالية أن نبالغ في شراء أشياء مثل الأجهزة الكهربائية والإلكترونية الغالية.

 

عندما نمتنع عن معاقبة المتسوّقين الفوضويين، سنضبط مصروف تسوقنا

أغلبنا نصادف متسوقين فوضويين لدرجة نحلم بصفعهم أو معاقبتهم بالصراخ عليهم أو عدم اعطائهم مساحة للتحرك. بحسب الدراسات هذا النمط السلوكي العدائي تجاه الفوضيين والمهملين قد يؤثر سلباً على طريقة تسوقنا، حتى أنه قد يدفعنا إلى شراء المزيد والمزيد بدون وعي فقط لأننا نود معاقبة هؤلاء ولم نتمكن!!

 

هناك 4 حقائق تفسّر الإدمان على التسوّق

وجدت دراسة لعام 2015، أن هناك 4 حقائق لإدماننا التسوّق، بالأحرى هذه المؤشرات إن انطبقت على سلوكك فأنت حتماً مدمنة تسوّق، وهي:

  • شراء الأشياء طوال الوقت
  • شراء الأشياء من أجل تغيير مزاجك
  • شراء الكثير من الأشياء بحيث يؤثر سلبًا على التزاماتك اليومية
  • شراء المزيد بهدف الوصول إلى الرضا النفسي

 

إقرئي أيضاً

مزاجك سيء؟ هكذا تغيّر ألوان ملابسك مزاجك وفقاً للعلم

scroll load icon